آخر الأخبار الرياضةالرياضة

ذات راس والبقعة والطرة.. من يرافق الجليل لدوري المحترفين؟

محمد عمّار

عمان – تحسم يوم الخميس 28 كانون الثاني (يناير) الحالي، بطاقة الصعود الثانية إلى دوري المحترفين لكرة القدم، والحائرة بين فرق ذات راس والبقعة والطرة، بعد أن نجح فريق الجليل في الحصول على البطاقة الأولى في نهاية الجولة 12 من دوري الدرجة الأولى خلال الاسبوع الماضي.
وتقام مباريات الفرق الثلاثة المتنافسة على البطاقة الثانية ضمن الجولة 13 والأخيرة من الدوري، عند الساعة الثانية من عصر يوم الخميس المقبل، حيث سيلتقي الجليل مع ذات راس على ستاد الأمير هاشم، والبقعة مع مغير السرحان على ملعب جرش، والكرمل مع الطرة على ستاد الأمير محمد.
من يرافق الجليل؟
مصير البطاقة الثانية بات أكثر ضبابية، 3 فرق تتنافس لخطفها، وربما ذات راس (الثاني برصيد 25 نقطة) الاقرب لتحقيق الهدف، إن تمكن من التغلب على الجليل في الاسبوع الاخير، فيما يسعى البقعة (الثالث برصيد 24 نقطة) لتحقيق الفوز وتجاوز مغير السرحان (الرابع برصيد 20 نقطة)، فيما ستكون المواجهة الثالثة التي تجمع الطرة (الرابع برصيد 23 نقطة) الاسهل نسبيا بين بقية المباريات المؤثرة، حيث يلتقي الكرمل (الثالث عشر برصيد 7 نقاط)، وهي شبه محسومة للطرة.
بقية مباريات الاسبوع تعد”تحصيل حاصل”، حيث يلتقي بلعما مع دار الدواء، العربي مع السرحان وكفرسوم مع اتحاد الرمثا.
تعليمات الاتحاد
قبل الحديث عن حظوظ الصعود لا بد من معرفة نتائج الفرق الثلاثة المرشحة لصعود أحدها لدوري المحترفين، مع بعضها بعضا، إذ تعادل ذات راس مع البقعة 1-1، وفاز الطره على البقعة 2-1 وفاز الطرة على ذات راس 3-1، ولأن هناك احتمال أن يتعادل فريقان بعدد النقاط في حال خسارة ذات راس وتعادل البقعة وتعادل او خسارة الطرة، او تعادل ذات راس وفوز الطرة وخسارة البقعة، فإنه لا بد من العودة إلى تعليمات الاتحاد، وهنا يتفوق الطرة على البقعة وذات راس في المواجهات المباشرة، فيما يتعادل البقعة مع ذات راس.
وتشير المادة 13-5 من تعليمات الموسم 2020: في جميع المسابقات والبطولات التي تقام وفق نظام الدوري أو المجموعات، وفي حال تساوي فريقين أو أكثر بعدد النقاط، ولغايات تحديد بطل الدوري أو الفرق الصاعدة إلى الدرجة الأعلى أو الفرق الهابطة إلى الدرجة الأدنى، أو الفرق المتأهلة إلى الدور التالي، يتم ترتيب مراكز الفرق النهائي حسب المعايير الآتية تنازليا.

  • 13-5-1: الفريق الذي له أكبر عدد من النقاط تم الحصول عليه في مباريات الفرق المعنية “أي المتعادلة بالنقاط” في المواجهات المباشرة في الدوري أو الدوري المجزأ أو المجموعة.
  • 13-5-2: الفريق الذي له أكبر فارق أهداف ناتج من مباريات الفرق المعنية المتعادلة بالنقاط في المواجهات المباشرة.
  • 13-5-3: الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في مباريات الفرق المعنية المتعادلة بالنقاط، في المواجهات المباشرة، من دون تطبيق قاعدة الهدف المسجل خارج أرضه.
  • 13-5-4: في حال استمر التعادل، يتم تحديد ترتيب الفرق المتعادلة بالنقاط على النحو الآتي:
  • 13-5-4-1: الفريق الذي له أكبر فارق أهداف ناتج من جميع مباريات الدوري.
  • 13-5-4-2: الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في جميع مباريات الدوري.
  • 13-5-4-3: معايير اللعب النظيف “البطاقات الحمراء والصفراء”.
  • 13-5-4-4: القرعة.
    حظوظ الصعود
    الجليل: صعد رسميا لدوري الاضواء، وبات بحاجة الى التعادل في المواجهة المقبلة امام ذات راس للتتويج بلقب الدوري، بغض النظر عن بقية النتائج.
    ذات راس: الفوز يضمن له الصعود لدوري المحترفين، وكذلك سيتوج باللقب كونه سيتساوى مع الجليل بذات الرصيد 28 نقطة لكل منهما، بعد أن يتم الحسم بينهما بفارق المواجهات.
    ويمكن لذات راس ان يصعد في حال تعادله امام الجليل، شريطة تعثر البقعة والطرة بالتعادل.
    البقعة: يسعى البقعة للفوز على مغير السرحان اولا، وانتظار تعثر ذات راس والطرة، ويكفيه التعادل للصعود شريطة فوز الجليل على ذات راس، لانه سيصبح برصيد كل منهما 25 نقطة، وانتهت المواجهة المباشرة بينهما بالتعادل 1-1، بيد ان لكل منهما 20 هدفا وعليه 10، بيد ان خسارة ذات راس ستضيف عليه هدفا في مرماه، وهذا ما سيؤهل البقعة برفقة الجليل لدوري الاضواء.
    الطرة: الطرة بحاجة للفوز على الكرمل ليصبح رصيده 26 نقطة، ويرافق الجليل لدوري المحترفين، في حال تعادل ذات راس والبقعة.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock