أخبار محلية

ديوان المحاسبة يشارك في أعمال المجلس التنفيذي لـ”الارابوساي”

عمان – الغد- شارك ديوان المحاسبة في الاجتماع التاسع والخمسين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الارابوساي) وأعمال الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة خلال الفترة من 10 الى 14/11/2019 التي اختتمت يوم الخميس الماضي، والتي استضافها ديوان المحاسبة القطري واستمرت خمسة أيام، بمشاركة قيادات الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في الدول العربية الأعضاء بالمنظمة.
واعتمدت خلال هذه الاجتماعات التعديلات التي أدخلت على النظام الأساسي للمنظمة، كما اتخذت العديد من القرارات والتوصيات التي تهدف إلى الارتقاء بالعمل الرقابي في الوطن العربي، والرفع من أداء الأجهزة العليا للرقابة العربية الأعضاء بالمنظمة.
وقد خرج المشاركون في هذه الاجتماعات بتوصيات وقرارات مهمة تدعم جهود المنظمة إلى الارتقاء بأداء الأجهزة الرقابية العربية وتعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها.
وتم خلال اجتماع المجلس التنفيذي التاسع والخمسين انتخاب ديوان المحاسبة الأردني وعدد من الأجهزة الرقابية أعضاء في لجنة المعايير المهنية والرقابية للارابوساي ولجنة الرقابة على أهداف التنمية المستدامة ولجنة تنمية القدرات المؤسسية.
واعتمدت الجمعية العامة إعلان الدوحة الذي تناول توصيات الندوة الفنية التي عقدت على هامش اجتماعات الجمعية العامة، وتناولت موضوع (مشاريع التطوير لدى الأجهزة العليا للرقابة)، والذي دعا إلى تبادل الخبرات والتجارب بين الأجهزة العليا للرقابة العربية في تنفيذ مشاريع التطوير.
وأوصى المشاركون في الاجتماعات على حفز الأجهزة العليا للرقابة بالدول العربية على اعتماد مشاريع ومبادرات التطوير الهادفة الى ارساء التطوير المؤسسي والتنظيمي والمهني الشامل وفقا لمتطلبات المعايير المهنية الدولية والممارسات الجيدة السائدة بمجتمع المنظمة الدولية للاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الانتوساي) بما يساعد على المزيد من الارتقاء بدورها وتحسين التفاعل مع القضايا المتجددة وتلبية توقعات وتطلعات الاطراف ذات العلاقة.
كما اوصوا باعتبار المجالات المتصلة بتعزيز استقلالية الجهاز الأعلى للرقابة وخاصة فيما يتعلق بتوسيع نطاق الصلاحيات والوصول الى المعلومات والتحكم في الموارد المتاحة ونشر التقارير عن المجالات ذات الاهمية الخاصة.
ودعوا إلى تبني الأجهزة العليا للرقابة لنهج الادارة الاستراتيجية كآلية لتخطيط وقيادة وتنفيذ مشاريع التطوير وتبني أو تطوير هذه الأجهزة لمنهجيات تدقيق مستندة لمعايير الانتوساي وحث الأجهزة على توفير بيئة داخلية مخفزة على الأداء وداعمة للتميّز.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1791.97 0.03%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock