آخر الأخبار

دراسة: 45 % من الحوامل المراجعات للمراكز الشاملة لم يفحصن سريريا

عمان – أظهرت دراسة أطلقها صندوق الامم المتحدة للسكان أمس، بالتعاون مع وزارة الصحة والمركز الوطني للعناية بصحة المرأة، ان 45 % من الحوامل الزائرات للمراكز الصحية الشاملة التابعة للوزارة، لم يتم اجراء الفحص السريري لهن رغم ان الدليل الارشادي يقضي بإجراء هذا الفحص.
كما أظهرت الدراسة والتي أجريت في الفترة ما ما بين الاول من ايلول (سبتمبر) ونهاية كانون الاول (ديسمبر) الماضيين على المراجعات  لسبعة عشر مركزا شاملا في المملكة ان 54 % من الحوامل لم يتم سؤالهن عن التدخين او اعطاؤهن النصائح والارشادات اللازمة حول اضرار التدخين السلبية.
واشارت الى ان 6 % فقط من المراجعات يعرفن عن توفر خدمات الكشف والتعامل مع حالات العنف الاسري، في حين أن 75 % من المشرفات و 40 % من مقدمي الخدمة تلقين تدريبا حول تلك الخدمات.
وبينت الدراسة خلال عرض قدمه المشرفان عليها اسامه سماوي وابراهيم عقل، أن 86 % من أسباب اختيار المركز كان القرب من مكان السكن، تلاه نصيحة الاقارب والاصدقاء، وأن 90 % من المراجعات أفدن ان لديهن ملفا طبيا بمركز الامومة والطفولة وان 67 % منهن لم ينتظرن اكثر من 30 دقيقة لتلقي الخدمة.
 وقال مندوب وزير الصحة/ مدير مديرية الرعاية الصحية الاولية الدكتور بشير القصير إن الاردن حقق خلال العقد الماضي تقدما ملحوظا في مجال صحة الامهات والاطفال حيث انخفض معدل الوفيات بشكل كبير على مدى السنوات السابقة.
وأكدت مديرة مديرية صحة المرأة والطفل في وزارة الصحة الدكتورة ملاك العوري ضرورة عمل خطة تنفيذية للنتائج والتوصيات التي خرجت بها الدراسة ليتم سد الثغرات لاحقا وليتم تفعيل تلك التوصيات مع الجهات المعنية داخل الوزارة وخارجها.-(بترا)

انتخابات 2020
11 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock