راقب غضبك ومزاجك لتجنب السكتة الدماغية

راقب غضبك ومزاجك لتجنب السكتة الدماغية
راقب غضبك ومزاجك لتجنب السكتة الدماغية
*ترجمة: حلا محمود مصطفى عمان - تبحث دراسة عالمية في أسباب السكتة الدماغية، حيث تشير إلى أن الغضب أو الاضطراب العاطفي يمكن أن يؤثران على الحالة الصحية للإنسان. تعد عواطفك جزءًا مهمًا من صحتك بشكل عام. لكن هل تعلم أن بعض المشاعر يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية؟ دراسة عالمية جديدة وجدت أن واحدًا من كل 11 ناجًيا قد تعرض لفترة من الغضب أو الانزعاج من أمر ما قد أدى إلى ذلك. ووجدت الدراسة أيضًا، التي شارك في قيادتها NUI Galway ونشرت في مجلة European Heart، أن واحدًا من كل 20 مريضًا قد تعرضوا لمجهود بدني شديد. تم تحديد المحفزات المشتبه بها كجزء من دراسة INTERSTROKE العالمية، وهو أكبر مشروع بحثي من نوعه. حلل 13462 حالة إصابة بالسكتة الدماغية الحادة حيث شمل مرضى من خلفيات عرقية مختلفة في 32 دولة.

السكتة الدماغية هي سبب عالمي رئيسي للوفاة أو الشلل

الوقاية من السكتة الدماغية هي أولوية بالنسبة للأطباء، وعلى الرغم من التقدم العلمي، ما يزال من الصعب التنبؤ بموعد حدوثها. وركزت العديد من الدراسات على حالات التعرض المتوسطة إلى طويلة الأمد. وقال أندرو سميث، أحد الباحثين الرئيسيين: "تهدف دراستنا إلى النظر لمحفزات السكتات الدماغية". حلل البحث أنماطًا لدى المرضى الذين عانوا من السكتة الدماغية الإقفارية - وهو النوع الأكثر شيوعًا ويحدث عندما تضيق الشريان المؤدية إلى الدماغ، وكذلك النزيف داخل المخ. وفقًا لسميث، الغضب أو الاضطراب العاطفي مرتبط بنسبة 30 بالمائة تقريبًا في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خلال ساعة واحدة بعد النوبة. أضاف أيضًا "يكون بتأثير أكبر إذا لم يكن لدى المريض تاريخ مرضي للاكتئاب. كما كانت الاحتمالات أكبر بالنسبة لمن لديهم مستوى تعليمي أقل".

المجهود الجسدي

إلى جانب ذلك، وجدوا أيضًا أن المجهود البدني الشديد مرتبط بنسبة 60 بالمائة تقريبًا في ارتفاع خطر حدوث نزيف داخل المخ خلال ساعة واحدة بعد نوبة الإجهاد الشديدة. وأوضح سميث: "كانت هناك زيادة أكبر بالنسبة للنساء وأقل خطرًا لمن لديهم مؤشر كتلة جسد طبيعي". ويحث خبراء عملوا في البحث على الاهتمام بالصحة العقلية والجسدية في جميع الأعمار. أيضًا، يجب على الأشخاص المعرضين بشكل خاص لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تجنب المجهود البدني الشديد بغض النظر عن اتباع أسلوب حياة صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- أعراض السكتة الدماغية الشائعة:

ضعف في الجسد من جانب واحد، فقدان حسي، فقدان القدرة على الكلام، تغيرات في الرؤية، دوار، ترنح أو سقوط مفاجئ.

عوامل الخطر الشائعة للسكتة الدماغية:

ضغط الدم، السكري، التدخين، مرض الشريان التاجي، الكحول، قلة النشاط البدني، عدم انتظام ضربات القلب، زيادة محيط الخصر (السمنة). اقرأ المزيد: اضافة اعلان