أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

خبراء يعولون على السياحة لتحريك قطاعات تشكو التباطؤ

محمد أبو الغنم

عمان– أكد خبراء ومختصون في القطاع السياحي أهمية تحسن مؤشرات القطاع ومساهمتها بشكل مباشر في تحريك وتشغيل الكثير من القطاعات ورفد الاقتصاد الوطني.
وبين هؤلاء أن التزايد المتواصل في الدخل السياحي سيؤثر بشكل إيجابي في الناتج المحلي الإجمالي الذي يسهم فيه بنسبة 14 %.
وأكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة د. عبد الرزاق عربيات، أن ما سجله ارتفاع الدخل السياحي نتيجة ارتفاع اعداد زوار المملكة.
وأضاف ان ما تحققه السياحة من أرقام هي مبشرة ودليل على نشاط القطاع السياحي وتعافيه، بالإضافة إلى انتعاشه الذي يطال كثيرا من القطعات الاقتصادية التي ستنعكس على الاقتصاد الوطني.
وارتفع الدخل السياحي بنهاية شهر أيلول (سبتمبر) إلى 3.145 مليار دينار، وبنسبة زيادة بلغت 9 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2018.
وبين عربيات، أن الهيئة تسعى باستمرار لجذب أكبر عدد ممكن من السياح من مختلف دول العالم. مشيرا إلى ان الطيران العارض والطيران منخفض التكاليف كان له دور مباشر في زيادة اعداد السياح وزيادة الدخل السياحي، بالإضافة إلى ان البيئة الأمنة والسياحية التي تتمتع بها المملكة، جعلت منها بيئة استقطابية متنوعة السياحات فأصبحت مقصدا للسياح.
وأكد ان وزارة السياحة والآثار والهيئة، بالإضافة إلى القطاع الخاص، يعملان بخط واحد لتحقيق ارقام جديدة في السياحة، حيث قامت الوزارة بتشارك مع كافة القطاعات السياحة لتسجيل اعداد اكبر.


من جهته قال الخبير السياحي يزن الخضيري، إن الأرقام التي اعلنتها الحكومة مؤخرا مؤشر على نمو القطاع السياحي، وهي أرقام صحيحة ودقيقة.
وأكد الخضيري ان ارتفاع الدخل السياحي نتيجة زيادة اعداد السياح خاصة القادمين من أوروبا، والذي ادى إلى نمو فعال في القطاع، مبينا أن الطيران العارض ومنخفض التكاليف، الذي ابرم اتفاقيات مع هيئة تنشيبط السياحة، وادى إلى رؤية تلك الأرقام المرتفعة في الساحية الأردنية.
وأشار ان دخل القطاع السياحي يشكل ما نسبته 14 % من الناتج المحلي الاجمالي، وارتفاعه سيؤدي إلى ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي، وبتالي انتعاش ودعم للاقتصاد الوطني، لافتا ان القطاع السياحي يعتبر من اكبر وأهم القطعات الداعمه لاقتصاد الوطني.
وأضاف الخضيري، ان ارتفاع الدخل السياحي سيؤدي بشكل مباشر الى تحريك وتشغيل الكثير من القطاعات المعتمدة على قطاع السياحة.
وارتفع الدخل السياحي للأردن العام 2018، إلى نحو خمسة مليارات دولار مقارنة بالعام الذي سبقه الذي سجل نحو 4,6 مليار دولار، بحسب إحصائية صادرة عن وزارة السياحة والاثار.
ويذكر ان عدد السياح الكلّي خلال العام الماضي بلغ 4.9 مليون زائر بنسبة ارتفاع بلغت 7.8 % عن العام 2017، وبلغ عدد سياح المبيت 4.15 مليون سائح بنسبة ارتفاع بلغت 8 % مقارنة بالعام 2017.
واتفق الخبير السياحي ممدوح العلي، مع سابقيه في الرأي حول الأثر الإيجابي والمباشر لارتفاع الدخل السياحي على الاقتصاد الوطني.
واكد العلي ان السياحة تعتبر نفط الأردن، ويجب على كافة الجهات العمل متحدين على دعم هذا القطاع الحيوي بكل السبل المتاحه.
وبين ان ارتفاع الدخل السياحي يعود إلى ارتفاع اعداد سياح المملكة، الذي بدا واضحا تزامنا مع الاتفاقيات التي ابرمت مع شركات الطيران منخفض التكاليف والطيران العارض، مبينا الدور الاساسي لوزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة، إضافة إلى دور القطاع السياحي في الترويج لزيارة المملكة.
وكانت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة بينت أن الدخل السياحي يواصل ارتفاعاته مسنوداً بزيادة أعداد الزوار بشكل عام وسياح المبيت بشكل خاص من كافة مجموعات الدول حتى نهاية أيلول، حيث وصل إجمالي عدد السياح إلى 4107219 زائرا بنسبة ارتفاع بلغت 7 %، ووصل عدد سيّاح المبيت 3461996 سائحا بنسبة ارتفاع بلغت 6.5 %، فيما ارتفع عدد زوار المجموعات السياحية الى 400483 زائرا بنسبة بلغت 13.8 %، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2018.
وأضافت أن مجموعات الدول أظهرت نموا في أعداد سياح المبيت بحسب المناطق، ووصل عدد سياح الدول الاوروبية إلى 469710 سائحا بنسبة ارتفاع وصلت إلى 32.1 %، تلتها الدول الأميركية بعدد سياح وصل إلى 156032 سائحا بنسبة ارتفاع بلغت 19.9 %، ثم دول آسيا والباسيفيك بعدد سياح 162109 سائحا بنسبة ارتفاع 8.2 %.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1793.78 0.11%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock