دراما اللحظات الأخيرة تقود الأهلي لتخطي الرياضي

لاعب الرياضي أسامة الفرج يحاول منع لاعب الأهلي محمد ادكيدك من التمرير أمس -(تصوير: أمجد الطويل)
لاعب الرياضي أسامة الفرج يحاول منع لاعب الأهلي محمد ادكيدك من التمرير أمس -(تصوير: أمجد الطويل)

الجولة الرابعة من دوري السلة الممتاز تختتم اليوم بلقاء الجزيرة والأرثوذكسي

بلال الغلاييني

عمّان - انتفض الأهلي سريعا من خسارته في المباراة الأخيرة أمام الجزيرة، ليتفوق أمس الأحد على الرياضي بفارق سلّة واحدة بنتيجة 63-62 (النصف الأول 27-23 لصالح الرياضي)، فيما حقّق الوحدات فوزه الثالث في مسابقة الدوري الممتاز لكرة السلة، بعد فوزه على كفريوبا 80-75 بعد التمديد لشوط إضافي (النصف الأول 32-27 لصالح كفريوبا). وذلك ضمن منافسات الجولة الرابعة من مرحلة الذهاب، والتي تختتم مساء اليوم بلقاء يجمع الجزيرة والأرثوذكسي الساعة والسابعة والنصف. اضافة اعلان
الأهلي 63-62 الرياضي
تقدم الرياضي مبكرا في الربع الأوّل بفضل حيوية أسامة الفرج في صناعة الألعاب بدعم من فضل النجار، والتحركات النشيطة للجناح نادر أحمد، إضافة إلى محمود عمر الذي سجّل 4 نقاط متتالية، والعملاق يوسف أبو وزنة تحت السلة.
في الناحية المقابلة، خاض زيد عباس مباراته الأولى في الدوري مع الأهلي وتواجد معه محمد حسّونة تحت السلة، ولعب ابراهيم حماتي على الجناح، فيما تولّى كل من مالك كنعان ومالك خشّان صناعة الألعاب.
وبدا واضحا أن زيد يحتاج لمزيد من الوقت للانسجام مع زملائه، وتأخّر حتّى يضع بصمته على مجريات المباراة بثلاثية لينتهي الربع الأوّل يتقدم الرياضي بنتيجة 19-12.
دخل المخضرم محمد حمدان تشكيلة الأهلي في الربع الثاني، فتحسّن أداء فريقه، خصوصا بعد تسجيله ثلاثية ورميتين حرّتين أتبعهما كنعان باختراق وسلة ناجحة ليتقدّم الأهلي للمرّة الأولى بنتيجة 21-19، لكن الفريق فشل في الحفاظ على تقدّمه، خصوصا مع إصرار كنعان على التصويب من خارج القوس دون أن ينجح في محاولة واحدة من أصل 6 في النصف الأوّل، فاستعاد الرياضي توازنه بفضل اختراق من نادر أحمد وسلتين متتاليتين من أبو وزنة، وأنهى محمد رسلان الربع بنجاحه في واحدة من رميتين حرّتين، ليتقدّم فريقه في النصف الأول بنتيجة 27-23.
افتتح يوسف أبو وزنة الربع الثالث بسلّة، ولحقه محمود عمر بثلاثية، لكنّ زيد عبّاس بدأ يدخل الأجواء بشكل أفضل، فأحرز 4 نقاط متتالية للأهلي، وعاد الرياضي ليوسّع الفارق من فاست بريك أثمر عن نقطتين ورمية إضافية ناجحة ليوسف شتات (37-29)، وتعاون نادر بثلاثية وأبو وزنة بفاست بريك لتوسيع الفارق أكثر، قبل أن ينجح الأوّل بثلاثية جديدة، وسجّل أبو وزنة من خلال "دنك" ناجح، وشهدت نهاية الربع مشاركة يزن الطويل للمرّة الأولى في تشكيلة الرياضي بالدوري بعد شفائه من الإصابة، وسجّل محمد رسلان سلة بعد تمريرة حاسمة مميّزة من نادر، لينتهي الربع بتقدم الرياضي 50-41.
واصل نادر تألّقه في الربع الأخير مع ثلاثية، رد عليها حمدان بسلّة متوسّطة المدى، وعبّاس بواحدة مماثلة، وترك الطويل بصمته بتصويبة ناجحة من خارج القوس، وألهب حمدان حماس جمهور الأهلي بـ"دنك" تقلّص من خلاله الفارق إلى 6 نقاط (55-49)، وعاد زيد ليرتقي نحو السلة ويسجّل نقطتين، وأنهى عمر صيام الرياضي عن التسجيل من مسافة قريبة، وخرج نادر أحمد بالأخطاء الشخصية الخمسة، لكن أسامة الفرج عاد للمجريات بثلاثية للرياضي، واخترق أبو وزنة دفاع الأهلي وسجل من تحت السلة.
ووصل الفارق إلى نقطة واحدة لمصلحة الرياضي (62-61) مع تبقّي 40 ثانية على النهاية، وواصل كنعان اكتساب الأخطاء الشخصية بحق لاعبي الرياضي، لكنّه فشل في تسجيل رميتين حرّتين كانتا كفيلتين بمعادلة النتيجة على أقل تقدير، وشهدت الثواني الأخيرة أحداثا داراماتيكية، وكان الرياضي متقدّما بفارق نقطة والكرة بحوزته، لكن حماتي سرقها وسجّل منها نقطتين، وحاول الرياضي في أقل من 4 ثوان، استعادة تقدّمه، وسجّل بالفعل عن طريق أبو وزنة لكن الحكّام رأوا أن السلة دخلت بعد "البوزر"، وسط اعتراض من قبل اللاعبين، ليفوز الاهلي بنتيجة 63-62.
وتصدّر أبو وزنة مسجّلي المباراة برصيد 19 نقطة، مقابل 18 نقطة لمالك كنعان و17 لزيد عبّاس من الأهلي.
الوحدات 80 كفريوبا 75
التشكيلة الأساسية التي استهل بها فريق كفريوبا المباراة منحته فرصة السيطرة على الربع الأول بعد ان مارس تامر قطامي هوايته بقيادة الألعاب التي رافقها السرعة في تنفيذ الواجبات، فيما احسن خالد ابو عبود التحرك بين المدافعين تحت السلة، وعزّز نضال الشريف وهاني الفرج قوة الفريق من خلال الدخول من الأطراف والتصويب المباشر نحو السلة، ونشط خلدون ابو رقية مساندة أبو عبّود، ليتقدم كفريوبا بفارق جيد وصل الى 15-9 بفضل 4 نقاط متتالية الشريف.
فريق الوحدات الذي دفع بالخماسي سنان عيد وفخري السيوري ومجدي الغزاوي وأحمد حمارشة ويوسف العواملة حاول البقاء ضمن المنافسة وعمد الى تسريع ألعابه الهجومية معتمدا على صانع ألعابه عيد في تمويل الغزاوي والسيوري وحمارشة بالكرات المطلوبة، والتي نجح من خلالها في تقليص الفارق خصوصا بعد أن أفلت العواملة من الرقابة، بيد ان أفضلية كفريوبا ابقت النتيجة لمصلحته حتى نهاية الربع الأول 22-15.
الربع الثاني لم يتغير عليه كثيرا، حيث أبقى فريق كفريوبا السيطرة تحت نفوذه، وما أرفقها من محاولات لرفع الفارق من خلال محاولات لشريف وابو رقية والفرج اللذين سجلا من مختلف المحاور، وشارك محمود الهزايمة (16 عاما) فتبعثرت أوراق الوحدات، والأخير لم يتوقف من محاولاته لتعديل الفارق ومارس لاعبوه العواملة ألعابهم السريعة التي كشفت السلة اكثر من مرة، خصوصا مع الثلاثية الجميلة التي سجلها الغزاوي مع "بوزر" نهاية الربع الثاني والتي قلصت الفارق إلى 3 نقاط (32-35).
الوحدات استعاد عافيته مع اطلالة الربع الثالث بعد ان اجاد لاعبوه في بناء الهجمات الشريعة التي ضربت دفاعات كفريوبا، ولعل الثلاثيات المتقنة التي برع فيها مجدي الغزاوي وتألق فخري السيوري في عمليات الإختراق، عزّز من افضلية الوحدات الذي اعلن تقدمه لأول مرة 40-39، قبل ان يعود مجددا ويتقدم 47-43، وسط محاولات جادة لم تتوقف من جانب فريق كفريوبا الذي حصن دفاعاته بشكل جيد ووضع لاعبي الوحدات تحت الرقابة للحد من خطورة تحركاتهم، ومن ثم انطلق في بناء هجمات نجح فيها هاني الفرج ونضال الشريف في التسجيل، ليقلص كفريويا الفارق إلى نقطة واحدة 46-47، ثم عاد وتقدم 48-47، وسط اثارة وندية بين الفريقين، لينجح كفريوبا بانهاء الربع لمصلحته 53-51.
الربع الأخير شهد في بدايته تفوقا واضحا لفريق كفريوبا الذي اصطاد سلة منافسه بالعديد من الكرات التي مكنته من توسيع الفارق الذي وصل الى 59-51، وسط ارتباك واضح على أداء الوحدات الذي عاد ليسجل ثلاثية عن طريق أحمد السكري بعد أن غاب عن مشهد التسجيل لأكثر من اربع دقائق، قبل ان يوسع خلدون ابو جبارة الفارق لمصلحة كفريويا بثلاثية، ليرد عليه الغزاوي وحمارشة بثلاثيتين اشعلتا فتيل المنافسة بعد ان اشارت لوحة التسجل إلى تقدم كفريوبا 66-62.
في اللحظات الأخيرة قلّص الوحدات الفارق إلى 65-67 بفضل ثلاثية سنان عيد، قبل ان يدرك أحمد حمارشة التعادل 67-67، من رميتين حرتين.
وحسم الوحدات المباراة بالشوط الإضافي بعد ان تألق مجدي الغزاوي في ارسال الثلاثيات التي مهدت الطريق أمام الأخضر في الخروج بنتيجة الفوز، ليفرض الوحدات تقدمه طيلة هذا الربع مع محاولات من كفريوبا الذي حاول التقليص ونجح عن طريق الشريف الذي سجل ثلاثية، والتي لم تقف عائقا أمام الوحدات في مواصلة تألق والخروج فائزا بنتيجة 80-75.
الجزيرة - الأرثوذكسي
يهدف الجزيرة لتحقيق فوزه الرابع هو الآخر، عندما يلاقي الأرثوذكسي مساء اليوم في الساعة السابعة والنصف.
وكان الجزيرة قد قدّم أداء مميّزا في المباريات الثلاث الماضية، فخسر مرّة وحيدة أمام الرياضي، قبل أن يحقّق انتصارين سهلين على كفريوبا والأهلي.
أمّا الأرثوذكسي، فتعرّض لخسارة مفاجئة في المباراة الماضية أمام كفريوبا، وهو ينوي التعويض من خلال استجماع قواه بقيادة نجمه أحمد عبيد الذي يقدّم مستويات لافتة في المسابقة، لكّنه يتمنّى دعما أكبر من زملائه أحمد الخطيب وأشرف الهندي، في وقت يقوم فيه أمين أبو حوّاس بأدوار متنوّعة سواء من حيث الاختراق والتسجيل أو التمرير الحاسم، مع مساندة من صانع الألعاب متري بوشة.
من ناحيته، يقود صانع ألعاب المنتخب الوطني محمود عابدين دفّة الألعاب في الجزيرة، بمساندة من المتألّق في المباراة الأخيرة أمام الأهلي جوردان الدسوقي وصاحب الثلاثيات الدقيقة محمود ماف، فيما يتعاون هشام زيتاوي مع لاعب الارتكاز موسى مطلق.