خلو الجسم من الدهون قد يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا

نيويورك- تشير دراسة جديدة إلى ان خلو الجسم من الدهون قد يقلل احتمالات الاصابة بسرطان البروستاتا. وسرطان البروستاتا مرض له علاقة بالهرمونات يتأثر بمجموعة من العوامل الأخرى بينها الخصائص الوراثية والعرقية والعمر والتاريخ العائلي.

اضافة اعلان

وفي السنوات القليلة الماضية بدأ الباحثون في الاعتقاد بأن كتلة الجسم ربما تؤثر أيضا في احتمالات الاصابة بسرطان البروستاتا لكن الابحاث توصلت إلى نتائج متناقضة.

وأجرى جون وايت الباحث بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وزملاؤه دراسة على 439 رجلا مصابين بسرطان البروستاتا و479 من أقاربهم غير المصابين بذات المرض.

ووجد الباحثون انه كلما زاد خلو الجسم من الدهون كلما قلت احتمالات الاصابة بسرطان البروستاتا لاسيما بالنسبة للرجال المصابين بمرض أكثر حدة أو الذين كانوا في مرحلة متقدمة من العمر حين جرى تشخيص اصابتهم بالمرض.

ويعتقد الباحثون أن الارتباط العكسي بين كتلة الجسم الأكثر خلوا من الدهون وخطر سرطان البروستاتا قد يعكس الاثر الوقائي المحتمل للمستويات العليا لهرمون الذكورة(اندروجين) في المرضى أصحاب كتلة الجسم الخالية الى حد كبير من الدهون بشأن الاصابة بسرطان البروستاتا وتطور المرض.