أخبار محليةاقتصاد

رفع سعر الديزل للمرة الثامنة العام الحالي

زيادة أثمان البنزين بنوعيه وتثبيت الكاز

رهام زيدان

رفعت الحكومة أمس أسعار الديزل للمرة الثامنة العام الحالي وبنسبة بلغت نحو 4 %، فيما ثبتت سعر الكاز عند قيمته الشهر الماضي.

وبحسب القرار الصادر أمس عن لجنة تسعير المحروقات في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، فقد تم رفع سعر الديزل بمقدار 35 فلسا وبذلك يصبح سعر الديزل 895 فلسا/لتر بدلاً من 860 فلسا/لتر.

في حين قررت اللجنة و”بتوجيه من الحكومة” تثبيت سعر الكاز لشهر كانون الأول المقبل والابقاء على سعره الحالي البالغ 860 فلسا/ لتر، علماً بأنه عند تطبيق المعادلة السعرية لمادة الكاز وفقا للأسعار العالمية تبين أن الكلفة الفعلية لمادة الكاز بلغت 880 فلسا/ لتر.

كما قررت اللجنة الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.

وبعد تثبيته للشهرين الماضيين، رفعت الحكومة سعر البنزين بصنفيه 90 و95 بنسب تراوحت ما بين 1 و1.2 ليصح سعر لتر البنزين (90) 920 فلسا/لتر بدلاً من 910 فلسات/لتر، والبنزين (95) 1170 فلسا/لتر بدلا من 1155 فلسا لليتر الشهر الماضي.

وتفرض الحكومة ضريبة مقطوعة على المشتقات النفطية حيث تبلغ القيمة التي تحصلها الحكومة على مشتق البنزين أوكتان (95) 575 فلسا عن كل لتر، وبالنسبة للبنزين أوكتان 90 فإن الحكومة تفرض على كل لتر ضريبة مقطوعة بمقدار 370 فلسا فيما تفرض على الكاز ضريبة مقطوعة على كل لتر 165 فلسا.

وجرت العادة ان تقوم الحكومة بتثبيت أسعار الكاز مع بداية شهر كانون الأول (ديسمبر) من كل عام وحتى نهاية آذار (مارس)، علما بأن سعره ارتفع الشتاء الحالي بنسبة تقارب 40 % مقارنة مع سعره في الشتاء الماضي.

إلى ذلك، قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر كانون الأول المقبل بقيمة صفر، وهي نفس القيمة التي تم تحديدها لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) وهي ثابتة عند هذه القيمة منذ شهر نيسان (ابريل) 2020.

اقرأ المزيد : 

ترجيح رفع أسعار الديزل وخفض البنزين

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مغلق المؤشر 2676.50 0.25%

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock