كرة السلة

دورانت يعلن رحيله إلى بروكلين وتومسون يجدد مع غولدن ستيت

لوس أنجليس – أعلن كيفن دورانت، نجم غولدن ستيت ووريورز وأفضل لاعب في نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين مرتين، أول من أمس الأحد رحيله عن فريقه والانضمام إلى بروكلين نتس بعقد انتقال حر وذلك بعد بضع ثوان من افتتاح سوق الانتقالات التي شهدت تحولات سريعة في فترة قصيرة.
واحتاجت فرق الدوري الأميركي للمحترفين التي تمر بفترة ازدهار غير مسبوق بفضل ارتفاع حقوق النقل التلفزيون، إلى 45 دقيقة فقط لإنفاق 1.5 مليار دولار (1.3 مليار يورو) للتعاقد مع “اللاعبين الأحرار” الذين اقتربت عقودهم مع فرقهم من الانتهاء، والذين يمكن أن يقدموا الشيء الكثير لأنديتهم الجديدة.
وأثار لاعبان الكثير من الاهتمام في سوق الانتقالات 2019 هما جناح غولدن ستيت ووريورز كيفن دورانت ونجم تورونتو رابتورز كواهي لينارد، الذي قاد الفريق الكندي إلى أول لقب له في الدوري منتصف الشهر الماضي.
لم يتلاعب دورانت فترة طويلة بأعصاب جماهير ووريورز والفرق الأخرى، وأعلن في تمام الساعة 18.00 بتوقيت نيويورك، التوقيت الذي حددته رابطة الدوري الأميركي للمحترفين لبدء انتقالات “اللاعبين الأحرار”، أنه سيغادر غولدن ستيت، فريقه منذ العام 2016 والذي كان يمكن أن يعرض عليه عقدا بقيمة 221 مليون دولار، إلى بروكلين.
وانضم دورانت (30 عاما) إلى غولدن ستيت في صيف العام 2016، وساهم في قيادته إلى إحراز لقب الدوري مرتين (2017 و2018)، قبل أن يخسر في نهائي 2019 أمام تورونتو رابتورز، علما بأن اللاعب تعرض لقطع في وتر أخيل في السلسلة النهائية ضد رابتورز، وهي إصابة يتوقع أن تبعده عن الملاعب لكامل الموسم المقبل.
وعبر حساباتها على مواقع التواصل، نقلت شركة “ذا بوردروم” المملوكة من دورانت تأكيد الأخير “أنه سيوقع صفقة.. مع بروكلين نتس”.
ويتوقع أن تكون قيمة هذه الصفقة 164 مليون دولار على مدى الأعوام الأربعة المقبلة. وأتى الإعلان عنها مع فتح باب الانتقالات في دوري المحترفين، علما بأن قواعد الانتقال الحر تعني أن الفرق لا يمكنها توقيع عقود مع اللاعبين قبل السبت المقبل.
وبحسب التقارير الصحافية الأميركية، رفض دورانت في وقت سابق هذا الشهر تفعيل العام الأخير من العقد الذي كان يربطه بغولدن ستيت، والذي كان من المتوقع أن يتقاضى بموجبه 31.5 مليون دولار.
وتعرض دورانت، أفضل لاعب في نهائي 2017 و2018 وأفضل لاعب في الدوري العام 2014، لتمزق في وتر أخيل الايمن في الربع الثاني من المباراة الخامسة لسلسلة نهائي الدوري التي خسرها فريقه أمام تورونتو رابتورز، وخضع لعملية جراحية سيدخل بعدها في فترة تعاف طويلة. وأتت الإصابة الأخيرة بعدما غاب دورانت لتسع مباريات في البلاي أوف بسبب إصابة في ربلة الساق في نصف نهائي المنطقة الغربية ضد هيوستن روكتس، قبل أن يصاب في وتر أخيل في أول مباراة بعد العودة.
وبلغ معدل دورانت في الدوري 26 نقطة مع 6.4 متابعات و5.9 تمريرات حاسمة، وقد رفع أرقامه إلى 32.3 نقطة و7.7 متابعات في البلاي أوف، قبل أن يغيب عن محاولة فريقه إحراز لقب ثالث تواليا.
وكان الرهان محفوفا بالمخاطر للغاية بالنسبة لنيويورك نيكس الذي بدا أنه الأقرب إلى التعاقد مع دورانت.
وتراجع نيويورك نيكس الذي لم يشارك في الأدوار الإقصائية منذ العام 2013، عن تقديمه “عقدا كبيرا جدا” لدورانت وبالتالي فسح المجال أمام بروكلين لضمه وسط خيبة أمل لجماهيره.
ودافع ستيف ميلز، رئيس نيويورك نيكس، عن قرار النادي قائلا “نحن نتفهم أن بعض مشجعينا يشعرون بخيبة أمل، لكننا ما نزال واثقين ومتفائلين في خطتنا لإعادة بناء فريق يمكنه أن يسعى إلى إحراز اللقب”.
ولا يرغب بروكلين نتس الذي خرج من الدور الأول للبلاي أوف هذا الموسم (خسر أمام فيلادلفيا سفنتي سيكسرز 1-4) في التوقف عند التعاقد مع دورانت. وتشير التقارير إلى أن نتس قد يقدم على تعاقد كبير آخر بضم كايري إيرفينغ من بوسطن سلتيكس لأربعة أعوام مقابل 141 مليون دولار.
كما يرصد نتس الذي يمتلكه الملياردير الروسي ميخائيل بروخوروف، التعاقد مع لاعب الارتكاز دي أندري جوردان الذي أمضى معظم مسيرته الاحترافية مع لوس أنجليس كليبرز.
وفي المنطقة الشرقية أيضا، وبانتظار انضمام كيمبا ووكر إلى صفوف بوسطن سلتيكس مقابل 141 مليون دولار على أربعة مواسم، ضمن فيلادلفيا سفنتي سيكسرز لمدة 5 أعوام إضافية خدمات توبياس هاريس (180 مليون دولار) والدومينيكاني ألفريد هورفورد (109 ملايين دولار)، فيما وضع ميلووكي باكس 178 مليون دولار على الطاولة لإقناع كريس ميدليتون بالبقاء في صفوفه إلى جانب أفضل لاعب في الدوري الأميركي هذا الموسم اليوناني يانيس أنتيتوكنمبو.
من جهته، تعهد ميامي هيت بتقديم 142 مليون دولار على مدى خمس سنوات لجيمي باتلر.
وتعاقد دالاس مافريكس مع لاعب الارتكاز اللاتفي كريستابس بورزينجيس في أكبر صفقة في تاريخ النادي (158 مليون دولار على مدى خمس سنوات)، علما بأنه لم يلعب في الدوري منذ شباط (فبراير) 2018 بسبب إصابة خطيرة في الركبة.
وإذا كان غولدن ستيت ووريورز خسر خدمات دورانت، فإنه أقنع أحد أبرز نجومه كلاي تومسون بتمديد عقده لمدة خمس سنوات مقابل 190 مليون دولار.
كما قام ووريورز، الحائز على ثلاثة من الألقاب الخمسة الأخيرة، بالتعاقد مع دانجيلو راسل من بروكلين نتس (117 مليون دولار على مدى أربع سنوات). -(أ ف ب)

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
44 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock