آخر الأخبار حياتنا

دروس مالية للأطفال

علاء علي عبد

عمان- تعد الدروس الاقتصادية مهمة حتى بالنسبة للأطفال، وذلك من أجل تعريفهم بكيفية المحافظة على المال وبأهميته لتسيير الحياة بالكثير من جوانبها.

لكن وعلى الرغم من هذه الأهمية، إلا أن المدارس لا تهتم غالبا بشرح هذا الجانب للطفل، حسب ما ذكر موقع “LifeHack”. الأمر الذي يلقي على عاتق الوالدين مسؤولية تعليم الطفل هذا الجانب المهم والحيوي في حياته.
فيما يلي عدد من أهم الدروس المالية التي يجب الحرص على تعليمها لأبنائنا:
· المال يكتسب اكتسابا: لا ينصح بأن تمنح طفلك الانطباع بأن المال سيقدم له دون جهد، طبعا لا يعني هذا أن تمنحه مبلغا معينا من المال لقاء مساعدتك بترتيب غرفته، فهذا يجب أن يكون من طبيعته. لكن يمكنك أن تطلب منه مساعدتك في الحديقة وتمنحه مكافأة بسيطة لتجعله يدرك أهمية أن يعمل ليحصل على المال الذي يحتاجه.
·التفريق بين الرغبة والحاجة: يجب على الطفل أن يدرك أهمية الحصول على ما يحتاجه أولا ومن ثم يمكنه أن يحصل على ما يرغب به، ولكن الأولوية دائما تكون للشيء الذي يحتاجه. فعلى سبيل المثال لو كان الطفل يرغب بشراء لعبة ما ولم تكن الحالة المادية تسمح بهذا، يجب أن تعلمه أن هناك أولويات أكبر وأهم من اللعبة التي يرغب بها.
· أهمية الصبر: يجب أن يتعود الطفل على أن يكون لديه القدرة على التوفير من مصروفه؛ فعلى سبيل المثال يمكنك شراء ثلاث حصالات وتقوم بإلصاق ورقة تعريفية بطبيعة كل حصالة.
فالأولى يمكن أن تكون للمال الذي يمكن له أن ينفقه، والثانية للمال الذي تمكن من توفيره، والثالثة لما يمكن أن يتبرع به. لا تقم بإجبار طفلك على التبرع ولكن يجب عليك أن تشرح له بأن هناك الكثير من الأطفال حول العالم الذين لا يمتلكون المال لشراء احتياجاتهم وبالتالي فإن مساعدتهم تعد عملا خيريا يرضي الله ويمنح هؤلاء ابتسامة قد يكونون في أمس الحاجة لها.
· النوع أهم من الكم: عندما يكبر الطفل بشكل يمكنه فهم القليل من الأرقام، حاول أن تصطحبه معك إلى السوبر ماركت، وأحضر له مادتين متشابهتين ولكن من إنتاج مصنعين مختلفين وحاول أن تجعله يقارن من خلال معرفة الأسعار ليتعلم ضرورة الاهتمام بجودة السلعة التي يشتريها مع مراعاة المال الذي يمكنه إنفاقه عليها.
· لا يمكن للمرء الحصول على كل ما يريد: يعد هذا الدرس مهما جدا بالنسبة للطفل، وحتى للكبار في بعض الأحيان. لكل منا رغبات كثيرة ولكن يصعب علينا الحصول عليها كلها. ولتعليم الطفل هذا الدرس، قم باصطحابه لأحد محلات الألعاب وامنحه مبلغا معينا من المال وأخبره أن يشتري كل ما يحلو له من أشياء طالما أن المبلغ الذي منحته له يسمح بذلك.

[email protected]

ala_abd@

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock