رغم إتاحة السياحة الداخلية.. البترا: إقبال متواضع

بدون-عنوان-1
بدون-عنوان-1

محمد أبو الغنم

عمان- في ظل بدء السياحة الداخلية ضمن برنامج "أردننا جنة أردننا بخير" ما تزال الحركة السياحية متواضعة في البترا.
وقال رئيس سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات، ان الحركة السياحية متواضعة على البترا رغم فتح باب السياحة الداخلية في الثلث الاخير من الشهر الماضي.
وأكد الفرجات لـ"الغد" ان اعداد زوار المدينة الوردية لا يتجاوزون حاجز الـ300 زائر في اليوم الواحد، اذ يصل في ايام عطلة نهاية الاسبوع إلى حاجز الألف زائر وهذه الارقام ضعيفة بالنسبة لمدينة بحجم البترا.
واضاف ان السلطة تعمل جاهدة وعلى مدار الساعة لغايات جذب اكبر عدد ممكن من الزوار من خلال برنامج اردننا جنة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.
وبين الفرجات ان التركيز ينصب على سياحة المبيت والاقامة بالفنادق وليس على سياحة اليوم الواحد.
واوضح ان البترا اطلقت الباصات "المكشوفة" لرحلات السياحة المجانية في المنطقة، بالاضافة إلى اقامة حفلات مسائية لفرق شعبية تقدم الاغاني الشعبية كنوع من الترفيه والتسلية لزوار المدينة.
وأشار الفرجات إلى قرب افتتاح القرية التراثية وسط البلد، بالاضافة إلى الشارع السياحي، مؤكدا ان السلطة مهتمة بتطوير جميع المنشآت في المدينة الوردية.
ويذكر ان سلطة إقليم البترا التنموي السياحي لزوار المدينة الوردية الأجانب سجلت أرقاما غير مسبوقة في عدد الزوار لتشكل رقما قياسيا جديدا في تاريخ سجلات البترا السياحية إذ تتجاوز نصف مليون زائر خلال النصف الأول من العام الماضي.
ويشار إلى ان إجمالي مجموع زوار المملكة خلال العام الماضي ارتفع بنسبة 9 % ليصل إلى 5.36 مليون مقارنة مع 4.9 مليون في العام الذي سبقه.
وبينت الوزارة أن أعداد سياح المبيت ارتفع إلى 4.5 مليون سائح خلال العام الماضي بنسبة زيادة بلغت 8.1 % على العام 2018 الذي سجل عدد سياح المبيت 4.15 مليون سائح بزيادة تصل إلى اكثر من 350 الف سائح.
واشارت الوزارة إلى تحسن اداء القطاع السياحي ونموه بشكل ملحوظ منذ بداية العام الماضي إذ أظهرت المؤشرات المعلنة ارقاما جديدة ومبشرة.
ولفتت الوزارة إلى المواقع السياحية والأثرية الاكثر استقبالا للسياح خلال العام الماضي، إذ شهدت البترا في العام 2019 ارتفاعا غير مسبوق في أعداد الزوار بلغ مع نهاية العام 1.135.300 مليون زائر بنسبة ارتفاع بلغت 37.3 % عن العام 2018، فيما ارتفع زوار جبل نيبو بنسبة 39.3 % بعدد زوار 669.581 ألف زائر، وارتفع عدد زوار كنيسة الخارطة بمادبا بنسبة 47.8 % بعدد زوار 467 ألف زائر.
وارتفع عدد زوار كل من مدينة جرش بنسبة 42.5 % بعدد زوار 475.526 ألف زائر، ووادي رم بنسبة 49.6 % بعدد زوار 364.230 ألف زائر.
وارتفع عدد زوار المغطس بنسبة 28.3 % ليصل إلى 183.481 ألف زائر، وارتفع زوار الكرك بنسبة 75.1 % بعدد زوار 48.938 ألف زائر.

اضافة اعلان