البلقاءمحافظات

دير علا: تعويض شح المياه بصهاريج خاصة يرهق جيوب الأسر

حابس العدوان

دير علا – فيما تستمر معاناة سكان عدد من أحياء مناطق فنوش والديات والملاحة نتيجة شح مياه الشرب، يؤكد مدير مياه ديرعلا المهندس عماد النعيمات أن غالبية هذه الحالات فردية، وأن عملية ضخ المياه لكافة المناطق تسير بشكل جيد ولا يوجد أي شكاوى بانقطاعها عن أحياء بأكملها.
ووفق عدد من سكان المنطقة، فإن بعض المنازل لم تصلها المياه منذ أكثر من شهر ما اضطر اصحابها الى شراء صهاريج بمبالغ مالية تفوق قدرتهم المادية، خاصة وان معظمهم من ذوي الدخل المحدود والفقراء الذين يتقاضون رواتب من صندوق المعونة الوطنية، لافتين الى ان مشكلة شح وضعف وصول المياه تتفاقم مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة التي تزيد من الطلب على المياه.
وتؤكد الستينية أم ماجد أن المياه لم تصل بشكل كاف لعدد من منازل الحي الذي يقطنونه منذ شهر تقريبا، موضحة ان كميات المياه التي تضخ للمنطقة غير كافية ولا تصل للخزانات المنزلية بسبب ضعف الضخ وفي حين أن المناطق المنخفضة تصلها المياه بشكل جيد.
وتضيف ان الوضع المائي وتذبذب الدور وضعف الضخ يضطرهم للاستعانة بالصهاريج الخاصة رغم ارتفاع كلفتها ما يشكل معاناة كبيرة لهم ولأسرهم خاصة وان معظم ابناء المنطقة هم من ذوي الدخل المحدود، موضحة ان استمرار انقطاع المياه يضع الأهالي تحت رحمة أصحاب الصهاريج الذين يبيعون المياه بأسعار مرتفعة، ما يزيد من الأعباء المادية على الأسر في وقت يعانون أوضاعا اقتصادية صعبة.
ويبين محمد العلاقمة أن أحياء الإسكان والمدارس بمنطقة فنوش عادة ما تصلها المياه بشكل ضعيف جدا كونها مناطق مرتفعة، لافتا الى ان ضعف وصول المياه يدفع الغالبية إلى استخدام المضخات الكهربائية لشفط المياه وتعبئة خزاناتهم ما يتسبب بانقطاعها بشكل نهائي عن بقية سكان الحي.
ويضيف أن وصول المياه إلى المناطق المرتفعة يحتاج إلى قوة ضغط كافية، أو أن يتم عزلها بدور خاص لأن تزويدها ضمن البرنامج المتبع حاليا يقلل من فرص وصولها بكميات كافية لأن عملية الضخ تتم لكافة الأحياء في آن واحد سواء المنخفضة او المرتفعة.
ويؤكد ابراهيم الديات، ان عددا من الأهالي بمنطقة الملاحة يعانون من نقص المياه أو عدم وصولها في حين ان البقية تصلهم بشكل كاف الأمر الذي يدفع البعض للعبث بالمحابس والاعتداء على الشبكات واستخدام المضخات، لافتا الى ان مثل هذه الافعال تزيد من حجم المشكلة في بقية الاحياء.
من جانبه، يؤكد مدير مياه ديرعلا المهندس عماد النعيمات، أن الوضع المائي في مختلف مناطق اللواء جيد ولا يوجد نقص في المياه، موضحا أن عملية ضخ المياه لكافة المناطق تسير بشكل جيد ولا يوجد أي شكاوى بانقطاعها عن أحياء بأكملها.
ويبين أنه من الطبيعي وجود حالات فردية خاصة في المناطق المرتفعة والتي يتم متابعتها بشكل مباشر من قبل كوادر المديرية وحلها، مشيرا الى انه يتم تزويد المواطنين الذين لم تصلهم المياه بواسطة الصهاريج التابعة للمديرية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock