الرياضةرياضة محلية

” دولي السيارات” يصدر تعليمات جديدة لبطولة الراليات الإقليمية

أيمن وجيه الخطيب – أصدر الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) التعليمات الإقليمية للراليات، من ضمنها تعليمات الشرق الأوسط للراليات، ومن أهم التعليمات، إلغاء تصنيف المتسابقين في بطولة الشرق الأوسط.

وكان (فيا) قد اعتمد العام الماضي للمرة الأولى، التصنيف العالمي للسائقين والملاحين في بطولات الراليات، أسوة بباقي الرياضات كالتنس والجولف والألعاب القتالية، حيث تم استخدام معادلة حسابية فيما يتعلق بالنقاط، بناء على نظام البطولة، والذي يأخذ أيضا بعين الاعتبار نقاط المركز الإجمالي ونقاط الفئات في كل سباق.

وكانت آلية التصنيف العالمي قائمة على اختيار أفضل 12 نتيجة للسائقين والملاحين في الراليات المحلية والشرق أوسطية، خلال 365 يوما لاحتساب نقاطهم في التصنيف العالمي، ويجب أن تكون سيارة المتسابقين مصنفة حسب قوانين الاتحاد الدولي للسيارات (رالي 1 و2 و3 و4 وآر جي تي)، ويعزز التصنيف العالمي تواجد المتسابقين في مجتمع الراليات في جميع أنحاء العالم.

ويتصدر التصنيف الإقليمي القطري ناصر العطية وهو العربي الوحيد في التصنيف الذي صدر قبل أيام، من دون احتساب بطولة الشرق الأوسط للمجموعة “ن”.

وحسب خبراء في رياضة السيارات يعزز التصنيف الاقليمي المتسابقين من حيث تقدمهم، وأنه لا يؤثر على نتائج المتسابقين في البطولات الاقليمية.

كما مدد (فيا) فترة صلاحية السيارات في البطولات، وفقا للتعليمات المنصوص عليها، والتي اعتبرها بعص المتسابقين في الشرق الأوسط أنها مكلفة ولا تخدم المتسابقين، حيث انه من الأفضل لهم شراء سيارة جديدة وزيادة الأجزاء المطلوبة وفقا للتعليمات، والتي تسهم في مساعدة المتسابقين.

وفيما يتعلق برالي لبنان، تجبر تعليمات المشاركين على شراء البنزين أثناء جولات الرالي من قبل المنظمين، فيما يحق للمتسابقين في أي رالي من بطولة الشرق الأوسط، لشراء البنزين من الخارج.

وكانت الجمعية العُمانية للسيارات قد أعلنت لائحة المتسابقين في الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات، ومبينا فيها أن القطري ناصر العطية جاء بالمركز الأول في التنصيف الاقليمي، والعُماني عبد الله الرواحي ثانيا، حيث يتم احتساب نقاط المتسابقين في بطولة الشرق الأوسط، وفي عدد الجولات التي شارك فيها خلال البطولة.

وقال الملاح عماد جمعة لـ : ” الغد”: تعليمات الاتحاد الدولي للسيارات الصادرة مؤخرا، هي تمديد صلاحية سيارة الرالي، ويعتقد الاتحاد الدولي انه سيخدم المتسابقين في هذه الخطوة، وأرى من وجهة نظري أن وضع قطع غيار جديدة على سيارة قديمة، أمر لا يخدم المتسابق، ومن الأفضل له في هذه الحالة، شراء سيارة جديدة، ووضع القطع المطلوبة وفقا لتعليمات الراليات، وفيما يتعلق بالتصنيف الإقليمي للمتسابقين، فانه من الواضح دون أبداء الأسباب أن الاتحاد الدولي الغى التصنيف في البطولات الاقليمية وفقا لما ذكرة في التعليمات الاقليمية”.

وقال الملاح عطا الحمود لـ : ” الغد” : وفقا لتعليمات الاتحاد الدولي للسيارات، تم الغاء التصنيف الاقليمي للمتسابقين، ولا أعرف لماذا، وسأقوم بالاطلاع على التعليمات الجديدة، والتواصل مع زملائي في الشرق الأوسط لمعرفة السبب”.

في حين قال المتسابق عيسى أبو جاموس لـ ” الغد” : القوانين في تطور مستمر وعلى سبيل المثال، أصبح لسيارة الرالي جواز سفر يتم فيها تسجيل كافة الأمور المتعلقة بالسيارة ويجب تسجيل أية اضافة جديدة في السيارات على جواز السفر، وفي حال تناقضت بيانات السيارات عند الفحص الفني في أي رالي بالشرق الأوسط ، يتم اقصاء المتسابق من الرالي، وفرض عقوية مالية عليه، ونحن مع التطوير الذي يصب في مصلحة المتسابقين”.

وعلى صعيد متصل قام المتسابقون الأردنيون المشاركون في رالي عُمان الجولة الأولى من بطولة الشرق الأوسط للراليات، بشحن سياراتهم وفرق الصيانة للمشاركة في الرالي، وينتظر البعض الآخر وصول السيارات إلى عُمان، وسيغادر المشاركون للمشاركة في الرالي يوم 23 الحالي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock