أخبار محليةاقتصاد

دليل متخصص لتطبيقات الألعاب الإلكترونية المنتجة محليا

إبراهيم المبيضين
عمان– قال الشريك التقني لمختبر الألعاب الإلكترونية الأردني، نور خريس، أمس “إن المختبر يعمل منذ بداية العام الحالي على إعداد “دليل” متكامل يضم تطبيقات الألعاب الإلكترونية التي يصممها وينتجها مطورون أردنيون مستقلون أو شركات ألعاب أردنية”.
وقال خريس، في تصريحات صحفية لـ”الغد”: “إن المختبر، وبدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، يواصل اليوم دعوة المطورين المستقلين الشباب وشركات الألعاب الأردنية لتزويد المختبر بوصف لمنتجاتها وتطبيقاتها للألعاب الإلكترونية الأردنية، وذلك عبر مختلف القنوات، ومنها قنوات شبكات التواصل الاجتماعي”.
وأكد خريس أن الدعوة ستبقى مفتوحة لأيام عدة حتى يتم جمع المنتجات والتطبيقات لمطورين أردنيين ولشركات أردنية؛ حيث سيجري بعد ذلك جمع كل هذه التطبيقات في دليل واحد يصبح مرجعية لكل القطاع.
وقال “سيجري تصميم دليل ورقي ودليل أون لاين لهذه التطبيقات”، مؤكدا أنه سيتم أيضا استخدام هذا الدليل للترويج وتسويق هذه المنتجات الأردنية في المحافل والمؤتمرات كافة المعنية بصناعة الألعاب الإلكترونية”.
وأشار الى أن إعداد هذا الدليل يأتي في إطار تنفيذ الخطة التي أعدها مختبر الألعاب الالكترونية وأعلن عنها في قمة الألعاب الثامنة لتطوير صناعة الألعاب الالكترونية ومنظومتها في الأردن.
وأكد خريس أن عملية إعداد هذا الدليل ستظل متواصلة طوال العام بالإضافة والتحديث عليه، لمساعدة الشباب والمطورين وشركات الألعاب على تسويق منتجاتها في الأردن وخارج الأردن.
وتضمنت الخطة الخاصة بتطوير صناعة الألعاب الأردنية تأسيس صندوق استثمار متخصص لمساعدة مطوري الألعاب في جميع أنحاء المملكة، كما تضمنت أعمال وفعاليات ونشاطات ستركز على تطوير المواهب الأردنية في صناعة الألعاب الإلكترونية وتحسين مهارات الموهوبين في التصميم والبرمجة وأساليب التجارة وتقنيات الاستحواذ وتوسيع قواعد المستخدمين، وخصوصا في تطبيقات ألعاب الهواتف الذكية التي تعد المستقبل في صناعة الألعاب بشكل عام.
ويهدف مختبر الألعاب الإلكترونية الأردني إلى دعم صناعة الألعاب الإلكترونية في الأردن ورفع مستوى الوعي بأهمية صناعة الألعاب بين الجيل الجديد ومساعدة الشباب على تطوير أفكارهم وتعليمهم أسس تصميم الألعاب الإلكترونية وإنتاجها، إضافة إلى التشبيك بين الشباب الأردني المهتمين في المجال والشركات العالمية.
وبحسب أرقام غير رسمية، يوجد في الأردن أكثر من 12 شركة ألعاب إلكترونية توظف عشرات الأردنيين، إلى جانب عمل أكثر من 40 مطورا مستقلا يعملون بجهدهم على تطوير وبناء الألعاب الإلكترونية وخصوصا ألعاب الموبايل، فيما تظهر الأرقام الرسمية أن عدد مستخدمي الإنترنت في الأردن يزيد على 6.6 مليون مستخدم، وأن نسبة الأسر الأردنية التي تقتني هواتف ذكية تقدر بـ90 %.
وتمكن مختبر الألعاب الإلكترونية الأردني، منذ انطلاقته حتى اليوم، من ضم حوالي 9 آلاف عضو في مختلف مناطق المملكة، ينتمون إلى فروع مختبر الألعاب في عمان وإربد والزرقاء والكرك، إلى جانب وجود مختبر متنقل يتواجد في مناطق وقرى ومدن متعددة حول المملكة.
وتأسس مختبر الألعاب الأردني العام 2011 بالتعاون مع أبرز الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية، من بينها Unity، Penguin, Microsoft, Sony بهدف مساعدة الشباب على تطوير إبداعاتهم وخلق بيئة حاضنة لمطوري الألعاب في الأردن والمنطقة.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1830.30 0.43%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock