رفع تغطية صندوق الطلبة في الجامعات الرسمية الى 100 بالمائة

عمان- قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها امس برئاسة رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور مروان المعشر تعديل اسس معايير صندوق دعم الطلبة في الجامعات الرسمية لتصبح نسبة التغطية من الصندوق 100 بالمائة بدلا من 70 بالمائة .

اضافة اعلان

وقالت وزير الثقافة الناطقة الرسمية باسم الحكومة اسمى خضر في تصريحات صحافية عقب الجلسة ..ان اسس صندوق دعم الطلبة الجديدة اتاحت للطلبة الاخوة الاستفادة من خدمات الصندوق بعد ان كانت مقتصرة على طالب واحد  للاسرة الواحدة ورفع درجة معيار الدخل الى 40 نقطة بدلا من 30 لمراعاة اصحاب الدخول المدنية.

كما قرر المجلس تعيين مجلس ادارة مؤسسة استثمار وتنمية الموارد الوطنية برئاسة رئيس هيئة الاركان المشتركة رئيسا وامين عمان ومدير عام المؤسسة وامين عام وزارة المالية ومدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومدير ادارة الاقتصاد في الديوان الملكي الهاشمي ومساعد رئيس هيئة الاركان المشتركة للادارة والسيد فواز الشعلان والسيدة ميساء البطاينة.

كما قرر المجلس في جلسته تخصيص منحة دراسية لكل لواء من الوية المملكة اضافة الى تخصيص منحة لكل جيب من جيوب الفقر العشرين التي حددتها دراسة الفقر.

وقالت خضر ان المجلس وافق على الميزانية العمومية والحسابات الختامية لهيئة التأمين وسكة حديد العقبة ومؤسسة الموانئ وكذلك الموافقة على محضر المفاوضات الرسمية الاردنية الالمانية لعامي 2005/2004 وتفويض وزير التخطيط والتعاون الدولي بالتوقيع على اتفاقيات التعاون الفني الخاصة بتنفيذ المشاريع الواردة في المحضر.

كما تمت الموافقة على توصيات اللجنة الوزارية التي درست الوثائق المرجعية لموضوع الشراكة الاستراتيجية بين الحكومة والشريك الفرنسي وعقد الادارة مع شركة فرانس تيليكوم بحيث يتم تنفيذ السياسة الحكومية المقررة بالتخلي التدريجي عن ملكيتها في شركة الاتصالات الاردنية من خلال اجراءات شفافة وتنافسية مع التركيز على المصالح المالية والتجارية المتعلقة بتعظيم الفائدة من ملكيتها في الشركة.
كما تمت الموافقة على تكليف الهيئة التنفيذية للتخاصية للبدء بالتطبيق واتخاذ الاجراءات اللازمة بما فيها التنسيب لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة توجيهية من الاطراف ذات العلاقة ووضع خطة عمل وجدول زمني مناسب.

وقالت انه تمت الموافقة على التوصية بتشكيل لجنة برئاسة وزير الدولة للشؤون القانونية فهد ابو العثم وعضوية امناء عامين وممثلين للجهات المعنية بالقطاع التعاوني لوضع قانون لاعادة هيكلة وتطوير القطاع التعاوني وكذلك لجنة اخرى برئاسة وزير التنمية الاجتماعية وعدد من الامناء العامين وممثلي المؤسسات المعنية للعمل على تنفيذ خطة العمل المقترحة لتنفيذ التوصيات الخاصة بسياسة مكافحة الفقر بما ينسجم مع لجنة المتابعة المنبثقة عن مؤتمر الفقر  والبطالة التي يرأسها رئيس الوزراء.

وقرر المجلس تعيين حسين المجالي سفيرا للاردن لدى مملكة البحرين والموافقة على قرار مجلس وزراء الداخلية العرب بتعيين اللواء بشير المجالي مديرا للمكتب العربي لمكافحة المخدرات ومقره في عمان.

كما وافق المجلس على وثيقة الاستراتيجية الوطنية للشباب للاعوام 2005/2009 والمصادقة على الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الاوروبي التي توفر منحا اضافية للاردن كاول بلد عربي لمساعدته على تنفيذ برامجه في مجال الاصلاح