أخبار محليةاقتصاد

رفع سعر الديزل والكاز 5 % وتخفيض البنزين نصف قرش

عمان-الغد- قررت الحكومة أمس رفع أسعار الديزل والكاز بمقدار 3.5 قرش لكل لتر وبزيادة نسبتها 5 % فيما خفضت أسعار البنزين أوكتان 90 بمقدار نصف قرش 0.5 %.
كما قررت الحكومة تخفيض أسعار البنزين اوكتان 95 بمقدار 7 قروش للتر الواحد وبنسبة 5.4 % وتثبيت أسعار الغاز المنزلي عند 7 دنانير للاسطوانة وبند الوقودة في فواتير الكهرباء عند صفر.
وبحسب الأسعار الجديدة يصبح سعر لتر الديزل والكاز 79 قرشا بدلا من 75.5 قرش وسعر لتر البنزين اوكتان 90 يصبح 98.5 قرشا بدلا من 99 قرشا وسعر البنزين اوكتان 95 يصبح 1.23 دينار مقارنة مع 1.3 دينار.
ويشار إلى أن أسعار النفط هبطت في اليومين الماضيين بنسبة وصلت إلى 11 % إذ تراجع سعر برميل النفط خام برنت أمس إلى 94 دولارا مقارنة مع 105 دولارات قبل يومين.
وعقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية أمس اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من 1-30 أيلول(سبتبمر) إذ تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر آب(أغسطس) ومقارنتها بشهر تموز السابق.
وتقول الحكومة إنه تم الأخذ بالاعتبار تعهدات الحكومة سابقاً بأن يكون رفع أسعار المشتقات النفطية تدريجياً لحين الوصول إلى كلفها الفعلية بحسب أسعارها العالمية.
في حين تقول الحكومة أيضا “انه عند تطبيق المعادلة السعرية لمادتي الديزل والكاز وفقا للأسعار العالمية تبين وجود فارق في السعر مقداره نحو 16 قرشا لكل لتر، وللتخفيف على المواطنين وتماشيا مع سياسة الرفع التدريجي للأسعار للوصول الى كلفها الحقيقة تقرر رفع سعر مادتي الديزل والكاز بمقدار 3.5 قرش لكل منهما”.

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مغلق المؤشر 2679.83 0.06%

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock