آخر الأخبار

رئيس الوزراء: القدس كانت وستبقى في ضمير الهاشميين وجميع الأردنيين

عمان – أكد رئيس الوزراء عبدالله النسور أن “القدس كانت وستبقى في ضمير الهاشميين وضمائر جميع الأردنيين”.
وقال، خلال رعايته حفل تكريم المتبرعين لجمعية حماية القدس الشريف في عمان أمس، إن “القدس هي في عهدة الهاشميين، قبل أن تحصل المملكة على استقلالها، وقبل أن تقوم إسرائيل على أرض فلسطين”.
ولفت إلى أن الشريف الحسين بن علي الذي كانت القدس بعهدته في ذلك الوقت، دفع روحه وملكه الواسع المديد ثمنا لذلك، لأنه لم يعط كلمة واحدة بأن يعد بأرض فلسطين وفق وعد بلفور.
وأشار النسور إلى أن المقدسيين والفلسطينيين بايعوا الشريف الحسين، وكلفوه بحماية القدس ما وسعه ذلك، وأن يصونها ويسلمها للأجيال من بعده، لافتاً إلى أن العهدة لآل هاشم كأشخاص وملوك، فهي تنتقل من كابرهم إلى كابر لتكون عهدة ومسؤولية في عنقه. وأضاف إن هذه المسؤولية التاريخية لم تكن أكثر من تحميله المسؤولية التاريخية والأدبية والدينية والأخلاقية في حماية القدس، بحيث قبل هذه المسؤولية الشريف الحسين بن علي وقبلها من بعده ابنه عبدالله الذي أصبح فيما بعد ملك المملكة وبعدها الملك طلال وبعدها الملك الحسين.
وأكد النسور أن الجرح الأعمق والوجع الاعمق في حياة الملك الحسين طيب الله ثراه، كان وقوع القدس تحت الاحتلال الاسرائيلي.
وقال “ها هو جلالة الملك عبدالله الثاني والكل يعرف مدى أهمية رعايته وحراسته للقدس، خاصة في السنوات الأخيرة”.
وأضاف “في هذا الوضع الذي وصل فيه العرب أضعف لحظة بتاريخهم الحديث، فإن جلالة الملك يوظف القوة الأدبية والأخلاقية والسياسية التي يتمتع بها للحفاظ على القدس، حتى لا يكاد يكون في الميدان من يقدم للقدس إلا جلالته دون إنكار لجهود الخيرين والمناضلين من أجل القدس”.
وقال “نحن لا نقصر على جلالته بأنه الوحيد الساعي لحماية القدس وتحريرها، بل كل ابناء الشعب الفلسطيني يسعون لذلك”.
وكان رئيس جمعية حماية القدس الشريف الدكتور رؤوف أبو جابر أشار إلى الجهود التي بذلها خلال فترة رئاسته للجمعية على مدى أربعة أعوام، وشارفت على الانتهاء، مؤكدا أهمية الاستمرار بهذه الجهود من قبل الهيئة الإدارية المقبلة للجمعية.
وسلّم أبو جابر درع الجمعية لرئيس الوزراء تقديرا لجهود الحكومة ودعمها للقدس، وتعزيز صمود أبنائها، مثلما كرمت الجمعية مؤسسات وأشخاصا داعمين للجمعية تبرعوا لدعم القدس، وهم: المرحومة مريم الجبشة وغالب يونس وداود الكرد وغازي أبو نحل ومدير شركة “زين” أحمد الهناندة.-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock