ثقافة

“دون كيخوتي” يأخذ نصيب الاسد من النشاطات في معهد الثيربانتس

    عمان – أعلن مدير المعهد الأسباني كارلوس بارونا عن فعاليات البرنامج الثقافي  للمعهد للأشهر المقبلة، واستحوذت الاحتفائية برواية ” دون كيخوتي” على مجمل النشاطات  وذلك بمناسبة المئوية الرابعة لإصدار رواية ” دون كيخوتي”.



    حيث خصصت ورشات عمل لمناقشة الأثر التي تركته الرواية في الادب العالمي ، وعرض افلام مأخوذة عن الرواية من بينها “دون  كيخوتي” يجول ثانية على صهوة حصانه، كما يقدم المعهد جوائز مسابقة الرسم للأطفال وموضوعها ” عام دون كيخوتي”.



    واستعرض وليد البجق من السفارة الإسبانية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس في المعهد الأسباني برنامج الفعاليات التي تعددت  بين الحفلات الموسيقية والمعارض التشكيلية والعروض السينمائية وورشات العمل.



    وكانت أولى فعاليات البرنامج قد بدأت امس بمعرض للفنان الأسباني أنتونيو ساورا  ضم عددا من أعماله.وأفرد البرنامج جانبا من فعالياته لاستعراض فنون الفلامنكو حيث تقدم فرقة تاتيانا غاريدو حفلا راقصا يفتتح في الثامنة من مساء غد تحت رعاية أمين عمان الكبرى المهندس نضال الحديد في مركز الحسين الثقافي.



    وفي مجال الموسيقى يقدم الثنائي الاسباني (ماريا خوسيه دي بوستوس) مقطوعات على آلة البيانو و(ماريو خوسيه باراندياران) على آلة الكمان وذلك في أمسية تحتضنها قاعة جراسيا في فندق الرويال في الثامنة مساء.



    كما سيعقد المعهد في  الخامس والعشرين من الشهر الحالي ندوة بعنوان ” ملامح عربية في دون كيخوتي” بمشاركة مدير المعهد كارلوس بارونا، وكارمن روسيي أمينة المكتبة، والدكتورين المختصين بالدراسات الأسبانية صلاح جرار وعلي الشبول.



     وتفتتح فعاليات شهر أيار بعرض سلسلة أفلام لمخرجات اسبانيات ومنها فيلم ” الرياح الغربية”، “أهديك عيوني”.كما خصص المعهد الأيام من 3 أيار ولغاية 33 أيار للمعارض واللوحات الفوتوغرافية، حيث يفتتح في الثالث من شهر ايار المقبل معرض الصور الفوتوغرافية ” البحر المتوسط” للفنان الأسباني فرناندو إرايث، هذا بالاضافة إلى معرض آخر في السابع عشر من الشهر نفسه، حول اكتشافات الآثار في أوروبا ومنها نماذج وصور وأفلام فيديو، وتقام الفعالية في دارة الفنون.



    وأكد وليد البجق خلال المؤتمر الصحفي على أهمية ورشات العمل التي ستقام خلال 24 و31 أيار وهي ورشات عمل أدبية لطلبة المعهد الأسباني خصوصا والحضور بشكل عام  تديرها المعلمتان ألمودينا حسن وايسابيل أليخو.



   ويتم عرض سلسلة من الأفلام الأرجنتينية في بداية شهر حزيران، وبمناسبة يوم الموسيقى الأوروبي الذي يصادف 21 حزيران يقيم المعهد حفلة موسيقية في القرية الثقافية للفنان شيب بالوفسكي بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي.



    وفي أواخر شهر حزيران تضاء قلعة عمان بالشموع في معرض ” كالغراما” للنحاتة الأسبانية ايفا لوتس.أما شهر تموز فلن يكون هناك نشاطات كثيرة مراعاة للجو الحار، وتقتصر الفعاليات على عرض أفلام اسبانية في عدة صالات.


 نسرين منصور


 




 


 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock