دخول 7500 لاجئ سوري خلال أسبوع

إحسان التميمي

المفرق - بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين اجتازوا الحدود إلى المملكة خلال أسبوع أكثر من 7500 لاجئ ولاجئة، نتيجة تزايد أعمال القصف والعنف في بلدهم، وفق المنسق العام لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن أنمار الحمود.اضافة اعلان
وأشار الحمود في تصريحات إلى "الغد" أن هؤلاء اللاجئين تم إدخالهم جميعا إلى مخيم الزعتري، مشيرا إلى أن الحكومة تعد خطة للتعامل مع هذا الارتفاع في أعداد اللاجئين، من خلال وضع خطه طوارئ، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة العاملة في المملكة والمجتمع الدولي.
وأشار إلى أن اللاجئين وفور وصولهم إلى المخيم يتم تأمينهم بخيم وأغطية ومواد غذائية أساسية، مشيرا إلى وجود 4500 خيمة إيواء حاليا في المخيم، بالإضافة إلى أكثر من 3 آلاف كرافان.
وأشار إلى استمرار العمل في تصنيع الكرافانات من أجل تحسين الخدمات داخل المخيم، منوها إلى إنشاء بئر ماء داخل المخيم، مما سيعمل على الاستغناء عن مياه التنكات.
وقال الحمود إنه بموازاة استمرار تدفق اللاجئين إلى مخيم الزعتري تستمر الجهات الرسمية في عملية تكفيل اللاجئين من المخيم للتخفيف عنهم ضمن الحالات الإنسانية والأسس المعمول بها، مبينا أنه تم تكفيل أكثر من 500 لاجئ خلال الأسبوع الحالي.
وأوضح أن نحو 500 آخرين عادوا طواعية إلى بلدهم خلال ذات الأسبوع، بعد توقيعهم نماذج تسمى "عودة اللاجئ إلى الوطن".
وأشار الحمود إلى أن الإحصائيات تشير إلى ارتفاع أعداد السوريين داخل المملكة إلى حوالي 280 ألف لاجئ، موزعين على مختلف محافظات المملكة.
 ويقيم اللاجئون السوريون في ثلاثة تجمعات رئيسية في مدينة الرمثا الحدودية ومخيم الزعتري في المفرق، فيما يتوزع الآلاف منهم في محافظات المملكة، من بينها إربد وعمان والمفرق، لدى أقاربهم، وفي الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية المحلية.
وكان ممثل مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في الأردن اندرو هاربر أكد لـ"الغد" سابقا أن المفوضية تتوقع نزوح أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، في الأيام القليلة المقبلة، جراء ارتفاع وتيرة العنف والقصف في سورية.
وشدد هاربر على أن الأوضاع الأمنية المتدهورة في سورية "لا تمكن الكثير من السوريين من الحصول على الطعام والوقود"، كما لا تتوفر لهم رعاية صحية هناك، ما يدفعهم إلى الفرار، سعيا وراء الأمان والحاجات الأساسية الأخرى.
وكانت مصادر حكومية كشفت لـ"الغد" أن كلفة اللاجئين السوريين بالأردن منذ بداية العام الحالي وحتى نهايته قرابة 700 مليون دينار، بمعدل 2 مليون دينار تقريبا في اليوم الواحد.

[email protected]