رياضة محلية

دالاس مافريكس يدون اسمه على لائحة الأبطال

ميامي – قاد العملاق الالماني ديرك نوفيتسكي فريق دالاس مافريكس إلى إحراز لقبه الأول في تاريخه في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بفوزه على ميامي هيت 105-95 وحسمه الدور النهائي 4-2 أول من أمس الاحد في ميامي.
ونجح نوفيتسكي ورفاقه في الثأر من ميامي هيت الذي هزم دالاس في نهائي 2006 بنتيجة 4-2 ايضا.
ومرة جديدة لعب نوفيتسكي دورا اساسيا في قيادة دالاس الذي حرم ميامي حتى من خوض مباراة سابعة وأخيرة على أرضه، فسجل 21 نقطة و11 متابعة وأنهى الموسم بلقب أفضل لاعب في الدور النهائي، وعلق نوفيتسكي الذي سيبلغ الثالثة والثلاثين الاحد المقبل على فوز فريقه: “نحن أبطال العالم. الأمر رائع”.
وأضاف “ما زلت لا اصدق ما حدث. بذلنا جهدا كبيرا ولمدة طويلة من أجل تحقيق ذلك. مسيرة الفريق كانت رائعة وعاش اللاعبون فترات جيدة واخرى سيئة لكنهم تماسكوا وعملوا معا دائما”.
واضاف مارك كوبان مالك مافريكس للجماهير خلال المباراة “اقول لجماهيرنا التي جاءت هنا الى ميامي لقد سمعناكم. انتم مذهلون”.
وكان الموزع جايسون تيري، الذي يفضل مدرب دالاس اشراكه احتياطيا في المباريات، عنصرا فاعلا في فوز دالاس، اذ سجل 27 نقطة بينها 3 ثلاثيات، واضاف البورتوريكي خوسيه خوان باريا 15 نقطة، وشون ماريون 12 نقطة و8 متابعات.
ولدى صافرة النهاية، التقط ماريون الكرة وسلمها إلى الموزع المخضرم جايسون كيد، الذي أحرز اللقب بعد 17 موسما في الدوري بلغ خلالها النهائي مرتين مع نيوجيرزي نتس قبل ان يتوج مع دالاس.
وقال كيد (9 نقاط و8 تمريرات حاسمة) مبتهجا: “الكل استبعدنا عن المنافسة إلا نحن. لا يهم كم عمرك، لكننا نفهم كيف نمارس هذه اللعبة. لا أشعر بانني بعمر الثامنة والثلاثين لا ذهنيا ولا جسديا”.
ولدى الخاسر، سجل الثلاثي ليبرون جيمس 21 نقطة وكريس بوش 19 نقطة ودووين وايد 17 نقطة، وأضاف ماريو تشالمرز 18 نقطة، وقال مدرب هيت اريك سبولسترا: “ينبغي رفع القبعة لدالاس. كان النهائي صعبا، خصوصا في الوقت الحاسم”.
وتقدم مافريكس 53-51 بين الشوطين على ملعب “أميركيان ايرلاينز أرينا” أمام 20 الف متفرج، وكان تيري من نجومه بعد دخوله بديلا وتسجيله 19 نقطة في اول ربعين مع 8 محاولات من اصل 10.
من جهته، حقق جيمس افضل بداياته في النهائي، فسجل 9 نقاط ولعب 3 تمريرات حاسمة في الربع الاول، لكنه لم ينجح بالتأقلم جيدا مع زميليه وايد وبوش. وعلق جيمس على الخسارة: انها مؤلمة بالطبع”.
وارتفعت حدة المواجهة في الربع الثاني بعد احتكاك ديشون ستيفنسون لاعب دالاس وأودونيس هاسليم لاعب ميامي.
وحلل مدرب دالاس ريك كارلايل فوز الضيوف: “لاعبو فريقي قاربوا النهائي بشكل شخصي، لم يقبلوا بالتنحي. اضطر ديرك وجيت (تيري) للعيش خمسة أعوام على وقع ما حصل في (نهائي) 2006، والليلة تمكنوا من طرد جميع الشياطين”.
وعن اداء نوفيتسكي القوي في الربع الأخير (10 نقاط) بعد بدايته البطيئة، قال كارلايل: “يسجل سلة من اصل 12 في الشوط الاول، ثم يتحول في الثاني الى كنز حقيقي، كل ما قلته للاعبين ان هذه مباراة فاصلة.. ابذلوا اقصى ما لديكم من جهد. ديرك نوفيتسكي أحد أفضل اللاعبين في تاريخ هذه اللعبة واثبت ذلك الليلة”.
إلى ذلك، قال ليبرون جيمس انه ليس مهتما بالمشجعين المنتشرين في كافة انحاء البلاد والذين يشعرون بالسعادة لرؤيته يفشل في الفوز بلقب الدوري.
ومنذ ترك جيمس فريق كليفلاند كافالييرز في الصيف الماضي لينضم إلى كريس بوش ودووين وايد لاعبي فريق كل النجوم في صفوف ميامي هيت بات اللاعب الفائز بلقب أفضل لاعب في الدوري مرتين شخصية مثيرة للاستقطاب.
وعندما سئل عما اذا كان من المزعج بالنسبة له رؤية الكثير من الاشخاص المناهضين له قال جيمس “بالطبع لا، في نهاية اليوم فان كافة الاشخاص الذين شعروا بالسعادة لفشلي سوف يستيقظون غدا ويعيشون بنفس الطريقة التي كانوا يعيشون بها قبل أن يستيقظوا اليوم”.
وتابع “انهم يواجهون نفس المشاكل الشخصية التي كانوا يعانون منها اليوم. سوف اواصل العيش بنفس الطريقة التي ارغب في العيش بها وسوف اواصل القيام بالامور التي ارغب في القيام بها بالنسبة لي ولعائلتي وسأكون سعيدا لذلك”.
وسجل جيمس 21 نقطة من خلال تسع من أصل 15 تصويبة له مكتفيا بتسجيل 12 نقطة فقط عقب نهاية النصف الاول مواصلا النهج الذي اتبعه على مدار مباريات السلسلة والذي شهد ابتعاده عن التسجيل في الاوقات الحرجة.
وقال جيمس معلقا على الانتقادات الموجهة له بسبب عدم تسجيله في الاوقات الحرجة “هذا لا يزعجني. ادرك انها مرحلة مهمة تكون لديك الرغبة خلالها للاداء بشكل جيد”.
واضاف “هذا هو الشعور الذي ينتابني في النهاية. اذا استطعت ان اؤدي بشكل جيد من اجل زملائي في الفريق ومساعدتهم في تحقيق الفوز بالمباريات فانني ساشعر بالرضا دوما لذلك”.
وتابع “هذا يؤلمني والوم نفسي عندما لا استطيع ان اؤدي بشكل جيد لاساعد زملائي في الفريق على الفوز”.
الفائزون في السنوات العشرين الأخيرة
2011: دالاس مافريكس
2010: لوس انجليس ليكرز
2009: لوس انجليس ليكرز
2008: بوسطن سلتيكس
2007: سان انتونيو سبيرز
2006: ميامي هيت
2005: سان انتونيو سبيرز
2004: ديترويت بيستونز
2003: سان انتونيو سبيرز
2002: لوس انجليس ليكرز
2001: لوس انجليس ليكرز
2000: لوس انجليس ليكرز
1999: سان انتونيو سبيرز
1998: شيكاغو بولز
1997: شيكاغو بولز
1996: شيكاغو بولز
1995: هيوستون روكتس
1994: هيوستون روكتس
1993: شيكاغو بولز
1992: شيكاغو بولز
1991: شيكاغو بولز -(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock