ثقافة

دودين تنسب بكتب جديدة لرواد مكتبة “شومان”

عمان-الغد- ضمن مبادرة ” أنسب لكم” التي تنفذها المكتبة العامة في مؤسسة عبد الحميد شومان، لتشجيع القراءة لدى أفراد المجتمع، اختارت المديرة الإقليمية ورئيسة البرامج في رواد التنمية سمر دودين مجموعة من الكتب التي تم ترشيحها لرواد المكتبة للاطلاع عليها وقراءتها للاستفادة من محتواها القيم.
و”أنسب لكم”، هي مبادرة لترشيح كتب من قبل شخصيات عامة مؤثرة سواء كانت هذه الشخصيات العامة ذات توجهات سياسية أو اقتصادية أو فكرية أو ثقافية أو فنية، وهي شخصيات قارئة بحيث تتمكن من خلال تجربتها القرائية تلك؛ التوصية للرواد بمجموعة من عناوين الكتب التي ترى أنها قيمة وجديرة بالقراءة.
وقد اختارت دودين مجموعة من الكتب أهمها: ورشة الأمل/ قاسم حداد، الفلسفة والمسألة الدينية/ عادل ضاهر، ابن رشد: سيرة وفكر/ محمد عابد الجابري، الإنسان المهدور/ مصطفى حجازي، المعلم الجاهل/ جاك رانسيير، المثقف والسلطة/ إدوارد سعيد، الأعمال الكاملة/ سعد الله ونوس، إشكاليات العقل العربي/ جورج طرابيشي، الحبكة الإنسانية/ إدوارد بوند، الانتظام العربي العام/ وجيه قانصو، الأردن الممكن/ إبراهيم غرايبة.
وتعمل المكتبة في شومان على توفير هذه العناوين وعرضها في خزانة خاصة صممت لهذا الغرض مع الإشارة إلى الشخصية التي قامت بترشيحها. ويستطيع الرواد قراءة هذه الكتب داخل المكتبة أو استعارتها.
وجاءت مبادرة “أنسب لكم” إيمانا من المكتبة العامة في شومان بأن المكتبات تهدف إلى زيادة المعرفة لدى أفراد المجتمع بشكل أساسي، وتقدم في سبيل ذلك خدماتها كمركز معلوماتي يوفر مصادر المعرفة الموثوقة الورقية والإلكترونية، وكمركز مجتمعي يوفر مساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر.
ودودين هي مديرة إقليمية ومديرة برامج لمؤسسة رواد التنمية “المؤسسة العربية للتنمية المستدامة”، ويختص عملها في بناء وتنظيم قيادة الشباب والشابات في الأحياء التي تسعى للتغلب على التهميش من خلال مراكز رواد المجتمعية في الأردن ولبنان وفلسطين ومصر، كما أنها مخرجة مسرح مستقلة تعمل من خلال نهج التأليف المشترك مع الشباب منذ التسعينيات، ولديها 17 عملا مسرحيا موجها للشباب والأطفال.
عملت مستشارة للعديد من المشاريع التنموية التي تركز على توظيف الفنون والعمليات الإبداعية كوسائط للتعلم. حاصلة على زمالة القيادة من منتدى النساء العالمي، وزمالة منظمة اشوكا العرب للريادة الاجتماعية في مجال تمكين الشباب، وهي عضو مجلس إدارة مسرح البلد، وعضو في مجلس إدارة المنتدى الثقافي العربي، وعضو مجلس إدارة مركز بناء القيادات الشبابية في وزارة الشباب.
حاصلة على درجة البكالوريوس في آداب الفنون المسرحية من جامعة سانتا كلارا- كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية.
والجدير بالذكر أن “شومان”، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، وإنما تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock