آخر الأخبار حياتناحياتناصحة وأسرة

دراسة: مصححو الأخطاء الإملائية مصابون باضطراب نفسي

هل لديك صديق يقطع حديثك ليضيف تصحيحاً لغوياً أو ينوه لخطئٍ نحوي؟ هل تظن أن ذلك من أعراض متلازمة مرضية تسمى متلازمة التحذلق اللغوي؟

ما هي متلازمة التحذلق اللغوي؟

يعتقد الباحثون أن الأشخاص الذين يصرون على تصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية للآخرين مصابون بمتلازمة التحذلق اللغوي ويعانون من نوع من اضطراب الوسواس القهري OCD.

حيث يشعر المصاب بهذه المتلازمة برغبة دائمة في تصحيح الأخطاء النحوية والإملائية للآخرين ويبدو عليه القلق إذا لاحظ تلك الأخطاء مما يجعله يعاني صعوبة التواصل وبناء علاقات اجتماعية جيدة مع الآخرين.

متلازمة التحذلق اللغوي وعلاقتها بالجينات

إن الجين المسمى FOXP2 قد يكون المسؤول عن مجموعة متنوعة من العلل والعيوب النحوية كعدم القدرة على بناء جمل مركبة أو استخدام الفعل المبني للمجهول.

يعتقد أن هذا الجين له دور فعال في نمو الدماغ والخلايا العصبية ويعمل على توصيل الإشارات فيما بينها كما أن له دور في اللدونة التشابكية، وهي قدرة الروابط بين الخلايا العصبية على التغيير والتكيف مع المتغيرات بمرور الوقت.

يتحكم هذا الجين في عدة اضطرابات لغوية واضطرابات كلامية مختلفة تصيب الأشخاص في مرحلة الطفولة.

تشير دلالات حديثة إلى وجود نوع آخر من هذا الجين يدفعنا لتصحيح لغة كلام الآخرين بعناية وقلق شديد كما تظهر التحاليل أن المدققين اللغويين لديهم احتمالية أعلى لامتلاك هذا الجين مما جعله في موضع اتهام ومسؤولية عن متلازمة التحذلق اللغوي.

متلازمة التحذلق اللغوي بالرنين المغناطيسي

الرنين المغناطيسي هو تصوير بواسطة المجال المغناطيسي وموجات الراديو،مكوناً صوراً مفصلة للأعضاء ويستخرج صور ثلاثية الأبعاد بزوايا مختلفة.

يظهر الرنين المغناطيسي الوظيفي لأدمغة اللغويين علامات نشاط في أجزاء الدماغ التي لوحظت في مرضى الوسواس القهري وبدت أجزاء الدماغ المرتبطة باللغة أصغر وأظهرت نشاطًا منخفضًا.

متلازمة التحذلق اللغوي والانطواء

تشير دراسة في جامعة ميتشجن إلى أنك كونك متحذلق لغوياً له علاقة بكونك انطوائي؛ فوجدت الدراسة أن الانطوائيين أكثر عرضة للانزعاج من الأخطاء اللغوية والنحوية من الاجتماعيين.

من هو الشخص المنطوي؟

ينظر إلى الانطوائي على أنه فرد هادئ ومتحفظ ولا يسعى للحصول على اهتمام خاص أو ارتباطات اجتماعية، لأن هذا يجعله يشعر بالإرهاق والاستنزاف.

وهؤلاء الأشخاص هم عكس الاجتماعيين المنفتحين الذين يبحثون عن التفاعل والمحادثات ويستمتعون بالتجمعات الاجتماعية ويميلون للبيئات المزدحمة.

وصف عالم النفس كارل يونج هذين النقيضين في الشخصية خلال عشرينيات القرن الماضي فطرح فكرة تعريف الانطوائيين والمنفتحين بناءً على كيفية استعادتهم للطاقة:

الانطوائيين يفضلون البيئات الهادئة قليلة الصخب، ويحتاجون إلى وقت بمفردهم لإعادة الشحن.

المنفتحون يتزودون بالوقود من خلال التواجد مع الآخرين.

ومع ذلك يمكن أن يكون لدى الانطوائيين عناصر من حب الظهور في شخصياتهم؛ فيرغبون في التمثيل على خشبة المسرح أو إقامة الحفلات وقد يفضل المنفتحون مزيدًا من العزلة من وقت لآخر والعمل بمفردهم عند احتياج التركيز.

من الصفات الأكثر شيوعا للأشخاص المنطوين :

تفضيل قضاء الوقت مع نفسه
فترات العزلة ضرورية لصحة الانطوائي وسعادته، فالعزلة هي مصدر ارتياح مرحب به كما يستمتع بالقراءة والأعمال اليدوية والكتابة ومشاهدة الأفلام أو القيام بأي نشاط آخر يتم أداؤه بشكل فردي.

يكره الفعاليات الاجتماعية
يحتاج الانطوائيون إلى الهروب من الحفلات والتجمعات لإعادة شحن طاقاتهم.

تفضيل العمل بمفردهم
يبغض الانطوائيون الأعمال الجماعية ويعملون بمفردهم بشكل أفضل حيث تسمح العزلة لهم بالتركيز بعمق وإنتاج عمل عالي الجودة.

يفضلون الكتابة على الحديث
يشعر الانطوائي براحة أكثر في كتابة أفكاره بدلاً من التحدث، ويستغرقون وقتاً طويلا في التفكير.

أعراض متلازمة التحذلق اللغوي

هناك علامات تشير إلى أنك مصاب بمتلازمة التحذلق اللغوي ومنها:

  • تكره الاختصارات اللغوية وتفضل كتابة الجمل كاملة.
  • تستشيط غضباً إذا كانت علامات الترقيم في غير موضعها.
  • لديك ميزة تعلم الكلمات الجديدة بسرعة وسهولة مما يجعل حصيلتك اللغوية خصبة.
  • عند سماعك لأحاديث الآخرين تنتبه فوراً للأخطاء مما يجعلك تقوم بدور المدقق اللغوي.
  • عندما تقرأ أي مقطوعة أو مقال فإن اهتمامك الأول لا شعورياً يكون منصباً على تصحيح الأخطاء أو حتى البحث المسبق عنها.

علاج متلازمة التحذلق اللغوي

قد يؤدي تحديد الأساس الفسيولوجي لهذه المتلازمة إلى العلاج بالخلايا الجذعية وتطوير المسكنات الدوائية.

كما أن تصنيفها من الوسواس القهري سيقطع شوطًا طويلاً نحو فهم سبب رغبة مرضى الوسواس القهري في فرض نظام معياري على اللغة التي تبدو لهم خارجة عن السيطرة.

إذا كنت من أصحاب متلازمة التحذلق اللغوي، فحاول أن تقلل ذلك بتقليل التوتر والانتباه المفرط للأخطاء اللغوية وقبولها إن لم تكن تضر معنى محادثة غير رسمية.

أما لو كنت لا تعاني هذه المتلازمة وتنزعج من صديق يصحح أخطاءك اللغوية فحاول معذرته بصدر رحب ولا تنسى عرض هذا المقال عليه ليدققه لغوياً ونحوياً. -منصة مُلهم

اقرأ أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock