جديد السيارات

رباعية مرسيدس الشبابية

 مرسيدس-بنز الفئة GLK الجديدة:


 تقول مرسيدس أن الفئة جي ال كاي تضع معايير جديدة في قطاع مركبات الدفع الرباعي المدمجة، فهل ستكون رائجة بين الشباب المحبين لسيارات الدفع الرباعي المدمجة


 كشفت مرسيدس-بنز للمرة الاولى عالميا عن الفئة الجديدة من سيارات الدفع الرباعي المدمجة  الـ GLK في معرض الصين للسيارات.


وتضع الـ GLK الجديدة  حسب ما تقول مرسيدسد بخطوطها الخارجية العملانية والجذابة واللافتة للنظر في آن معا وقدراتها الاستثنائية على الطرق المعبدة والوعرة،  معايير جديدة في قطاع مركبات الدفع الرباعي المدمجة.


وتتميزالـ GLK المتعددة المواهب عن المنافسين ليس فقط بتصميمها الآخاذ والمدهش والعملاني وإنما ايضا بانسجامها مع صفات ومزايا كانت تعتبر متناقضة تماما في السابق. وبفضل جهاز التعليق للتحكم الرشيق “اجيليتي كونترول”، تضع معايير جديدة في هذه الفئة من السيارات بنظام ‘اجيليتي كونترول’ الذي يحسن كلا من مستويات الراحة والرشاقة بإجراءات متساوية. تشمل هذه الباقة الأساسية جهاز التعليق اجيليتي كونترول الذي يتماهى مع قوى منظومة امتصاص الصدمات حسب حالات الطريق والقيادة. ففي ظروف القيادة الطبيعية مع نبضات منخفضة لامتصاص الصدمات يتم تخفيف قوى التخميد آليا ما يعطي تحسنا ملحوظا في مستوى الراحة أثناء الحركة لكن دون أن يؤثر ذلك في سلامة التحكم بالسيارة. وعند القيادة الأكثر ديناميكية، يتم اختيار قوى التخميد القصوى لتصبح السيارة اكثر استقرارا.



كما طورت مرسيدس – بنز باقة ‘ادفانسد اجيليتي’ بخاصية القيادة الرياضية، هذه الباقة تعطي السائق خيار التعامل مع برنامجين لتبديل السرعة هما ‘سبورت’ و’كمفورت’. وضمن هذين البرنامجين يكون لجهاز امتصاص الصدمات لكل عجلة نظام تحكم إلكتروني متغاير بصورة لا متناهية.


 ويضمن نظام الدفع الرباعي للعجلات MATIC4،  الذي يعمل بالتضافر مع انظمة التحكم الالكتروني على متن السيارة، اداءً ممتازا على الطرق المعبدة مع قدرات جيدة التوازن على الطرق الوعرة. وتتميز  بمستويات الراحة العالية حيث تم تصميم القاعدة (الشاسيه) ذات اطار منفصل صندوقي المقطع، للعمل على الطرق الممهدة والوعرة. وقامت اطر مساعدة لجهاز تعليق الاطارات الامامية والخلفية واوتاد مطاطية بتخميد انتقال مطبات الطريق والضجيج الى الهيكل. وكان جهاز التعليق المستقل في جميع انحاء السيارة ميزة خاصة لهذه القاعدة وفريدا في هذه الفئة من المركبات.


تم تصميم مجموعة الحركة خصيصا للدفع الدائم بالعجلات الاربعة مع نسخة معدلة من نظام الاحتكاك الالكتروني ETS الذي يستخدم بدلا عن اقفال المفاضلة التقليدية في الفئة GLK. نظام المكابح المانعة للانغلاق ABS تم تبنيه ايضا للتشغيل على الطرق الوعرة. كانت نتيجة هذا المفهوم المبتكر للمركبة ظهور سيارة تجمع بين الراحة والتحكم الآمن  الذين يميزان اي سيارة ركاب من مرسيدس-بنز مع القدرة على التنقل في جميع التضاريس، ومتانة وقوة سيارة دفع رباعي ورشاقة مركبة رياضية.


 تقول مرسيدس عن جديدتها الفئة GLK أنها مجموعتنا الناجحة جدا من مركبات الدفع الرباعي وتنقل صفات مرسيدس النموذجية مثل الاتقان والحيوية والامان الى الشكل المتراص وهذا يعني ان مستوى التنافس في هذا القطاع من السيارات ارتفع بصورة لافتة”.


وتضمن مجموعة محركات من ست اسطوانات قوية واقتصادية ومتوافقة بيئيا في آن معا منح المركبة الاداء الفائق، فيما تصل GLK 280 وGLK 350 بمحرك ست اسطوانات بقوة 268 حصان الى الشرق الاوسط بنهاية عام 2008.



وستميز مستويات عالية جدا من تجهيزات المقصورة ومجموعات جذابة من التجهيزات الاضافية الفئة GLK عن البقية في ميدان مركبات الدفع الرباعي المدمجة. علاوة على ذلك، ستتوفر لأول مرة في هذا القطاع من السوق نظام السلامة الاستباقية “بري-سيف” الريادي الذي يعمل في المواقف الحرجة لحماية الركاب، حيث انه يتم إغلاق النوافذ والفتحة تلقائيا، وتشد الأحزمة بشكل انعكاسي وتتحرك المقاعد الأمامية بشكل مثالي.


 وتشكل لوحة العدادات والكونسول المركزي للفئة  GLK الجديدة بتصميمها الجميل والمرتب ولونهما الثنائي، وحدة متجانسة وفق مفهوم ‘التصميم من قالب واحد’. ينطبق الأمر نفسه على تصميم شاشة العرض الملونة وموضعها على الجزء الاوسط الأعلى من لوحة العدادات وهو موضع مثالي على مسار خط نظر السائق. هذه الشاشة يمكن أيضا طيها أو تغطيتها حسب الطلب دون أن يؤثر ذلك في الراديو أو جهاز الملاحة أو الوحدات الأخرى المرتبطة بالشاشة.


الميزة الرئيسية لشاشة العرض الملونة الجديدة هي الاطلاع السريع على الوظائف المستخدمة بكثرة. كما أن جميع عناصر التحكم والعرض المهمة خلال الرحلة توجد في المقصورة، أي ضمن نطاق السائق. بالطريقة نفسها فإن ربط عجلة التوجيه ذات الوظائف المتعددة مع لوحة العدادات يعتبر شرطا مهما للدخول السريع إلى طيف واسع من المعلومات والوظائف ضمن خط رؤية السائق.



الوظائف الأخرى مثل برامج المعلومات/الترفيه تظهر على الشاشة الملونة وسط لوحة العدادات، حيث يتمكن السائق والراكب الأمامي من التحكم في الراديو ونظام الملاحة والهاتف باستخدام وسائط التحكم على لوحة العدادات او بالدخول الى القوائم الرئيسية باستخدام مفاتيح الاختيار المباشرة.


تشمل وحدات المعلومات/الترفيه الاختيارية في الفئة-سي نظامي ‘اودبو 20′ و’كوماند اي بي اس’ الجديدين ويشتملان على لوحات مفاتيح لادخال ارقام الهاتف وترددات الراديو إضافة إلى واجهة بلوتوث تربط لاسلكيا الهاتف المتحرك بنظام الاتصال من دون استعمال اليدين. كما يتوفر جهاز تشغيل اسطوانات من ستة مبدلات ونظام ‘لنغواترونيك’ للتحكم الصوتي عند الطلب.


تشمل وظائف ‘كوماند اي بي اس’ جهاز تشغيل موسيقي بذاكرة 4 غيغابايت ومشغل دي في دي للملفات الصوتية والمرئية ونظام لنغواترونيك للتحكم الصوتي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock