رالي الأردن للشرق الأوسط ينطلق من العبدلي وينتهي في البحر الميت

احدى السيارات المشاركة في الرالي خلال موسم سابق -(الغد)
احدى السيارات المشاركة في الرالي خلال موسم سابق -(الغد)

أيمن وجيه الخطيب

عمان- حددت اللجنة المنظمة لرالي الأردن (الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات)، الذي سيقام بالفترة من 1-3 آيار (مايو) المقبل، منطقة مجمع العبدلي التجاري الجديد كنقطة احتفالية لإنطلاقة الرالي، واقامة مرحلة استعراضية فيها، يوم الخميس في الأول من نفس الشهر، فيما تشهد منطقة الصيانة في البحر الميت الحفل الختامي للرالي وتتويج الفائزين فيه. كما حددت يوم 20 من نفس الشهر، موعدا للإعلان عن قائمة المشاركين في الرالي.اضافة اعلان
وكانت اللجنة المنظمة، قد أصدرت في وقت سابق تعليمات الرالي واللجان العاملة فيه، وبرنامج الرالي وكافة القوانين المتبعة في الاتحاد الدولي (فيا) المتعلقة في بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الحالي 2014.
اللجنة المنظمة
تضم اللجنة المنظمة: خالد زكريا، عثمان ناصيف، برهان أبو قورة، نبيل فانوس، زيد بلقز، حسين غازي، يعقوب تابللو، باسم طرزي، سامي زريق، يزن طوقان، محمد الدبوبي، احمد زلاطيمو، ديفيد وليامز، وجورج خوري.
لجنة التحكيم: هاني شعبان (سورية)، جاك صالحه (لبنان)، سهيل مرار(الأردن)، الين صوالحة.
المراقبون الدوليون: الين سمعان (البحرين)، جورج باباداكيس (قبرص).
مراحل الرالي
تنبلغ المسافة الاجمالية للرالي 797.39 كم، ويبلغ عدد مراحل الرالي 21 مرحلة مع المرحلة الاستعراضية في مجمع العبدلي التجاري الجديد، ويبلغ طول المراحل الخاصة 272.45 كم. وتضم مراحل اليوم الأول 10 مراحل خاصة، وتبلغ مسافتها داخل المسار، 124.11 وتبلغ مسافة مراحل اليوم الأول مع نقاط الوصل 273.34 كم، وتبلغ مسافتها الإجمالية 397.45 كم.
والمراحل هي: جبل نيبو 1، 2، ماعين 1، 2، سويمة 1، 2،  بحاث1 ، 2، يكرت 1، 2. وتضم مراحل اليوم الثاني 10 مراحل خاصة وتبلغ مسافتها داخل المسار 148.34 كم، وتبلغ مسافتها مع نقاط الوصل 251.69 كم، وتبلغ مسافتها الإجمالية 399.94 كم.
والمراحل هي: الشونة 1، 2، الكرامة 1، 2، الروضة 1، 2، تركي 1، 2، المغطس 1، 2.
مراحل استكشاف الرالي يومي 29 و30 الحالي
تم تحديد مراحل استكشاف الرالي ليوم الثلاثاء 29 نيسان (أبريل) الحالي، وهي جبل نيبو وماعين وسويمة ويكرت وباحث.  كما تم تحديد مراحل يوم الأربعاء 30 الحالي، الشونة، الكرامة، الروضة، تركي، المغطس.
برنامج الرالي
- الأحد 20- 4: الإعلان عن القائمة النهائية للمشاركين في الرالي.
- الأثنين 28-4: افتتاح منطقة الصيانة، وافتتاح مقر الرالي، وافتتاح المركز الإعلامي في البحر الميت.
- الثلاثاء 29-4: استكشاف مراحل الرالي لليوم الأول، وإستقبال طلبات الصحافة، وتسجيل معلومات مساعدي السائقين. 
- الأربعاء 30-4: استكشاف مراحل الرالي لليوم الثاني والتوثيق الإداري.
- الخميس1-5: انطلاق الرالي عند الساعة 5 من مجمع العبدلي التجاري الجديد، ويسبقه الفحص الفني واجتماع للجنة الحكام والمؤتمر الصحفي في البحر الميت، والفحص الفني للسيارات.
-الجمعة 2-5: انطلاق منافسات اليوم الأول للرالي عند الساعة 8.30 صباحا من منطقة الصيانة في البحر الميت.
- السبت 3-5: انطلاق اليوم الثاني والأخير للرالي من منطقة الصيانة عند الساعة 8.30 صباحا، ومن ثم الختام عند الساعة 6.18 مساء في نفس المكان.