منوعات

روائح عطرية ترتبط بالمشاعر وتؤثر إيجابا على الصحة العقلية والجسدية

 


مريم نصر


عمان – يميل المرء بطبعه الى ربط روائح محددة بمشاعر وأحاسيس معينة (كربط رائحة خبز الأم للكعك بالدفء والراحة).


علماء وجدوا أن روائح معينة تعطي الانسان شعورا بالراحة والنشاط وتؤثر ايجابا على الصحة العقلية والجسدية، ومن تلك الروائح النعنع، الذي يساعد على البقاء في حالة يقظة، والتفكير بصفاء أكبر.


وتقول البروفيسورة ريتشل هيرز من جامعة بروان ومؤلفة كتاب روائح الرغبة إن هنالك دراسة وجدت أن الاشخاص الذين يعملون بمهنة الطباعة أو ترتيب الملفات على الاحرف الهجائية، أظهروا قدرة اكبر على انجاز المهام بأقل الاخطاء بعد ان استنشقوا رائحة زيت النعنع.


دراسة اخرى وجدت أن رائحة النعنع تزيد من فعالية قدرة الجسم على الحركة، حيث ينصح كل من يمارس الرياضة باستنشاق رائحة النعنع قبل البدء بممارسة الرياضة، كما ينصح باقتناء كريمات برائحة النعنع من اجل الشعور بالانتعاش.


الياسمين


تساعد رائحة الياسمين على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل، كما تقول هيرز التي تنصح كل من يعاني من الارق، الاستحمام بشامبو برائحة الياسمين قبل النوم، وتعطير اجواء غرف النوم برائحته.


الورد


“من يستنشق الورد يودع الحزن” تقول هيرز، التي تشير إلى أن الناس الذين يستنشقون رائحة الورد في الصباح يشعرون بسعادة وطاقة خلال اليوم، لتأثيره المزدوج، حيث يساعد شمه ورؤيته معا على تحسين النفسية.


القرفة


يقول المعالجون بالرائحة إن استنشاق بهار القرفة يحسن المزاج ويزيد من التركيز ويجعل المرء وديا أكثر.


ويقول الباحث ايقري جيلبرت مؤلف كتاف “ما الذي يعرفه الانف” انه وبمجرد قراءة كلمة القرفة يتم تشغيل جزء من الدماغ ويحفز على تحسين المزاج، لذلك ينصح بالاحتفاظ بهذا البهار في ادراج الخزانة في مكان العمل من أجل منح المرء مزاجا جيدا خلال ساعات الدوام”.


القهوة


تحفز رائحة القهوة على النشاط، وبحسب دراسة نشرت في مجلة كيمياء الغذاء والزراعة فإن رائحة القهوة تزيل الشعور بالتوتر المرتبط بنقص النوم، لذا ينصح بالاحتفاظ بحبيبات القهوة على طاولة المكتب من أجل الحصول على الراحة.


الحمضيات


بينت دراسة اجراها الباحث مايكل شوفرو أن رائحة الحمضيات تزيد من تدفق الاكسجين الى الدماغ، الأمر الذي يحفز المرء، ويدعم جهازه المناعي.


وقال علماء يابانيون إن رائحة الليمون تحسن المزاج وتزيد من طاقة الانسان وهذا هو السبب الذي ججيعل المصانع تركز على رائحة الليمون في معطرات الجو، ناهيك عن مشروبات الطاقة التي تأتي جميعها بنكهة الليمون وينصح العلماء المرء بأن يعصر الليمون في كأس من الماء يوميا لشربها.


أما رائحة الغريب فروت فتحسن من الذاكرة وتعزز العلاقة بين العين واليد، كما تقول د. هيرز، إذ بينت دراسة اجرتها على مجموعة من طلبة الكومبيوتر ان كل من شم رائحة الغريب فروت قبل الامتحان احرز علامات اعلى من اولئك الذين قدموا الامتحان من دون شم الغريب فروت. وينصح باستنشاق رائحة الغريب فروت قبل نهاية دوامه بقليل.


اللافندر (الخزامى)


تساعد رائحة الخزامى على الاسترخاء، ويمكن استعمال كريم اليدين برائحة اللافندر للشعور بالراحة خلال اليوم أو الاحتفاظ بهذه النبتة التي تحتوي على اللينالول التي تحفز الجسم على انتاج مواد تساعد على الاسترخاء، كما ينصح بالاحتفاظ بالنبتة في المنزل وفي غرف النوم لأنها تساعد على نوم افضل.


البابونج


يوفر البابونج الراحة والاسترخاء، ويساعد على نوم افضل ويفضل شرب البابونج قبل موعد النوم واستخدام كريمات تحتوي على زيته العطري من أجل الراحة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock