منوعات

دهون MUFAs تحمل قيمة صحية وفوائد غذائية

عمانالغد – كثيرة هي المعلومات التي تسبب تشويش الذهن بشأن الأطعمة والدهون الصحية التي يجب التخلص منها، وتلك التي يجب أن تشملها الحمية الغذائية.


خبراء التغذية والصحة العامة في مايوكلينيك يعتبرون أن MUFAs، هي أهم الدهون التي يجب أن تشملها الحمية الغذائية دوما، كونها مهمة جدا للجسم.


و MUFAs، أحماض دهينة أحادية غير مشبعة، وهي نوع من الدهون الصحية، فإذا كانت الحمية الغذائية تحتوي على دهون غير مشبعة مثل MUFAs، بدلا من الدهون المشبعة، فهي تكسب الفرد قيمة صحية وفوائد غذائية أيضا.


وتناول الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحادية تحديدا، يساعد على خفض معدل الخطر من الإصابة بأمراض القلب التي تؤدي لتحسين عمله أصلا.


فعلى سبيل المثال، فإن دهون MUFAs، تسهم في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وتخفض من كثافة احتشاء الكولسترول الكلي. كما أنها تجعل عملية تخثر الدم طبيعية ومستقرة، وتساعد على استقرار معدلات الأنسولين في الجسم، وهي متعلقة بسكر الدم، وتفيد خصوصا من يعاني من السكر من النوع الثاني.


وتعتبر MUFAs جزءا أساسيا من النظام الغذائي الصحي للقلب في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وفي حال كان الفرد لا يتبع حمية البحر الأبيض المتوسط، فيمكنه تضمين الأغذية التالية في حميته فهي غنية ب MUFAs:


* الأفوكادو


* زيت الكانولا


* المكسرات مثل اللوز البقان والكاجو ولوز الماكميديا


* البندق بالزبد


* زيت الزيتون


* الزيتون


* زيت الفول السوداني


* بذور السمسم


ولكن يجب الانتباه إلى عدم الإسراف في تناولها، فهي غنية بالسعرات الحرارية، والاعتدال هو الحل الأفضل، وهناك أطعمة غنية بالدهون، تحتوي أيضا على MUFAs، وبذلك توصي جمعية القلب الأميركية بأن لا يصل حجم الدهون في السعرات الحرارية اليومية أكثر من 20-35 %، نظرا لارتباطها في ارتفاع كمية الدهون والكولسترول الذي يؤثر على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، وحتى الإصابة بالسمنة المفرطة.


عن موقع www.mayoclinic.com/

انتخابات 2020
14 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock