دوري أبطال أوروبا: الدور ربع النهائي "ينادي" برشلونة وبايرن

فريق برشلونة -(أ ف ب)
فريق برشلونة -(أ ف ب)

نيقوسيا - تبدو الطريق ممهدة تماما امام برشلونة حامل اللقب وبايرن ميونيخ لبلوغ الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم وذلك عندما يستضيفان أرسنال الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي وصيف البطل غدا الأربعاء في اياب الدور الثاني.اضافة اعلان

على ملعب "كامب نو"، يحتاج أرسنال إلى معجزة حقيقية للوقوف بوجه برشلونة وحرمان النادي الكاتالوني من بلوغ الدور ربع النهائي للموسم التاسع على التوالي خصوصا بعد خسارته لقاء الذهاب على ارضه 0-2 بهدفي الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وتصب جميع المعطيات في مصلحة برشلونة الطامح لفوزه القاري العاشر على التوالي بين جماهيره، خصوصا ان النادي الكاتالوني لم يخسر سوى مرة واحدة في مبارياته الـ36 الأخيرة في دوري الأابطال وكانت أمام بايرن ميونيخ (0-3) في أيار(مايو) 2013.

ويبدو برشلونة في طريقه للتخلص من منافس إنجليزي أخر في الدور الثاني بعدما أزاح مانشستر سيتي من هذا الدور في الموسمين الماضيين، ومواصلة سعيه نحو تكرار سيناريو الموسم الماضي وأحراز الثلاثية كونه يتصدر الدوري المحلي بفارق 8 نقاط عن ملاحقه اتلتيكو مدريد اضافة الى بلوغ نهائي الكأس المحلية حيث يتواجه مع اشبيلية.

ويدخل فريق المدرب لويس انريكي اللقاء بمعنويات مرتفعة بعدما حافظ السبت على سجله التاريخي الخالي من الهزائم في الدوري للمباراة السابعة والثلاثين على التوالي باكتساحه خيتافي 6-0، ما سيصعب تماما من مهمة ارسنال الساعي الى بلوغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ 6 اعوام.

وما يزيد من صعوبة مهمة فريق المدرب الفرنسي أرسين فينغر أن أرسنال يمر بفترة صعبة ايضا على الصعيد المحلي وأخر فصولها تنازله الأحد عن لقب مسابقة الكأس بخروجه من الدور ربع النهائي على يد واتفورد الذي اسقطه في "ستاد الإمارات" 1-2، ليضيف ذلك إلى خسارتين وتعادل في مبارياته الثلاث الأخيرة في الدوري ما تسبب بابتعاده عن ليستر سيتي المتصدر.

واستنادا الى هذه المعطيات ووجود الثلاثي المتألق في برشلونة ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار الذي سجل مجتمعا 103 اهداف هذا الموسم فيما سجل فريق ارسنال باكمله 71 هدفا، سيكون من شبه المستحيل على الضيف اللندني تجنب خيبة اخرى امام منافسه الكاتالوني الذي سبق ان حرم "المدفعجية" من اللقب بالفوز عليهم في نهائي 2006 (2-1)

ثم نجح برشلونة في اقصاء النادي اللندني من الدور ربع النهائي العام 2010 حين تعادلا ذهابا في لندن 2-2 وفاز النادي الكاتالوني إيابا 4-1 بفضل رباعية لنجمه ميسي، ومن الدور الثاني العام 2011 حين فاز الفريق اللندني ذهابا على ارضه 2-1 قبل ان يخسر ايابا 1-3.

لكن المدافع البلجيكي لبرشلونة توماس فيرمايلن الذي دافع عن الوان ارسنال لخمسة اعوام وكان قائده قبل الانتقال الى "كامب نو" العام 2014، حذر زملاءه من الاستهتار بالمنافس الانكليزي قائلا في مقابلة مع تلفزيون النادي الكاتالوني: "لن تكون مباراة سهلة. رغم الافضلية الضئيلة التي نتمتع بها، لا يمكن القول بتاتا بانهم اصبحوا خارج المسابقة. يملكون لاعبين سريعين وهذا الأمر يجعلهم خطيرين جدا. يجب ان نركز".

وتحدث فيرمايلن عن أوجه التشابه بين فريقه الحالي وارسنال، قائلا: "انهما فريقان مختلفان لكن في الوقت ذاته هما متشابها جدا بالطريقة التي يلعبان بها. يحبذان تمرير الكرة وابقائها على الارض. لا يلعبان الكرات الطويلة".

وتطرق المدافع البلجيكي الى حظوظ برشلونة في ان يصبح اول فريق يحتفظ باللقب منذ اعتماد المسابقة بصيغتها الحالية في موسم 1992-1993، قائلا: "سيكون امرا مذهلا ان نفوز به مجددا، لكن الطريق ما زالت طويلة. هناك الكثير من المباريات المتبقية وعلينا ان نعمل بجهد كبير اذا اردنا تحقيق ذلك".

 بايرن يخوض "مباراة نهائية" أمام يوفنتوس

كان المدرب الإسباني لبايرن ميونيخ جوسيب غوارديولا واضحا في مقاربته لمباراة الأربعاء على "اليانز ارينا" إذ صنف المواجهة مع يوفنتوس بـ"النهائي" لأنه يدرك قوة عزيمة الضيف الإيطالي الذي بدا في طريقه لتوديع الدور الثاني منذ الذهاب بعد تخلفه على أرضه 0-2 قبل ان ينتفض ويدرك التعادل 2-2.

ومن المؤكد ان غوارديولا لا يريد اي مفاجآت تعكر حلمه توديع النادي البافاري الذي سيتركه الصيف المقبل من اجل مانشستر سيتي الإنجليزي، بافضل طريقة من خلال قيادته الى اللقب القاري الأول منذ 2013 والسادس في تاريخه.

ويأمل غوارديولا أن يجنب فريقه احراج الخروج من الدور الثاني للمرة الاولى منذ موسم 2010-2011 حين اصطدم بفريق إيطالي آخر بشخص إنتر، خصوصا ان فولفسبورغ الذي يعاني الامرين في الدوري الالماني هذا الموسم، سبقه الى الدور ربع النهائي على حساب غنت البلجيكي.

والمفارقة ان طريق بايرن الى لقبه الاخير في المسابقة عام 2013 مر بيوفنتوس بالذات عندما فاز على الاخير 2-0 ذهابا في "اليانز ارينا" ثم جدد الفوز على "السيدة العجوز" في تورينو بالفوز على بطل إيطاليا 2-0 ايضا.

ويدخل النادي البافاري الى اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد اكتساحه فيردر بريمن 5-صفر يوم السبت ما سمح له بالابقاء على فارق النقاط الخمس الذي يفصله عن ملاحقه بوروسيا دورتموند، لكن جمهوره لم يهضم حتى الان سقوطه الاول هذا الموسم بين جماهيره وجاء على يد ماينتس (1-2) في الثاني من الشهر الحالي.

ورغم اعترافه في بادىء الأمر ان مواجهة الاربعاء قد تكون المباراة القارية الاخيرة له كمدرب لبايرن، عاد غوارديولا واستدرك قائلا: "أنا عادة شخص ايجابي. لم افكر ابدا بامكانية ان تكون هذه المباراة الأخيرة لي".

ومن جهته، شدد نجم النادي البافاري توماس مولر على ضرورة مهاجمة يوفنتوس منذ صافرة البداية من اجل الوصول إلى شباكه لان مرور الوقت سيعطي بطل الإيطالي الدفع المعنوي وسيدفعه إلى إغلاق منطقته باحكام.

ومن المؤكد أن بايرن يملك الاسلحة الهجومية اللازمة للوصول الى شباك يوفنتوس في ظل وجود مولر والبولندي روبرت ليفاندوفسكي اللذين سجلا معا 61 هدفا هذا الموسم، اضافة الى الهولندي اريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري.

"يجب ان نفرض اسلوب لعبنا واللعب بطريقة ذكية"، هذا ما اضافه غوارديولا، فيما رأى القائد فيليب لام بانه "ليس بامكاننا ارتكاب اي خطأ، يجب ان نحافظ على تركيزنا لمدة 90 دقيقة".

ورغم صعوبة المهمة، ما زال يوفنتوس مؤمنا بامكانية تجاوز النادي البافاري خصوصا اذا ما قدم الفريق المستوى الذي ظهر به في نصف الساعة الاخيرة من لقاء الذهاب، وهذا ما تحدث عنه مدافعه الفرنسي باتريس ايفرا الذي قال: "أعتقد ان مباراة الذهاب اظهرت قدرتنا على اذيتهم ايضا. الآن، نحن ندرك بان حتى بايرن لديه نقاط ضعف".

وواصل في حديث لصحيفة :"لا غازيتا ديلو سبورت" الإيطالية: "هذا ليس تعجرفا، نحن نحترم خصمنا لكن لا يجب ان ننسى واقع وصولنا الى المباراة النهائية الموسم الماضي".

ومنذ التعادل في لقاء الذهاب، حقق يوفنتوس ثلاثة انتصارات متتالية في الدوري المحلي الذي يتصدره بفارق ثلاث نقاط عن ملاحقه نابولي، علما بان فريق المدرب ماسيميليانو اليغري حقق 18 انتصارا وتعادل مرة واحدة في مبارياته الـ19 الاخيرة في الدوري ما سمح له بالعودة من بعيد بعد البداية الكارثية لحملته المحلية.

ويعول اليغري على دفاعه الصلب وحارسه الاسطوري جانلويجي بوفون الذي حافظ على نظافة شباكه لمدة 926 دقيقة، لكنه سيفتقد اثنين من اعمدته الاساسية هما المهاجم الارجنتيني باولو ديبالا ولاعب الوسط كلاوديو ماركيزيو بسبب الاصابة.

ويشكل غياب ديبالا وماركيزيو ضربة قاسية جدا لفريق اليغري الذي يواجه ايضا احتمال غياب المدافع جورجيو كييليني ومهاجم بايرن السابق الكرواتي ماريو ماندزوكيتش.

وذكر يوفنتوس ان ديبالا اصيب في ربلة ساقه اليمنى خلال تمارين الاثنين لكنه قد يعود الى الفريق في مباراة الدربي المحلي ضد تورينو يوم الاحد، في حين يعاني ماركيزيو من اصابة مشابهة لكنه سيغيب عن الملاعب حوالي ثلاثة أسابيع.- (أ ف ب)