أخبار محلية

رفع الطاقة التخزينية لسد وادي الكرك إلى 25 مليون متر مكعب

عمان- الغد- من المنتظر أن يدشن وزير المياه والري حازم الناصر اليوم بدء العمل بمشروع سد وادي الكرك، لرفع طاقته التخزينية إلى 25 مليون متر مكعب.
وأكد الناصر، في تصريح صحفي أمس، عزم الوزارة على المضي في الخطط التي أقرتها سلطة وادي الأردن لتعظيم عوائد الحصاد المائي وفق البرنامج المعد لرفع طاقة التخزين الكلية للسدود الى ما يتجاوز 400 مليون متر مكعب في مختلف مناطق المملكة خلال الأعوام القليلة المقبلة.
وقال إن الوزارة بدأت فعليا بتنفيذ عدد من السدود، مثل وادي ابن حماد وتعلية سد الوالة، و”كفرنجة/ عجلون” بطاقة 4 ملايين متر مكعب.
ونوه إلى عدم تعامل قطاع المياه في الأردن مع الشأن المائي على أساس معالجة الواقع، بل برسم خارطة المستقبل وتوظيف الموارد المائية بالشكل الأمثل، سعيا لتحقيق أعلى درجة في مختلف الاستخدامات وتوفير الحلول بدون معيقات.
من ناحيته، بين أمين عام سلطة وادي الاردن سعد أبو حمور أن الجهود التي تقوم بها كوادر السلطة حققت نهضة ملموسة في مجال ادارة مصادر المياه، حيث تتواجد سدود حاليا بطاقة 325 مليون متر مكعب، اضافة الى اكثر من 90 مليون متر مكعب في سدود وحفائر وبرك ترابية نفذتها السلطة خلال الأعوام الماضية بالتعاون مع وزارتي البيئة والزراعة.
ويسهم المشروع في توفير مليوني متر مكعب اضافية من مياه الفيضانات ليتم حصادها في سد وادي الكرك، ويتم استخدامها في ري الوحدات الزراعية، وكذلك توفير فرص عمل لأهالي المنطقة، فضلا عن تخزين مياه الفيضانات والاستفادة من مياه السد للشحن الجوفي، وتغذية الطبقة الحاملة في المنطقة لغايات الري والشرب للمناطق المجاورة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock