آخر الأخبار

“راصد”: لا مترشحات بـ60 %‏ من دوائر مجالس المحافظات

عمان – الغد – أكد برنامج مراقبة الانتخابات “راصد” أن عدد الدوائر الخاصة بمجالس المحافظات التي لم تترشح بها سيدات بلغت 95 دائرة انتخابية على مستوى المملكة منها 48 دائرة بمحافظات العاصمة والزرقاء وإربد، وبنسبة 60 % من مجموع الدوائر، حيث اكتفين بالترشح في 63 دائرة انتخابية.
وبحسب تقرير لـ”راصد” أمس، فإن أكثر المحافظات ترشيحاً لمجالسها اللامركزية كانت العاصمة والتي بلغ عدد المترشحين فيها 230 مترشحاً وبنسبة 17.5 %، تلتها محافظة إربد 187 مترشحاً بنسبة 14.2 %.
وبين أن أقل المحافظات تسجيلاً للمترشحين لانتخابات مجالس المحافظات هي العقبة والتي بلغ عدد المترشحين فيها 55 مترشحاً ومترشحة وبنسبة 4.2 %.
وأظهرت بيانات نتائج المقارنات أن 4 محافظات هي العاصمة وإربد والمفرق والزرقاء كانت نسبة المترشحين فيها تعادل 52.5 % من مجموع المترشحين وبعدد إجمالي بلغ 690 مترشحاً ومترشحة.
وبلغ عدد المسجلين لانتخابات مجالس اللامركزية (المحافظات) بحسب الارقام الرسمية 1315 مترشحاً ومترشحة منهم 120 سيدة، وتوزع المترشحون على 158 دائرة انتخابية على مستوى المملكة.
وبين “راصد” أن مؤشر التنافسية على المقعد الواحد لجميع المترشحين في المملكة بلغ 4.3 مترشح ومترشحة، وعلى صعيد تنافسية المقعد في كل محافظة، أي ان عدد المترشحين الذين يتنافسون على كل مقعد في مجلس المحافظة سجلت محافظة عجلون أكبر تنافسية على المقعد الواحد، حيث وصل عدد التنافسين  على المقعد الواحد الخاص بمجلس المحافظة إلى 5.2 مترشح ومترشحة، تلتها محافظة البلقاء بعدد وصل إلى 4.6، فيما كانت محافظة جرش والعقبة الأقل تنافسية، بعدد وصل إلى 3.7.
وأظهر التقرير ان العدد الإجمالي للسيدات المترشحات لانتخابات مجالس المحافظات 120 سيدة وبنسبة 9.1 % من مجموع المترشحين على مستوى المملكة.
وبينت النتائج أن محافظة الكرك الأعلى تسجيلاً للمترشحات على مجالس المحافظة بعدد وصل إلى 21 سيدة بنسبة 17.5 %، تلتها محافظة العاصمة بعدد 16 سيدة، وبنسبة
 13.3 % من عدد السيدات المترشحات على مستوى المملكة.
وكانت محافظتا معان ومادبا أقل المحافظات ترشيحاً للسيدات والتي ترشحت في كل منها 3 سيدات بنسبة 2.5 %.
وأشارت النتائج الخاصة بالمترشحين على مستوى الدوائر الانتخابية الى أن الدائرة الأولى في محافظة العقبة حظيت بأعلى عدد من المترشحين على مستوى دوائر اللامركزية في المملكة بعدد وصل إلى 37 مترشحاً ومترشحة، تلتها الدائرة السابعة في محافظة الكرك بعدد مسجلين وصل إلى 30.
وحلت ثالثا الدائرة الاولى في محافظة البلقاء والدائرة الأولى في محافظة مادبا بعدد مترشحين وصل إلى 23، فيما كانت أقل الدوائر تسجيلاً للمترشحين هي الدائرة الثالثة في محافظة الكرك ( بلدية القطرانة) والتي ترشح به مترشحٌ واحد والدائرة الثالثة في محافظة الطفيلة (عيمة) والتي ترشح بها مترشحٌ واحد ما يعني فوزهما في المقاعد المخصصة لمجالس المحافظات على مستوى تلك الدوائر في حال قبول مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب طلب ترشحهم وعدم وجود أي طعون بحقهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock