إربدمحافظات

رئيس بلدية الوسطية: تمكنّا من رفع نسبة تحصيل الذمم على المواطنين بنسبة 42 %

أحمد التميمي

إربد – رفعت بلدية الوسطية في إربد نسبة تحصيل الذمم المالية المترتبة على المواطنين البالغة 600 ألف دينار من أقل من 20 % إلى 42 %، وهي ذمم مستحقة جراء التراخيص والمسقفات وعوائد التنظيم وغيرها، وفق رئيس البلدية رفيق العواودة.
وقال العواودة لـ “الغد”، إن البلدية قامت بإرسال رسائل نصية على الهواتف الخلوية للسكان في اللواء، والمستحق عليهم ذمم مالية منذ سنوات إلى ضرورة مراجعة البلدية لتسوية أوضاعم المالية، مشيرا إلى استجابة نسبة كبيرة منهم والذين قاموا بتسوية أوضاعهم وتقسيط المبالغ المترتبة عليهم عبر شيكات شهرية.
وأشار إلى أن مسودة موازنة البلدية للعام الحالي بلغت مليونا و300 ألف دينار، يذهب ما نسبته 40 % رواتب للموظفين وأكثر من 200 ألف دينار بدل محروقات وصيانة آليات، مشيرا إلى أن مديونية البلدية حاليا تبلغ صفرا والبلدية تسير في الاتجاه الصحيح، في تحسين إيراداتها المالية من خلال البحث عن مشاريع استثمارية.
ولفت إلى أنه تم بناء مخازن تجارية من خلال منحة من البنك الدولي في 3 مواقع في لواء الوسطية بقيمة 540 ألف دولار وسترفد موازنة المالية بمبالغ مالية، إضافة إلى أن هناك مجمعا للدوائر.
وقال العواودة إن البلدية قامت بطرح عطاءات لفتح وتعبيد للشوارع في جميع مناطق البلدية، اضافة إلى إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار وعمل جدران استنادية للمقابر، اضافة الى استكمال مشروع تركيب وحدات إنارة (LED)، والبلدية تعتزم إنشاء مزرعة خلايا شمسية لتخفيض فاتورة الطاقة.
وأكد العواودة، أن وضع النظافة في اللواء جيد حيث تعمل كوادر البلدية على الحفاظ على الوقاع البيئي في شوارع البلدة، مشيرا الى وجود 9 كابسات بحالة جيدة، اضافة الى وجود 55 عامل وطن موزعين على جميع مناطق اللواء و80 عامل وطن يعملون في اللواء على حساب إحدى المنظمات الدولية.
وأوضح أن البلدية عملت من خلال مجالسها المحلية وكوادرها على إعادة تأهيل حديقة كفر أسد، والذي عانى في الفترة الأخيرة من تراجع الإقبال عليه بسبب تلف العديد من الألعاب وعدم وجود مقاعد مناسبة لرواد المتنزه، حيث قامت البلدية بإعادة تأهيل منطقة الألعاب من خلال إضافة مراجيح وسحاسيل وتوفير أماكن للجلوس.
واشار الى ان البلدية قامت بإعادة افتتاح وتفعيل بيت الحكايات في الحديقة من خلال تخصيص موظفين للعمل في هذا المركز وتأمين أدوات الرسم كاملة ومكتبة للأطفال وشاشة عرض ومسرح صغير وطاولات رسم وقراءة للأطفال. ولف إلى انه تم إنشاء حديقة اطفال تحتوي على العديد من الالعاب في منطقة كفرعان، بجوار المصنع الحالي بهدف خدمة سكان المنطقة وتأمين مكان آمن للعب الأطفال.
وفيما يتعلق برعاية المدارس، اشار العواودة الى ان البلدية وقعت اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم لصيانة 23 مدرسة حكومية داخل اللواء، كما قامت البلدية بتوجيه منحة إيطالية بقيمة 140 الف دينار لإقامة مشروع تزيود المدارس بالكهرباء من خلال الخلايا الشمسية وتم الانتهاء من أعمال تركيب الألواح الشمسية.
واشار الى ان البلدية تواصلت مع صندوق دعم الطاقة في وزارة الطاقة، حيث استطاعت البلدية تحصيل منحة إيطالية بقيمة 160 ألف دينار بدعم من الصندوق لتزويد الغرف الصفية في المدارس بمكيفات لغايات التدفئة والتبريد وتم طرح العطاء في نهاية العام الماضي.
وفيما يتعلق بمحور المنح الدولية، اشار العواودة الى ان البلدية كانت من ضمن البلديات المستفيدة من مشروع الخدمات البلدية والتكيف الاجتماعي 2018 – 2020 والمتضررة من تدفق اللاجئين السوريين، من خلال تقديم الخدمات واستحداث فرص العمل للأردنيين والسوريين.
ولفت إلى انه تم انشاء قنوات تصريف مياه الامطار بالتعاون مع المجلس النرويجي، حيث قام المجلس النرويجي بدفع أجور 100 عامل بينما وفرت البلدية المواد اللازمة للعمل، اضافة الى تأمين طاقم الاشراف، مما ساهم في حل العديد من مشاكل تصريف مياه الامطار وتأمين فرص عمل للكثير من أبناء اللواء.
وفي المحور البيئي والصحي، اشار العواودة الى انه تم تأسيس وحدة إدارة النفايات الصلبة في البلدية بمنحة من شركة المانية بالتعاون مع منظمة المانية، وتهدف إلى جميع المعلومات المتعلقة بملف النفايات الصلبة واعداد الخطط لتطوير هذا القطاع والمحافظة على سلامة البيئة والصحة، والعمل على خفض الكلفة التشغيلية المترتبة على جمع ونقل النفايات وانشاء وحدة لصيانة آليات جمع ونقل النفايات.
وقال ان قسم الصحة في البلدية يقوم بمتابعة جميع القضايا التي تؤثر على صحة وسلامة المواطن، من خلال متابعة المؤسسات الغذائية في جميع مناطق اللواء والكشف على قضايا المكاره الصحية وحلها والعمل على مكافحة الحشرات من خلال القيام بحملات رش للمبيدات السائلة.
ولفت الى انه واستمرارا للتعاون بين منظمة التعاون الالماني (GIZ) وبلدية الوسطية تم تجديد الاتفاقية السنوية والتي تهتم بتشغيل عمال سوريين واردنيين بنسبة 50% وكامل الاجور تدفع من قبل المنظمة، اضافة الى توزيع 600 حاوية بلاستيكية على منازل المواطنين للاستمرار على الحفاظ على مستوى النظافة.
وفي محور العطاءات وأشغال الصيانة، قال العواودة ان البلدية قامت بطرح عطاءات فتح وتعبيد الشوارع وإنشاء الأرصفة وجدران استنادية للمقابر، اضافة الى تنظيف العبارات وعمل مظلات حديدية في جميع مناطق البلدية وبناء حجر كندرين وحواجز خرسانية وانشاء مطبات إسفلتية ومطاطية وترقيع حفريات سلطة المياه وحواجز اسمنتية وتركيب وحدات انارة وعبارات إسمنتية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock