رياضة عربية وعالمية

ديمنتييفا تفوز بلقب طوكيو على حساب هينغيس العائدة

تنس حول العالم
 


 مدن – احرزت الروسية ايلينا ديمنتييفا المصنفة ثانية لقب بطلة دورة طوكيو الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 1.34 مليون دولار بفوزها الكاسح على السويسرية مارتينا هينغيس 6-2 و6-صفر في المباراة النهائية أمس الاحد.


واطاحت ديمنتييفا بطموحات السويسرية في سعيها الى العودة الى الالقاب من بوابة دورة طوكيو التي تملك فيها سجلا رائعا حيث توجت بطلة لها اربع مرات اعوام 1997 و1999 و2000 و2002.


وكانت هينغيس حققت فوزا لافتا على الروسية الاخرى ماريا شارابوفا المصنفة اولى وبطلة العام الماضي في الدور نصف النهائي.


وعادت هينغيس مطلع العام الحالي عن اعتزال دام نحو ثلاث سنوات، وسبق لها ان تربعت على صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات فترات طويلة، فبلغت نصف نهائي دورة غولد كوست وربع نهائي بطولة ملبورن الاسترالية قبل ان تخسر فيها امام البلجيكية جوستين هينان.


وتشارك هينغيس منذ عودتها ببطاقات دعوة لان تصنيفها الحالي هو في المركز 117، لكن من المتوقع ان ترتقي الى المركز السابع والخمسين في التصنيف الجديد الذي سيصدر اليوم الاثنين.


أما ديمنتييفا وهي واحدة من 11 لاعبة روسية بين اللاعبات الخمسين الاوائل على العالم فسيتقدم ترتيبها العالمي من المركز التاسع الى الثامن نتيجة فوزها بأول بطولة لها منذ عام 2004.


من جهتها، كانت ديمنتييفا تخوض المباراة النهائية الاولى في خمس مشاركات لها في دورة طوكيو، كما انه اللقب الاهم في مسيرتها الاحترافية حتى الان.


وقالت الروسية “اشعر بسعادة عارمة لانني لم اكن اتوقع ان افوز على هينغيس. لقد كانت دائما اللاعبة المفضلة لدي”، مضيفة “انها مشاركتي الخامسة في طوكيو وعملت لها بقوة ولذلك انا سعيدة جدا باحرازي اللقب”.


وتابعت ديمنتييفا “لم افز ابدا 6-صفر في اي مجموعة في المباريات النهائية، ولكن المباراة كانت جيدة ولا تعكس مجرياتها هذه النتيجة ابدا. لقد لعبت بقوة لانني شعرت بانه ليس لدي ما اخسره”.


ولم تتمكن هينغيس من الاحتفاظ بارسالها في بداية المباراة فخسرته في الشوطين الاول والثالث، ثم في الشوط السابع لتجد نفسها متأخرة في المجموعة الاولى 2-6.


وحاولت السويسرية تدارك الامر سريعا في المجموعة الثانية الا ان النتيجة كانت عكسية فارتكبت خطأ مزدوجا على الارسال وخسرته ايضا في الشوط الاول ما اثر على معنوياتها كثيرا خصوصا بعد ان انقذت ديمنتييفا ثلاث كرات على ارسالها في الشوط الثاني لتتقدم 2-صفر، كسرت بعد ذلك ارسال هينغيس مرتين في الشوطين الثالث والخامس لتحسم المجموعة بسهولة تامة 6-صفر.


واللقب هو الاول لديمنتييفا منذ ان فازت بدورة هاسلت عام 2004، فنالت الجائزة المالية الاولى وقدرها 196900 الف دولار.


وقالت هينغيس بعد المباراة مازحة “ربما واجهت لاعبات روسيات أكثر مما ينبغي” في اشارة الى تغلبها على الروسيتين ماريا كيرلينكو والمصنفة الاولى ماريا شارابوفا في طريقها لنهائي البطولة.


ومضت هينغيس تقول “كانت هناك الشقيقتان وليامز من قبل ولينزي دافنبورت والان هناك جيش بأكمله من الروسيات.


“لا أبحث عن أعذار. حاولت تطبيق شتى أنواع اللعب ولكنها كانت تجد دائما الحل. كانت (ديمنتييفا) تلعب بشكل جيد للغاية اليوم (أمس). اذا لعبت بنفس هذه الطريقة طول الوقت ستفوز بلقب من القاب البطولات الاربع الكبرى”.


 لقب ديلراي بيتش بين هاس وماليس


انحصر لقب بطل دورة ديلراي بيتش الاميركية الدولية البالغ مجموع جوائزها 380 الف دولار بين البلجيكي كزافييه ماليس بطل العام الماضي والالماني طومي هاس المصنفين ثالثا ورابعا على التوالي.


وفي نصف النهائي، فاز ماليس على الاسباني غييرمو غارسيا لوبيز 7-6 (7-4) و6-1، وهاس على الاميركي فنسنت سبادي الثامن 6-3 و6-2.


ولم يتأثر هاس بتوقف المباراة نحو سبع ساعات بسبب المطر فحقق فوزا سهلا هو العاشر له مقابل خسارتين فقط منذ مطلع العام الحالي الذي يقدم فيه مستويات لافتة حتى الان.


والخسارتان كانتا امام السويسري روجيه فيدرر المصنف اول في العالم، الاولى في نصف نهائي دورة الدوحة، والثانية في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة، وتوج فيدرر بطلا في الدورتين.


وسيواجه هاس في النهائي البلجيكي ماليس الذي سيحاول بدوره ان يكون ثالث لاعب ينجح في الدفاع عن لقبه في هذه الدورة.


وقال هاس للصحافيين بعد المباراة “كانت الاحوال الجوية صعبة للغاية ولكننا قدمنا عرضا قويا في بعض الاوقات”، لعبت ضربات ارسال جيدة عندما احتاج الامر. كانت مباراة مهمة حتى أصعد للدور النهائي”.


وعجز سباديا الذي صعد للمرة الثالثة للدور قبل النهائي في البطولة عن مجاراة اصرار هاس.


وبعد أن أرجأت الامطار بدء مباراتي أول من أمس السبت نجح هاس في حسم النتيجة لصالحه ليصعد للدور النهائي لاول مرة في بطولة منذ عام 2004 .

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock