شركات وأعمال

رسالة ماجستير في “الشرق الأوسط”

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، ومن خلال استخدام وسائل الاتصال المرئي عن بعد، رسالة ماجستير في تخصص العلوم السياسية في كلية الآداب والعلوم، بعنوان “تأثيرات المساعدات المالية للدول المانحة على التماسك الوطني الفلسطيني ما بين عامي 1988 – 2020″، للباحث لؤي سعيد شديد.
وهدفت هذه الدراسة؛ إلى معرفة حجم ومصادر أهداف المساعدات الخارجية المقدمة للشعب الفلسطيني، وأثرها على التماسك الوطني منذ العام 1988 وحتى العام 2020، مبنية على فرضية مفادها؛ وجود علاقة بين المنح والمساعدات الدولية المقدمة للشعب الفلسطيني، وقوة تماسكه الوطني، ورغم عدم وجود رقم دقيق للمساعدات المقدمة قبل العام 1994، إلا أنها ومنذ ذلك العام وحتى نهاية العام 2017 بلغت (36.5) مليار دولار أميركي.
وأوصت الدراسة بضرورة تبني سياسة موحدة، واستراتيجيات متوافق عليها، للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني، خاصة في تصديه للهجمات الإسرائيلية، ومحاولة الوصول إلى حالة لا يكون فيها الشعب الفلسطيني معتمدا على المساعدات الخارجية.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة ريما أبو حميدان مشرفا ورئيسا، والدكتورة سحر الطراونة عضوا من داخل الجامعة، ومن الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور جمال الشلبي عضوا خارجيا.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock