البلقاءمحافظات

ديرعلا : مشروع الطاقة الشمسية سيغطي 70 % من احتياجات البلديات للكهرباء

حابس العدوان

ديرعلا – أكد رؤساء بلديات ديرعلا ومعدي، ان مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسیة سیغطي ما یقارب 70 % من احتیاجات بلدياتهم من الطاقة الكهربائیة في المرحلة الأولى، مشيرين إلى انه سيتم العمل على تطوير المشروع ليغطي كامل الاحتياجات خلال مرحلة لاحقة.
وبين رئيس بلدية ديرعلا مصطفى الشطي، ان المشروع الذي سيتم المباشرة فيه خلال الاشهر القادمة، سيغطي ما نسبته 65 % من مجمل استهلاك البلدية من الطاقة الكهربائية، مشيرا إلى انه سيتم استكمال المشروع مستقبلا لنصل إلى ما نسبته
(100) %. ولفت إلى أن المشروع سيخفف من الاعباء المالية وحجم النفقات في مجال الطاقة التي تنفها البلدية.
وأكد الشطي، أن المشروع سیوفر ما يقارب من 360 ألف دينار سنويا على خزينة البلدية والتي سيتم صرفها على مشاريع تنموية وخدمية تعود بالنفع المباشر على المواطن، مشيرا إلى أن المشروع سيوفر ما يقارب من 30 فرصة عمل لابناء اللواء من اداريين ومهندسين وفنيين وعمال صيانة وحراس.
وأشار إلى المشروع الذي ينفذه مشروع التنمية الاقتصادية والطاقة المستدامة في الأردن (SEED) بتمويل من الحكومة الكندية وصندوق تشجيع الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة سيوفر قدرة كهربائية تصل الى (950) كيلو واط/ ساعة، لافتا إلى أن المشروع الذي تبلغ كلفته نصف مليون دينار سيمكننا من تغطية احتياجات كافة مباني البلدية في كافة المناطق اضافة الى تغذية خطوط الانارة بالطاقة الكهربائية.
وأشار رئيس بلدية معدي الجديدة فندي اليازجين، ان طبيعة منطقة الاغوار الحارة صيفا تزيد من استجرار التيار الكهربائي ما يزيد من فاتورة الطاقة على البلديات، مبينا ان فاتورة الطاقة في بلدية معدي تبلغ 200 ألف دينار سنوياً وتوفير مثل هذا المبلغ سيفتح المجال امام البلدية، لتقديم خدمات افضل للمواطنين سواء على الصعيد الخدمي او التنموي.
واوضح اليازجين، ان البلدية صاحبة أول تجربة بتركيب ألواح خلايا شمسية في مباني البلدية والسوق المركزي عام 2016 ،إلا أن هذا الأمر لم يقلل من فاتورة الطاقة لان كلفة انارة الشوارع تشكل 93 % منها، الأمر الذي “دفعنا الى التفكير باستخدام الطاقة المتجددة”، لافتا الى انه جرى الحصول على منحة بقيمة 500 ألف دينار لانشاء حقل طاقة شمسية لتوفير انتاجية تصل إلى (950) كيلو واط/ ساعة لتغطية 90 % من احتياجات البلدية من الكهرباء.
وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى خلق تنمية مستدامه للمجتمعات المحلية من خلال الاعتماد على الطاقة البديلة، إضافة إلى استغلال المبالغ التي ستوفرها البلدية من فاتورة الكهرباء في زيادة مستوى الخدمات المقدمه للمواطن، سواء تعبيد الطرق أو انشاء الحدائق وانشاء مشاريع تنموية تعود بالنفع على البلدية وتوفر فرص عمل للمتعطلين من ابناء المنطقة، لافتا إلى أن أهم أهداف المشروع هو المحافظة على البيئة من خلال استخدام الطاقة النظيفة.
يذكر ان بلديتي ديرعلا ومعدي، قد وقعتا قبل أيام اتفاقيات لتركيب محطات طاقه شمسية تشرفنا يوم الإثنين الماضي برعاية رئيس الوزراء د.عمر الرزاز وحضور وزيرة الطاقة م. هاله زواتي وممثلة عن السفير الكندي، وسيتم المباشرة بالمشروع خلال الأشهر القادمة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock