آخر الأخبار

“ذبحتونا”: خطة لمواجهة قرار مرتقب برفع الرسوم الجامعية

عمان- الغد- قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” إنها ستضع خلال الأيام المقبلة خطة تفصيلية لـ”مواجهة القرار الحكومي المرتقب برفع الرسوم الجامعية للبرنامج العادي (التنافسي)”، مؤكدة أنها ستواصل العمل لإلغاء قرار الجامعة الأردنية، برفع رسوم الدراسات العليا والبرنامج الموازي.

وأضافت الحملة، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء بمناسبة مرور 8 أعوام على إنطلاقها، ان هذه الذكرى تأتي في ظل “مشهد سوداوي يعيشه قطاع التعليم العالي، نتيجة سياسات حكومية وجدت في الظرف الإقليمي وانعكاساته على الوضع الداخلي.

وأوضحت بأنه على الرغم من عدم قيام الحكومة برفع رسوم البرنامج العادي، “إلا أنها قامت بتقليص عدد المقبولين بهذا البرنامج في جامعات: الأردنية، العلوم والتكنولوجيا واليرموك) لحساب البرنامج الموازي والدولي”.

وتابعت “كما قامت الجامعة الأردنية وبمباركة من مجلس التعليم العالي برفع رسوم الموازي والدراسات العليا بنسب تجاوزت الـ200 بالمئة في بعض التخصصات”.

وعلى صعيد أسس القبول، ذكرت “ذبحتونا” أنه “لا يزال الاستثناء هو القاعدة بجامعاتنا في ظل تخصيص أكثر من 50 بالمئة من قبولات البرنامج الموحد للاستثناءات، وترتفع هذه النسبة لتصل 75 بالمئة عند إضافة استثناءات الموازي، بل إنها تتجاوز الـ90 بالمئة في بعض التخصصات كالطب وطب الأسنان والصيدلة”.

وفي ملف العنف الجامعي، أوضحت الحملة أن مجلس التعليم العالي “لا يزال مصراً على رفض تنفيذ التوصيات التي رفعتها اللجان التي قام بتشيكلها، إضافة إلى توصيات وثيقة العنف المجتمعي والجامعي التي قام المجلس الاقتصادي الاجتماعي بعملها تحت شعار “أمن الوطن وأمان المواطن”، وتنص على رفع سقف الحريات بالجامعات وتعزيز النشاطات اللامنهجية وإعادة النظر في أسس القبول الجامعي”.

وعلى صعيد الحريات الطلابية، أشارت “ذبحتونا” إلى أن الجامعات شهدت “تراجعاً كبيراً في حرية العمل الطلابي بالعامين الماضيين، إضافة إلى استمرار حرمان الطلبة من حقهم في اتحاد عام للطلبة يكون مستقلاً عن إدارات الجامعات”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock