ثقافة

ربيع الثقافة بالبحرين يستضيف “خوسيه كاريراس” و”محمد عبده”

المنامة  – تنطلق في السابع والعشرين من شباط (فبراير) النسخة التاسعة من مهرجان ربيع الثقافة البحريني الذي يستضيف هذا العام مغني الاوبرا الاسباني خوسيه كاريراس ونجم الروك ايريك كلابتون والمطرب السعودي محمد عبده والمصري الشاب أحمد جمال، ومجموعة أخرى من الشخصيات والفرق الفنية العربية والعالمية. ويضم المهرجان، الذي يمتد إلى نهاية نيسان(إبريل) القادم، حزمة من الفعاليات يصل عددها إلى اربعين، تتنوع بين العروض الغنائية والموسيقية والمسرحية والمعارض الفنية والمحاضرات والورش الثقافية التعليمية.
ويفتتح المهرجان بعرضٍ للملحن والموزع الموسيقي اللبناني ميشال فاضل على مسرح البحرين الوطني يقدم من خلاله جملة موسيقية متصلة تندمج فيها أغان ومقطوعات مختارة لأكثر من 60 فنانا. ويحل خوسيه كاريراس ضيفا على المسرح ذاته في السادس من اذار(مارس) ليقدم بعض الأعمال الأوبرالية التي قام بتأديتها عبر مسيرة فنية ممتدة لستة عقود.
ويقدم إيريك كلابتون، الحائز على العديد من جوائز غرامي، أمسية موسيقية من بعض ابتكاراته في موسيقى الروك في الثامن من اذار(مارس) على مسرح قلعة عراد، إحدى القلاع التاريخية شمال البحرين.
ويحمل المهرجان نكهة خليجية تتمثل في المطرب محمد عبده الذي يحيي حفلا غنائيا في الرابع عشر من اذار(مارس). ويفسح المهرجان كذلك حيزا للوجوه الشابة الصاعدة في الغناء العربي عبر استضافة أحمد جمال، أحد المشتركين في النسخة الفائتة من برنامج “آراب آيدول”، في الثالث من نيسان(أبريل).
ويختار المهرجان لجمهوره بعض التجارب الموسيقية من الولايات المتحدة الأميركية، فيقدم في الخامس من آذار(مارس) عرضا ثنائيا لفنان موسيقى الجاز رامسي لويس والمؤلف الموسيقي فيليب بايلي، الحائزين على جوائز غرامي. ويقترب المهرجان من صورة موسيقى الديسكو من خلال استضافة الفنانة غلوريا غاينور في الرابع من نيسان(أبريل).
ويحتوي جدول المهرجان على عروض مسرحية قصصية من أنحاء مختلفة من العالم، مثل المسرحية الإنكليزية “جبران” التي تجسد تفاصيل حياة الشاعر العربي جبران خليل جبران وأخته مريانا بعد هجرتهما الى الولايات المتحدة.
ويقدم المهرجان كذلك المسرحية التركية “طروادة” التي تعيد تشكيل أسطورة طروادة التاريخية بلوحات استعراضية تمزج بين الرقص الحديث الباليه والرقصات الشعبية.
وأشارت وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، في مؤتمر صحافي عقدته الأحد للإعلان عن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة، إلى أن هذه الدورة من المهرجان تتزامن مع اختيار المنامة “عاصمة للسياحة الآسيوية”.
ومهرجان ربيع الثقافة هو موسم ثقافي فني تنظمه وزارة الثقافة البحرينية سنويا منذ عام 2006 بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية وبعض المراكز الثقافية الأهلية.-(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock