فنون

د. غوثاني: عفوية تعبيرية كشفت العدوان

ندوة في رابطة التشكيليين حول معرض الملصق (فنون ضد الصمت.. فنون ضد الحرب)


غسان مفاضلة


عمان- قال أستاذ علم الجمال والنقد في جامعة العلوم التطبيقية د. راتب غوثاني، إن أعمال معرض الملصق (فنون ضد الصمت.. فنون ضد الحرب)، أكدت استهداف العدوان الإسرائيلي على غزة للإنسان الفلسطيني أينما كان وحيثما وجد.


وتناول غوثاني، في الندوة النقدية التي نظمتها رابطة الفنانين التشكيليين مساء أول من أمس في مقرها بجبل اللويبدة حول معرض الملصق الذي أنتجه طلاب كلية الفنون والتصميم في جامعة العلوم التطبيقية من أجل غزة، بالنقد والتحليل أعمال المعرض الذي ما يزال في صالة توفيق السيد بمبنى الرابطة، والذي شارك فيه نحو 40 طالبا.


وقال رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الفنان غازي انعيم في تقديمه للندوة “إن فن الملصق تبلور مع بداية القرن العشرين في العديد من البلدان الأوروبية، والتي كانت فرنسا تتزعم هذا الفن”، لافتاً إلى ان بداية الملصق كانت مرتبطة بالمبدأ التجاري، ثم تنوعت اغراضه فيما بعد، حيث ظهر الملصق السياسي ضد الحروب والاستعمار وتوعية الجماهير، فكان له أثر بالغ في الثورات الشعبية في معظم دول العالم بعد تطور الطباعة وتقدم تقنيات الصورة.


وتوقف غوثاني، الحاصل على الدكتوراة في علوم الفن والنقد الجمالي من أكاديمية الفنون “ستروغنوفكي” في موسكو، عند الدور الذي يضطلع به الفنانون الشباب في التعبير عن روح العصر، وبلغته في الأزمات التي تمر بها أمتهم ومواجهتها لها، واحتكاكها مع عنصرية الأعداء.


واعتبر المحاضر، صاحب العديد من الإصدارات النقدية، أن الفنانين الشباب جذروا من خلال أعمالهم الفنية، التي امتازت بحداثة التعبير وعصريته، مفهوماً جديداً للمواطنة والانتماء من خلال تضامنهم مع الأهل في غزة ودفاعهم عن الحرية والكرامة.


ولفت أستاذ علم الجمال والنقد في المعهد العالي للفنون المسرحية وكلية الفنون بجامعة دمشق، إلى ان مجمل أعمال المعرض اشتركت بقيم المعاصرة والحداثة في المعالجة والتقنية والرؤية ضمن خصوصية الهوية والروحية الشخصية لكل من المشاركين في معرض الملصق الذي يعتبر أول نشاط تقيمه الرابطة مع الجامعات الخاصة.


ويشارك في المعرض كل من الطلاب: أحمد السعيد، احمد أبو لبن، أنس أبو دبشة، بشار ناصر، فراس واصف، عصام حجاوي، لؤي أبو غوش، محمد دبور، محمد نبيل، محمد ناجي، محمد قطقط، محمد صبحة، محمد بربر، محمد موسى، محمد الساريسي، محمد يوسف، زهير البطيخي، ماهر القرم، عمر القضاة، قيس مناع، رامي جرار، رائف فرعونية، فادي محمود، ياسر نزال، عبد الله فواز، عبد الله إسماعيل، بسام نزال، حسام الفرا، شادي الحادي، سيف شرايحة، صالح العارضة، تسنيم حمدان، سلوى عبد الخالق، سوسن مرشد، زينب علوة، آية الصليبي، بانة صبري، مريم الأمين، ريناد سيف، تسنيم الخطيب، سيرين مازن، داليا عبد الله، فدا الزبيدي، هبة علي، نور أبو حمدة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock