دراسة: قلة التمرينات الرياضية تزيد مخاطر الاكتئاب

أظهرت دراسة أن ممارسة النساء للرياضة تبعد الاكتئاب-(أرشيفية)
أظهرت دراسة أن ممارسة النساء للرياضة تبعد الاكتئاب-(أرشيفية)

واشنطن- أظهرت دراسة أميركية شملت آلاف السيدات ان الأكبر سنا منهن اللواتي يعتدن على ممارسة أكبر للتمرينات الرياضية ويقللن من مشاهدة التلفزيون كن الأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب موضحة ان النشاط البدني كان له التأثير الأكبر في النتيجة.اضافة اعلان
وجاء في الدراسة التي نشرت بالدورية الأميركية لعلم الأوبئة ان الباحثين اكتشفوا ان النساء اللواتي اعتدن على ممارسة التمرينات الرياضية خلال الأعوام الأخيرة قلت لديهن بنسبة 20 في المائة احتمالات الإصابة بالاكتئاب مقارنة بغيرهن اللائي اعتدن على التمرينات الرياضية لفترات قصيرة.
وعلى جانب آخر كلما قضين أوقاتا أطول كل أسبوع أمام التلفزيون زادت مخاطر إصابتهن بالاكتئاب.
وقالت ميشيل لوكاس الباحثة بمدرسة هارفارد للصحة العامة في بوسطن ومؤلفة الدراسة "المستويات العالية من النشاط البدني ارتبطت بتراجع احتمالات الإصابة بالاكتئاب".
وأوضحت الدراسة ان قضاء المزيد من الوقت في نشاط بدني قد يدعم احترام الذات وإحساس المرأة بالسيطرة وأيضا يزيد الاندروفين في الدم. إلا أن لوكاس أوضحت ان الدراسة لم تبرهن بشكل مباشر على ان مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة وتجنب التمرينات يسبب الاكتئاب.
وشملت الدراسة ما يقرب من خمسين ألف سيدة قمن بملء استبيانات كل عامين في إطار دراسة "صحة الممرضات الأميركيات" وشملت الفترة من العام 1992 وحتى 2006.
وسجلت المشاركات المدد الزمنية التي قضينها في مشاهدة التلفزيون كل أسبوع في العام 1992 وأجبن أيضا على أسئلة بشأن عدد المرات التي اعتدن فيها على المشي وركوب الدراجات الهوائية والجري والسباحة خلال الفترة بين العامين 1992 و2000.
وفي الاستبيانات نفسها كتبت المشاركات عن أي تشخيص جديد عن الإصابة بالاكتئاب أو أي أدوية أخذت لعلاج المرض.
وشملت الدراسة سيدات لم يكن مصابات بالاكتئاب في العام 1996. وعلى مدار العقد التالي سجلت 6500 حالة إصابة بالمرض.
وبعد ان شرح الباحثون المظاهر الصحية والحياتية المرتبطة بالاكتئاب ومنها الوزن والتدخين وبعض الأمراض كانت ممارسة الرياضة لنحو 90 دقيقة أو أكثر كل يوم بالنسبة للسيدات تعني تراجعا بنسبة 20 في المائة في احتمالات الإصابة بالاكتئاب بالمقارنة بمن مارسن تمرينات رياضية لعشر دقائق أو أقل في اليوم.
وكانت السيدات اللاتي يشاهدن التلفزيون لثلاث ساعات أو أكثر يوميا أكثر عرضة بنسبة 13 في المائة للإصابة بالاكتئاب بالمقارنة بغيرهن اللاتي يكدن لا يدرن مفتاح التشغيل نهائيا وقالت لوكاس إن بعض ذلك على الأقل يرتبط على الأرجح باستغلال السيدات للوقت المخصص للتمرينات في الجلوس أمام التلفزيون.
ومن التفسيرات البديلة التي أثارها الباحثون هي ان النساء ربما عانين من بعض أعراض الاكتئاب قبل تشخيصهن بالإصابة بالمرض مما دفعهن لتقليل ممارستهن للرياضة.
وقد يأتي التشخيص الرسمي فيما بعد.
وقالت جيليان مياد الباحث في طب الشيخوخة بمستشفى ادنبرة الملكية لكنها لم تشارك في الدراسة "رجحت دراسات سابقة ان يكون النشاط البدني مرتبطا بتراجع مخاطر الإصابة بأعراض الاكتئاب. وقالت في رسالة إلكترونية لرويترز إن ما توصلت إليه الدراسة "يضيف لكم كبير من الأدلة المتزايدة التي تفيد بان النشاط البدني مهم للحفاظ على صحة المخ."-(العربية.نت)