آخر الأخبارالغد الاردني

رفض اندماج حزبي “التحالف المدني” و”الديمقراطي الاجتماعي”

قانون الأحزاب لم يضع شروطا فنية للاندماج

هديل غبّون
عمّان – كشفت مصادر حزبية متطابقة عن أن لجنة شؤون الأحزاب في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، رفضت المصادقة على طلب الاندماج لحزبي التحالف المدني والحزب الديمقراطي الاجتماعي، خلال اجتماع للجنة الاثنين الماضي، فيما تقدم القائمون على الحزبين باعتراض على القرار.
ويأتي قرار الرفض بعد أشهر من المشاورات الداخلية بين الحزبين للذهاب إلى قرار الاندماج، حيث قرر الحزب الديمقراطي الاجتماعي في وقت سابق الاندماج مع التحالف المدني، فيما صوتت الهيئة العامة لحزب التحالف المدني على الاندماج رسميا، في المؤتمر الاول التأسيسي للحزب في 24 آب (أغسطس) الماضي.
وحاولت “الغد” أمس الحصول على تعليق رسمي من رئيس لجنة شؤون الأحزاب والأمين العام في الوزارة، الدكتور علي الخوالدة بخصوص قرار الرفض لكن لم يتسن ذلك.
وبحسب مصادر حزبية كانت قد أطلعت “الغد” على رد لجنة شؤون الاحزاب، فإن القرار “لم يستند إلى أي نص في القانون النافذ، واقتصر على تأكيد أن اللجنة لم تصادق في اجتماعها على قرار الاندماج ولا على التعديلات الأساسية لحزب التحالف المدني لمخالفتهما قانون الأحزاب”، دون إيراد أي تفصيلات أخرى.
ولم يضع قانون الأحزاب شروطا فنية للاندماج، وحصرها بضرورة أن ينص النظام الداخلي لأي حزب على “إجراءات للحل أو الدمج” بحسب نص المادة 8/ ي من قانون الأحزاب السياسية، أو أن ينص نظامه الاساسي على إمكانية “دمج إجراءات الحزب في حزب آخر”، دون الإشارة الى ضرورة أن يكون ذلك في مؤتمر عام للحزب أو “استثنائي” .
كما نصت المادة 30 /أ من القانون، على أن “للحزب تعديل نظامه الأساسي أو الاندماج في حزب آخر وفقا لأحكام الدستور والقانون وإعلام لجنة شؤون الأحزاب بذلك”.
وقال مصدر حزبي، إن اللجنة الوزارية “فسّرت شفهيا قرارها، بعدم ورود نص في التعديلات الجديدة على النظام الأساسي لحزب التحالف المدني بأن يتخذ قرار الاندماج في حزب آخر في مؤتمر استثنائي وليس عاديا” ، رغم أن القانون لم ينص على ذلك.
واكتفى القانون في المادة 30/ب/2، بإلزام لجنة شؤون الأحزاب على قرار أي دمج أو حل لأي حزب خلال أسبوعين من الإشعار دون توضيح الأسباب، إذ تنص “على اللجنة إصدار قرارها بالموافقة أو الرفض بشأن تعديل النظام الاساسي للحزب أو دمجه في حزب آخر، خلال أسبوعين من تاريخ إشعارها”.
وكشف مصدر في حزب التحالف المدني، عن أن “الحزبين يسيران في قرار الاندماج وأن مؤتمر الاندماج سيعقد في 5 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، واجراء انتخاب هيئات قيادية”.
وشهدت الأحزاب حالات اندماج سابقة بداية العام 2018، حيث وافقت لجنة شؤون الأحزاب على اندماج 3 أحزاب هي “العربي الأردني والعهد و”العمل الشعبي” في حزب “العدالة والإصلاح”، دون أي إبطاء.
وحصل الحزب الديمقراطي الاجتماعي على الترخيص في شهر آذار (مارس) 2016، ويشغل موقع الأمين العام فيه النائب السابق جميل النمري، فيما حصل حزب التحالف المدني على الترخيص رسميا في كانون الثاني (يناير) الماضي، ويعد وزير الخارجية الأسبق مروان المعشر أحد مؤسسيه.
واتخذ حزب التحالف المدني قرار إدماج “الديمقراطي الاجتماعي” معه في المؤتمر التأسيسي الاول مؤخرا بالإجماع، بحسب ما نشرت “الغد” في وقت سابق.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
46 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock