آخر الأخبارالغد الاردني

ذوو إعاقة يطالبون بفرص متساوية في سوق العمل

مطالب بمراجعة منظومة التشريعات الناظمة

نادين النمري

عمان – دعا ذوو إعاقة الى الالتزام بحزمة المبادئ والمرتكزات الواردة في ورقة السياسات الخاصة بالحق في العمل التي تحقق لهم الفرص المتساوية في سوق العمل.
جاء ذلك في ورقة موقف وقعها مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة حول الحق في العمل والفرص المتساوية في سوق العمل بما يتفق مع الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف اليوم.
ودعا هؤلاء الجهات المعنية كافة إلى تنفيذ ما جاء في هذه الورقة من توصيات من شأنها كفالة وصولهم إلى بيئات عمل خالية من العوائق المادية والحواجز السلوكية، وبما يحقق التمتع الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة بحقهم الثابت في شغل الوظائف العامة وفي القطاع الخاص.
ومن أجل تحقق هذا، دعا الموقعون على الورقة، مجلس الوزراء الى مراجعة منظومة التشريعات الناظمة للحق في العمل للأشخاص ذوي الإعاقة بخاصة نصوص نظام اللجان الطبية والخدمة المدنية، بحيث يتم إلغاء النصوص كافة التي تعلق ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقهم في العمل على ما يقرره الأطباء من توافر “اللياقة الصحية” و”القدرة” على القيام بمهام الوظيفة أو العمل المرشح له الشخص، الأمر الذي “يعني ضرورة تحييد الإعاقة وكفالة توفير بيئات عمل دامجة تلبي متطلبات الجميع بما يمكّنهم من تنفيذ مهام الوظائف والأعمال التي يشغلونها على أساس من المساواة مع الآخرين”.
وطالبت الورقة، وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية بالتنسيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لوضع استراتيجية وطنية “تشتمل على تدابير تكفل للأشخاص ذوي الإعاقة التمتع الكامل بحقهم في العمل في بيئة خالية من العوائق”.
كما طالبت، وزارة العمل بإجراء الدراسات والمسوحات الكمية والنوعية التي تبين أعداد العاملين من الأشخاص ذوي الإعاقة وطبيعة الوظائف التي يشغلونها وما يتوفر لهم من ترتيبات تيسيرية وإمكانية وصول وتحديد نسب البطالة في أوساط الأشخاص ذوي الإعاقة وأسبابها والحلول المقترحة لتقليصها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock