أخبار محليةاقتصاد

“دربكو” من أفضل 12 شركة ناشئة عالميا في تكنولوجيا الطاقة الخضراء

إبراهيم المبيضين

عمّان- تواصل الشركات الناشئة الاردنية انجازاتها على المستويين العربي والعالمي، وفي كل القطاعات، والتي كان اخرها انجاز لشركة “دربكو” الناشئة التي جرى اختيارها كواحدة من أفضل 12 شركة ناشئة على مستوى العالم في مجال “تكنولوجيا الطاقة الخضراء”.
وجاء ذلك بعد عرض منتجات وتكنولوجيا شركة “دربكو” الاردنية الناشئة مؤخرا في مؤتمر الاستثمار Select USA في أمريكا، حيث تعد “دربكو” التي تأسست في العام 2017 أول شركة أردنية ناشئة في الشرق الأوسط تقدّم حلولاً مبتكرة في مجال تكنولوجيا الطاقة المتجددة، ومتخصصة في تصميم وتصنيع وتطوير روبوتات لتنظيف ألواح الطاقة.
وتهدف شركة “دربكو” لحل مشكلة تراكم الغبار فوق أسطح ألواح الطاقة الشمسية من خلال تصنيع حلول اوتوماتيكية لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية وتطويرها بشكل مستمر.
وعرض الشريك المؤسس في شركة ” دربكو” المهندس منذر فاضل، أحدث التقنيات التي طورتها الشركة في مجال تنظيف ألواح الطاقة الشمسية بإستخدام الروبوتات، وتحدث أيضا عن الإمكانات الهائلة لنمو الشركة في السوق الأمريكية.
وتعد شركة دربكو”Darb Co” أول شركة أردنية ناشئة تتخصص في ابتكار حلول جديدة في مجال تكنولوجيا الطاقة المتجددة، وخصوصا في مجال تصميم وتصنيع وتطوير روبوتات لتنظيف ألواح الطاقة، كما أنها حاصلة على تقارير أمان معتمدة، حيث تعمل على تصنيع روبوتات أوتوماتيكية لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية، لحل مشكلة تراكم الغبار فوق ألواح الطاقة الشمسية والتي تؤدي إلى نزول كفاءتها بنسبة قد تصل الى60 %، كما يعمل هذا النظام على تقليل كمية المياه المستخدمة في عملية التنظيف مع الحفاظ على سلامة الألواح بكفاءة تنظيف عالية، بالإضافة إلى أنه يعمل على تخفيض التكاليف التشغيلية لأنظمة الطاقة الشمسية.
وتأسست شركة ” دربكو” لحلول تنظيف أنظمة الطاقة الشمسية عام 2017، وهي واحدة من قائمة شركات ناشئة اردنية تدعمها شركة ” زين الاردن” من خلال منصّتها للإبداع (ZINC)، حيث جاء هذا الدعم المقدم من زين لتمكين شركة دربكو من الحصول على شهادات فنية معتمدة من ضمنها شهادة الجودة العالمية “الأيزو” لتتمكن من ممارسة أعمالها بشكل رسمي كشركة معتمدة دولياً، ولتطوير الشركة وتمكينها من توسيع أعمالها في الأسواق الإقليمية والمجاورة.
وينتشر تركيب أنظمة الطاقة الشمسية بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، كونها تعتبر مصدر طاقة نظيف ومتجدد، ولكنها تعاني من تراكم الغبار فوق أسطحها مما يؤثر على الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع، بسبب تقليل الطاقة المنتجة وزيادة كلفة الموارد اللازمة في عملية التنظيف مثل: المياة، الأيدي العاملة والوقت والذي بدوره يزيد من الكلف التشغيلية.
وطورت شركة “دربكو” حلاً آليا ابتكارياً يضمن مستويات عالية من كفاءة التنظيف، وبشكل دائم وموثوق. جميع منتجات دربكو مصممة لتلائم الطقس الصحرواي والمناطق المعرضة للغبار من خلال دمج ألية تنظيف عالية الكفاءة والتي تعمل على تقليل الوقت المستخدم في عملية التنظيف وأيضا تقليل المياه المستخدمة في عملية التنظيف مع ضمان كفاءة تنظيف عالية المستوى.
ونظرا لأن ألواح الطاقة الشمسية تعتبر حساسة للغاية لأي تفاعل ميكانيكي والذي قد يتسبب بحدوث خدوش لأسطح الألواح وتشققات مايكروية داخل الخلايا الشمسية، فقد تم تطوير واختبار جميع المواد المستخدمة في تصنيع الآلات خصيصًا لعملية تنظيف امنة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock