آخر الأخبارالغد الاردني

خبيرة أردنية تحصل على الوسام العالمي لصانعات التغيير

عمان – حصلت رئيس قسم الوحدة المركزية للرصد والبحث البيئي في الجمعية العلمية الملكية، المهندسة ثروة قطيش، على الوسام العالمي لصانعات التغيير لعام 2021.
وفازت المهندسة قطيش بالوسام العالمي، من خلال المسابقة التي نظمها مركز صناع التغيير للتنمية والتطوير ضمن فعاليات المؤتمر الدولي 11 “المرأة القيادية والريادية: قوة التأثير نحو قيادة التغيير- معا إلى العالمية”، والذي سيعقد نهاية الشهر الحالي في تركيا.
وقال الجمعية العلمية الملكية، في بيان امس، إنه “تم اختيار المهندسة قطيش عن القطاع العلمي (قطاع المياه والبيئة) من بين أكثر من 600 مرشحة وطنية وعربية للتنافس على أفضل صانعات للتغيير في الوطن العربي عن القطاعات الإعلامية والأكاديمية والاقتصادية والسياسية والطبية والثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية والعلمية والحقوقية وقطاع الحرف اليدوية والابتكار”.
وأشارت الجمعية إلى أنه “جرت المفاضلة بين المتنافسات من خلال المرور بعدة مراحل بناء على أسس ومعايير تم اختيارها واعتمادها من قبل لجنة المؤتمر العربي ولجنة استشارية متخصصة”.
وعملت المهندسة قطيش منذ العام 1997 وحتى العام 2017 كمختص رئيس في دراسات المياه ضمن مركز المياه والبيئة في الجمعية العلمية الملكية، حيث تركز عملها على تنفيذ المشاريع البيئية في مجالات الحوكمة البيئية الرشيدة وزيادة قدرة المجتمعات على تحمل الضغوط البيئية، لا سيما المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، إضافة إلى عملها في مراقبة نوعية المياه وتقييمها بحسب المواصفات الأردنية.
وتعمل قطيش منذ العام 2017 رئيساً لقسم الوحدة المركزية للرصد والبحث البيئي ضمن مركز المياه والبيئة في الجمعية العلمية الملكية؛ حيث يتركز عمل القسم على مراقبة نوعية المياه السطحية عن بعد ومن خلال أنظمة اتصال لاسلكية، وتقوم المهندس قطيش بمتابعة أعمال الوحدة المركزية والتأكد من عمل جميع محطات الرصد البيئي والتنسيق مع جميع المعنيين وبشكل يضمن الإنذار المبكر عند حصول أي تلوث في مصادر المياه السطحية. وقالت الجمعية، في بيانها، “إنها تتطلع دائماً لتطوير أداء العاملين فيها ودعمهم على جميع المستويات وسعيها لتوفير بيئة إبداعية محفزة، وإن حصول المهندسة قطيش على هذا الوسام يؤكد دور الجمعية في صناعة التغيير والمساهمة في التنمية المحلية والإقليمية وتعزيز دور المرأة القيادية الأردنية”.
يشار إلى أن المهندسة قطيش حاصلة على لقب خبير في مجال نوعية المياه من نقابة المهندسين الأردنيين وشاركت بتأليف العديد من الدراسات والتقارير مع زملائها في الجمعية العلمية الملكية حول الحوكمة البيئية والإدارة المتكاملة للموارد المائية، إضافة إلى التقارير الوطنية الخاصة عن حالة البيئة في الأردن.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock