رواتب طلاب المكرمة

بين الحين والاخر نقدم بعض الرسائل التي تصلنا من القراء الكرام الى صاحب القرار، ودائما افضل ان تبقى الرسالة بلغتها وتفاصيلها وبأسلوب اصحابها لان هذا قد يخدم القضية، ورسالة اليوم من عدد من الطلاب المبعوثين على حساب المكرمة الملكية لابناء العاملين والمتقاعدين العسكريين تخص رواتبهم الشهرية وجزءا من معاناة تحتاج الى حل. واليكم الرسالة:-

اضافة اعلان

"نحن مجموعة من طلاب جامعة البلقاء التطبيقية الدارسين على حساب المكرمة الملكية السامية ابناء العاملين في القوات المسلحة الاردنية الباسلة والمتقاعدين، نبعث اليكم برسالتنا هذه آملين ان يتم حل مشكلتنا هذه بأسرع وقت ممكن. وتتمثل مشكلتنا في التأخير الممل في حصولنا على الراتب الشهري من مكتب المكرمة - فرع الجامعة- فالمكرمة الملكية منذ بداياتها تقدم للطلاب المستفيدين منها راتبا شهريا مقداره (عشرون دينارا)، وهو بمثابة مصروف شهري لمساعدة الطالب.

ومنذ بداياتها كانت المكرمة تسلم الطلاب هذا المصروف في الاول من كل شهر طيلة فترة الدراسة، وكان الطلاب اول الشهر يذهبون الى مكتب المكرمة - فرع الجامعة- لاستلام هذا الراتب مباشرة من المسؤول في المكتب ودون تأخير. ولكن ومنذ حوالي عام قام مكتب المكرمة بتحويل استلام الراتب الى "بنك القاهرة عمان" الذي يبعد قرابة 2 كيلو متر عن الجامعة، واصبح البنك يخصم عمولة مقدارها 2 دينار من "الراتب القليل اصلا " والذي لا يفي بأدنى متطلبات الدراسة الجامعية واصبحنا نستلم "18" دينارا بدلا من "20"، وليس ذلك فحسب، بل واصبح الراتب يتأخر عن موعده، إلى منتصف الشهر، ثم اصبح في اخره، وربما ينتهي الشهر ولا ينزل الراتب في البنك اصلا، ونحن نراجع البنك يوميا فيخبرنا موظف البنك ان مخصصات المكرمة لم تصل الى البنك بعد، ونذهب الى مكتب المكرمة فيخبروننا انهم لم تصلهم المخصصات حتى يرسلوها الى البنك، فنصبح في مأزق مالي.

ومما يزيد الطين بلة ان الاهل لا يصدقون اننا لم نستلم الراتب بعد، ويعتقدون اننا استلمناه وانفقناه، وللعلم فان نسبة كبيرة من الطلاب لا يستلمون من اهلهم (مصروفا)، باعتبار ان المكرمة تعطينا (المصروف). ولان معظم الاهالي من الطبقة الوسطى او ادنى، ونحن كطلاب اصبح حالنا كالمثل القائل (بين حانا ومانا ضاعت لحانا) فاصبح بعضنا يستدين المبلغ من طلاب اخرين لقضاء حاجاته على امل سداد هذا المبلغ عند استلامه من البنك.

واخيرا نحب ان نذكر انه في الفصل الماضي (الاول 2005/2006) لم نستلم الرواتب ابدا الى ان انتهى الفصل، وقاموا بتسليمنا راتب اول شهرين فقط بعد نهاية الفصل باسبوعين تقريبا، وثم سلمونا دفعة اخرى بعد ذلك بشهر، ها وقد بدأ الفصل الثاني واقتربنا على الامتحان الاول ولم نستلم الباقي من مخصصات الفصل الاول بعد، ناهيك عن الفصل الثاني، وقد قمنا بالاستدانة لشراء الكتب وللمصروف الشخصي اليومي (مواصلات وغيرها).

نرجو منكم نشر مشكلتنا هذه في احدى مقالاتكم اليومية ليسمعنا المسؤولون عن مشكلتنا ويقوموا بحل هذه المشكلة وتسليمنا مخصصاتنا المتراكمة، والعمل على اعطائنا الراتب الشهري في وقته".

انتهت الرسالة، وانا - بدوري- أضع مشكلة هذه الشريحة من أبنائنا أمام المسؤولين، لتوفير البيئة النفسية والمادية التي تساعدهم على الدراسة والعطاء الجامعي المطلوب.

[email protected]