أخبار محليةالغد الاردني

دودين: “حملة سراج” وثقت 38 حالة عنف أسري

نادين النمري
عمان- تسعى المؤسسة العربية للتنمية المستدامة “رواد التنمية” إلى الوصول لنحو 350 أسرة بمنطقتي جبل النظيف والمريخ في عمان، ضمن حملتها “حملة سراج”، الهادفة إلى توفير التوعية والتثقيف بوسائل التربية الإيجابية والإرشاد التربوي وحماية الأطفال من العنف، بحسب المديرة الإقليمية للمنظمة، سمر دودين.
وقالت دودين لـ”الغد” إن “الحملة تمكنت لغاية الآن من الوصول الى 180 سيدة من سكان تلك المنطقتين لنشر وسائل التربية الايجابية في محيط المجتمع وذلك من خلال 6 حلقات تدريبية تم عقدها على مدار التسعة شهور الماضية”، متوقعة أن يصل إجمالي عدد المستفيدين من الحملة 350 سيدة مع نهاية شهر نيسان (أبريل) المقبل.
ولفتت الى أن الحملة تعمل عن طريق مجموعة من سيدات المنطقة اللواتي يعملن كميسرات ومثقفات، لافتة في الوقت ذاته الى أن الحملة تمكنت حتى الآن من توثيق 38 حالة عنف أسري تم التعامل معها وبعضها حصل على المساعدة القانونية.
واضافت دودين، انه ضمن نشاط الحملة تم التنسيق مع مجالس أهالي 8 مدارس، وذلك بهدف الحد من العنف وبناء قيادة داخل مجالس الأهالي تدافع عن حماية الأطفال والوصول الى 120 شخصا من خلال جلسات التوعية وتثقيف الفئات حول أنواع العنف وطرق التربية الوالدية والتمكين القانوني بمساعدة مركز العدل وتوظيف الفنون الإبداعية لخلق مساحة آمنة للبوح من خلال مسرح إعادة التمثيل والدعم النفسي.
وتعمل “رواد التنمية”، وفقا لدودين، على تشجيع المواطنين على العمل بشكل جماعي للتصدي للتحديات القائمة، حيث تتبنى لتحقيق هذه الغاية، منهجية يتم من خلالها تنظيم حملات يقودها المجتمع، ويتمثل الهدف الأساسي لتلك الحملات في تعزيز روح المبادرة في المجتمع المحلي.
وكانت المؤسسة أطلقت قبل عامين حملة “الجنى” والتي تمكنت من الوصول إلى 500 شخص من الأهالي والمعلمين واليافعين، لتوعيتهم وتثقيفهم على التربية الوالدية الصالحة، والاستماع المتعاطف، والمساءلة القانونية. ولفتت كذلك، إلى أن “رواد” كانت تبنت نهج “تنظيم المجتمع” في العام 2010، من خلال الشراكة مع مبادرة “مجتمعي”؛ وهي منصة متخصصة بدعم قدرات المنظمين العرب، وبعد ذلك من خلال شراكتها مع “أهل”، وهي مؤسسة اجتماعية متخصصة في الحملات المجتمعية، وفي عام 2011، أطلقت “روّاد التنمية” أول حملة لها في منطقة جبل النظيف بعنوان “ست دقائق لتشجيع متعة القراءة”، وأطلقت بعدها في عام 2012 حملة “بيوت آمنة”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock