منوعات

خطوات لتنظيف المنزل بشكل سريع وفعال

مريم نصر


عمان– تنتظر الأم العاملة عطلة نهاية الأسبوع بفارغ الصبر لإنجاز الكثير من المهام التي تراكمت عليها خلال الأسبوع، ولعل أبرز تلك الأنشطة التنظيف الأسبوعي لأرجاء المنزل.


ويضع خبراء التدبير المنزلي خطوات لتنظيف المنزل بشكل فعال وسريع لتوفير الجهد والوقت، حتى لا تغدو عطلة نهاية الأسبوع يوما للتنظيف فقط.


اختصاصية التدبير المنزل منيرة السعيد تقول إن المنزل كي يبقى نظيفا يحتاج الى عناية يومية وأسبوعية وشهرية، والوظائف اليومية بسيطة تكمن في الجلي ومسح الطاولات والترتيب اليومي الاعتيادي، وفق السعيد.


أما التنظيف الأسبوعي فيكون من خلال إعطاء المنزل عناية أوسع وتنظيفا اعمق من اجل الحفاظ على النظافة العامة، بحسب السعيد.


من جهتها تنصح اختصاصية التدبير المنزلي الن ديموي أن يبدأ المرء بالمطبخ على اعتبار أن المطبخ هو من أكثر الغرف التي تأخذ الوقت في التنظيف، وللحفاظ على نظافة ولمعان المطبخ يجب تنظيفه جيدا مرة في الأسبوع بمسح أو شطف الأرضيات، وتنظيف الثلاجة من الداخل والخارج وتنظيف الميكرويف أو الفرن الكهربائي، والغاز جيدا باستخدام البخاخات متعددة الاستخدامات، كما يجب مسح علب البهارات وجميع الإكسسوارات الموجوده في المطبخ، بالاضافة الى مسح الباب.


وتنصح ديموي أن تقوم سيدة المنزل بتحضير منظفها الخاص بالمطبخ في علبة بخاخة في حال لم يتوفر لديها المنظف متعدد الاستخدامات؛ حيث تقوم بوضع نصف كوب صغير مبيض والقليل من سائل الجلي وثلاثة أكواب من الماء، وتبخ من هذا السائل على الطاولات والغاز في المطبخ كلما اتسخ ليعطي مفعولا سريعا، كما يمكن الاحتفاظ بفوطة عالية الامتصاص لمسح طاولات المطبخ بشكل يومي.


وتشير ديموي إلى ضرورة إعادة كل الصحون والكؤوس إلى الخزانة، مع الحرص على تلميع الكؤوس الزجاجية وتنشيفها جيدا لتلافي وجود الطبع داخلها، ويمكن قبل مسح أو شطف أرضية المطبخ تكنيسها بالمكنسة الكهربائية بهدف التخلص من الاوساخ على الأرض ولتلافي إغلاق المصارف بالغبار.


وتقول السعيد إنه يجب فتح مصارف المنزل بشكل اسبوعي عن طريق غلي الماء وإضافة ملح الليمون إليه وسكبه داخل المصارف لفتحها من الشوائب العالقة.


أما الخطوة التالية، كما تقول السعيد، فهي تنظيف الحمام، حيث يمكن تنظيفه بالمنظفات الخاصة به وضرورة مسح الأدوات الموجودة فيه، بالاضافة الى مسح علب الكريمات والمساحيق الموجودة على الأرفف، وإعادة ترتيبها في الخزائن، فضلا عن غسل الجدران لاسيما التي بجانب “البانيو” وتنظيف حوض الغسيل بمسحوق تنظيف ملمع يمكنك وضع ماده التنظيف الخاصة بالترسبات والأوساخ في كرسي الحمام، مع الحرص على اختيار المساحيق التي تقتل الجراثيم ويمكن اختيار الخل لتنظيف الحمام وكذلك بايكربونات الصوديوم، فضلا عن غسل الأرضية بمسحوق الغسيل ومسح الباب.


وبعد ذلك تتحول ربة المنزل، وفق السعيد، لتنظيف غرف النوم بنفض الستائر، وتنظيف الشبابيك ومسح المرايا وتنظيف الأدراج وترتيب محتوياتها، فضلا عن تغيير مفرش السرير ومسح الخزائن من الداخل والخارج، ومسح جميع الإكسسوارات وأدوات الماكياج والمستحضرات وأطراف الأثاث، ومسح باب الغرفة والأرض، ومن ثم ترتيب وتنظيف غرف الأطفال من خلال تنظيف صندوق الألعاب ورمي التالف منها، وتنظيف الارضيات تحت السرير وتحت الطاولات.


والأمر سيان لغرف الصالون والمعيشة؛ حيث يجب تنظيف الشبابيك واستخدام المكنسة الكهربائية لجمع الغبار من السجاد ومن اطراف المنزل بشكل عام مع ضرورة تحريك الكنب، وتنظيف وسائد الكنب، ومسح الباب ومسح الأرض باستخدام الفوط الخاصة والماء فقط، ويمكن استخدام المطهرات في حال كان في المنزل اطفال يعبثون بكل شيء او في حال وجود حيوانات وتنظيف الصور المعلقة على الحائط من الغبار، وتقول ديموي إن تنظيف الغبار ينقي الهواء ويجعل المنزل صحيا أكثر.


mariam.naser@alghad.jo

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock