ديون القطاع العام لدى "المركزي" تتراجع 6%

هبة العيساوي

عمان– تراجعت قيمة الديون المترتبة على القطاع العام لدى البنك المركزي في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 54.5 مليون دينار بانخفاض نسبته 6 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام الماضي، بحسب ما أظهرته ميزانية البنك.

اضافة اعلان


وبلغت قيمة الديون على القطاع العام في نهاية الربع الأول من العام الحالي 845.2 مليون دينار مقارنة مع 899.7 مليون في نهاية العام 2021.


ويعرف بند الديون على القطاع العام بأنه: صافي ديون الحكومة المركزية مضافا إليه الديون على المؤسسات العامة، وصافي ديون الحكومة المركزية يعرف بأنه التسهيلات الائتمانية المباشرة الممنوحة للحكومة من الجهاز المصرفي مضافا لها استثمارات الجهاز المصرفي في السندات والأذونات الحكومية مطروحا منها الودائع الحكومية.


ويحسب بند الديون على القطاع العام ضمن الموجودات المحلية في ميزانية البنك المركزي، إلى جانب كل من الديون على القطاع الخاص والبنوك المرخصة والديون على المؤسسات المالية وصافي العوامل الأخرى في المسح النقدي لدى البنك المركزي.


في حين تراجعت بشكل طفيف قيمة الديون على المؤسسات المالية في الربع الأول من العام الحالي إلى 769.5 مليون دينار مقارنة مع 770.8 نهاية العام 2021.


ومن الجدير بالذكر، أن تلك القيمة من أعلى القيم التي سجلتها الديون على المؤسسات المالية في عشر سنوات كانت في العام 2007 عندما سجلت 100.4 مليون.


أما بالنسبة للديون على القطاع الخاص لدى البنك المركزي فقد تراجعت بشكل طفيف لتصل إلى 21.5 مليون دينار مقارنة مع 22.5 مليون دينار في نهاية العام 2021.


وكانت الديون على القطاع العام في ميزانية المركزي الأردني قد تراجعت في العام 2021 بنسبة 5.6 % مقارنة مع العام الذي سبقه إذ كانت تبلغ 953.9 مليون دينار.


وبذلك تكون قيمة الموجودات المحلية في الربع الأول من العام الحالي قد تراجعت بمقدار 194.5 مليون دينار أو ما نسبته 5.8 % مقارنة مع مستواها في نهاية العام 2021 لتصل إلى 3.21 مليار دينار.


أما بالنسبة للموجودات الأجنبية فهي تشمل كلا من موجودات الذهب والنقد والأرصدة والودائع الجاهزة والسندات والأذونات وحقوق السحب الخاصة والديون في الخارج تنفيذا لاتفاقيات الدفع.


وتشير الأرقام الصادرة عن البنك إلى أن تلك الموجودات الأجنبية استقرت في نهاية الربع الأول من العام الحالي عند 14.26 مليار دينار مقارنة بمستواها المسجل في نهاية العام 2021.

إقرأ المزيد :