أفكار ومواقف

ربيع رياضي تونسي

تابعت خلال وجودي في تونس استطلاعاً أجرته إحدى الصحف اليومية التونسية يختص برغبات وأمنيات الشباب والرياضيين بعد ثورة الربيع التونسية، وشمل الاستطلاع عينات عشوائية لفئات مختلفة من الرياضيين من الجنسين ومن مختلف الأعمار والمناطق ومستويات المعيشة والثقافة وزاد عدد المشاركين في هذا الإستطلاع عن ألف رياضي وشاب.
ليس هدفي التركيز على الجانب السياسي في الاستطلاع لذا أود أن أذكر بعض المطالب الرياضية الأساسية التي تمناها المشاركون وهي:
1 – ضرورة توفير الديمقراطية الحقيقية في الرياضة لكي تكون هناك مساواة بين الجميع خاصة بين المرأة والرجل، لقد كان هناك استياء كبير من الدكتاتورية التي كانت تسود كل نشاطات المجتمع بما فيها الرياضة حيث كانت هناك أقلية محسوبة تسيطر على أنفاس الرياضة والرياضيين لذا لا بد أن تسود القوانين الدولية والأنظمة واللوائح العصرية والقيم الرياضية على كل مجريات العمل الرياضي ونشاطاته.
2 – تجنب سياسة المحاباة والتملق والتحيز والتعصب التي كانت تتبعها بعض وسائل الإعلام الرياضي بحيث يتم الالتزام التام بالموضوعية والمهنية والحياد حتى يساهم هذا الإعلام بدور إيجابي فاعل في خدمة وتطوير الرياضة بكل أنواعها دون أن يركز تركيزاً مطلقاً على لعبة كرة القدم.
3 – وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب حتى تسود الكفاءة والتقييم الجيد لكل خطوات العمل الرياضي في المستقبل لأن عدداً ممن تصدروا قيادة الرياضة كانوا عبئاً عليها.
4 – ضرورة الاهتمام بالجانب الاقتصادي للرياضة لأنه الجانب الأهم بعد التوجه للاحتراف الرياضي المكلف الذي لا تستطيعه أي دولة بدون أن تشاركها المؤسسات الوطنية والاجتماعية والاقتصادية في تحمل الأعباء والمسؤوليات التي تستهدف كل شرائح المجتمع.
5 – توفير فضاء نظيف تمارس فيه الرياضة السمحة بعيداً عن الحساسيات الضيقة المقيتة التي تقف حجر عثرة في طريق التقدم الرياضي والتي عادة ما تكرس التخلف بكل أبعاده.
6 – ضرورة أن تعمق الرياضة العلاقات العربية العربية والعربية الإسلامية عن طريق الالتزام بدعم المؤسسات والاتحادات الرياضية والتنظيمات الرياضية العربية والمشاركة في نشاطاتها وبطولاتها الرياضية بنفس الحماس والاهتمام في المشاركات الدولية والأولمبية.
هناك نقاط أخرى مهمة لا يستوعبها هذا المقال تتركز على تطوير وتحديث المنشآت الرياضية وتوزيعها على كل التراب التونسي بالإضافة إلى زيادة المخصصات المالية التي تحتاجها الرياضة.
مطالب منطقية معقولة تستطيعها أي جهة مسؤولة عن الرياضة.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock