تمويل اسلامي

دراسة جديدة حول التمويل الإسلامي والاستثمار المستدام

الرياض- عرضت الجمعية السعودية للمحللين الماليين المعتمدين دراسة جديدة تبحث في أوجه الشبه والاختلاف والتحديات المشتركة بين التمويل الإسلامي والاستثمار المستدام والمسؤول والمؤثر، وذلك ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمؤتمر الاستثمار في الشرق الأوسط الذي سيُعقد في الرياض.
وتتناول الدراسة الصادرة بعنوان “الاستثمار المستدام والمسؤول والمؤثر والتمويل الإسلامي” أصول هاتين المدرستين الفكريتين الخاصتين بالتمويل وتحدد الروابط التاريخية بينهما، وتُعرف بمجموعة من المفاهيم الأساسية. وتأتي هذه الدراسة التي نشرها معهد المحللين الماليين المعتمدين، الجمعية العالمية لممتهني الاستثمار، في الوقت المناسب؛ وذلك لاستعراضها تحليلا لهاتين المدرستين المستقلتين والمتصلتين ببعضهما بعضا في آن معا، فلكل منهما اهتمام بالمجتمع والجهات التي تتولى إدارة المال؛ إذ يعكس التركيز على هذه القضايا مدى اهتمام قطاع الاستثمار الذي ينشط بشكل متزايد في دمج المبادئ البيئية والمجتمعية والحوكمة في عملية صنع القرار المتعلقة بالاستثمار.
وبهذا الصدد، قال وليم طعمة، الرئيس الإقليمي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “يشترك الاستثمار المستدام والمسؤول والمؤثر مع التمويل الإسلامي في المبادئ والطموحات التي يرتكز عليها، ومع ذلك ما نزال في معظم الحالات نجد هذين النظامين من التمويل مطبقين في عوالم متوازية. واليوم، يحاول كلا النهجين تناول القضايا المجتمعية مثل عدم الاستقرار الاقتصادي وتراجع مبدأ المساواة وغيرها الكثير. ونأمل في أن تؤدي هذه الدراسة الجديدة إلى توسيع آفاق المهنيين العاملين في قطاع الاستثمار عبر تقديم منظور يتيح لهم اكتشاف الإمكانيات الكامنة في كلا النهجين؛ وذلك لأننا نهدف إلى بناء الوعي المؤسسي والمعرفة والخبرة المهنية في أسواقنا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها”.
ويتضمن التحليل الاستثمار المستدام والمسؤول والمؤثر وأساليب دمج المبادئ البيئية والمجتمعية والحوكمة، بدءا من الفحص الإقصائي وحتى اختيار الأصول الأفضل أداء ضمن فئتها والملكية الفاعلة والاستثمار حسب الموضوع والاستثمار المؤثر ودمج المبادئ البيئية والمجتمعية والحوكمة. كما يتضمن مبادئ التمويل الإسلامي وارتباطه التاريخي بالاستثمار المستدام والمسؤول والمؤثر، والفروق المفاهيمية بين هاتين المدرستين الاقتصاديتين. والتحديات المشتركة المتعلقة بالموثوقية وانتشار تأثر الاقتصاد بالتوقعات وازدياد مستوى الديون وهيمنة الأنظمة الضريبية المشجعة على الاقتراض واللوائح التنظيمية، إضافة إلى أمثلة على منتجات الخدمات المالية والشركات التي تلبي معايير المدرستين.
واستفادت دراسة الاستثمار المستدام والمسؤول والمؤثر والتمويل الإسلامي من مساهمات مجموعة عمل معهد المحللين الماليين المعتمدين المعنية بالتمويل الإسلامي، والتي تضم أفرادا من حملة شهادة المحلل المالي المعتمد من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك البحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وسلطنة عمان وباكستان.-(وكالات)

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
46 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock