أخبار محليةاقتصاد

دراسة : نمو مبيعات الأجهزة اللوحية بنسبة %19 في الربع الثاني

ابراهيم المبيضين

عمان – عادت سوق الاجهزة اللوحية الى حالة النمو مجددا خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي 2020 وذلك بعد ربعين متتالين من التراجع الذي كان السبب الرئيس له جائحة الكورونا وتداعياتها وما نجم عنها من قيود في الحركة التجارية.
واظهرت دراسة عالمية حديثة ان سوق الاجهزة اللوحية العالمية شهدت نموا بنسبة اقتربت من 19% خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي 2020 مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي 2019.
وذكرت الدراسة – التي اصدرتها أخير مؤسسة ” اي دي سي” الاستشارية المتخصصة – ان حجم مبيعات الاجهزة اللوحية خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي بلغ نحو38.6 مليون جهاز لوحي.
ووفقا لهذه الدراسة تكون سوق الاجهزة اللوحية قد نمت في الربع الثاني من العام الحالي 2020 بمقدار 6 ملايين وحدة وبنسبة تصل الى 19 %، وذلك لدى المقارنة بحجم المبيعات المسجل في الربع الثاني من العام الماضي والذي بلغ وقتها قرابة 32.6 مليون جهاز لوحي.
وقالت الدراسة ان اثر ازمة الكورونا وتداعياتها وما نجم عنها من تطبيق لمفاهيم التباعد الجسدي والعمل عن بعد والتعلم عن بعد دفع الكثير من المستخدمين للاعتماد على اجهزة الحواسيب الشخصية والاجهزة اللوحية للاتصال بشبكة الانترنت مع بقائهم في المنازل، ما زاد من حجم مبيعات هذه الاجهزة.
ويمكن تعريف الأجهزة اللوحية ” التابلت” بأنها حالة تطور لأجهزة الحواسيب المحمولة ” اللاب توب”، لتمثّل الحالة الوسطية بين أجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف الخلوية الذكية، فهي تأتي كحل وسط بينها؛ إذ يزيد حجم شاشة الجهاز على حجم شاشة الهاتف الذكي، ما يسمح بتجربة أفضل في بعض الاستخدامات، فضلا عما يتمتع به الجهاز من صغر في الحجم يسمح بنقله بسهولة، فيما يوفر كل الخدمات التي تجعل المستخدم متصلا دائما بالإنترنت والتطبيقات، والكمبيوتر اللوحي يوفر خاصية الكتابة على الشاشة بقلم خاص به أو بالأصبع في بعض الموديلات.
وتتنافس في سوق الأجهزة اللوحية العالمية والهواتف الذكية كبرى شركات تقنية المعلومات والاتصالات مثل:” ابل ” صاحبة ” الايباد” ، وشركة ” سامسونج ” صاحبة ” الجالاكسي” و ” لينوفو” ، و”هواوي”، و” امازون”، وغيرها من الأسماء؛ حيث تتنافس هذه الشركات في تقديم أجهزة لوحية بخصائص ومواصفات تتيح للمستخدم الاتصال بالإنترنت واستخدام التطبيقات التي تحاكي حياته اليومية، مع الإشارة هنا الى أن هذا الجهاز من الممكن استخدامه من قبل أكثر من فرد في الأسرة، فيما يتميز الهاتف الذكي بكونه جهازا خاصا بفرد واحد.
إلى ذلك، أوضحت الدراسة ان شركة” ابل “الأميركية سجلت خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي مبيعات بلغت 12.4 مليون جهاز مستحوذة على حصة 32 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
43 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock