رياضة عربية وعالمية

رونالدينيو يواصل احتكار جوائز الافضل ويزهو بلقب لاعب العالم2005

 


  زيوريخ (سويسرا)- اختير مهاجم برشلونة الاسباني ومنتخب البرازيل لكرة القدم رونالدينيو امس الاثنين في زيوريخ أفضل لاعب في العالم لعام 2005 التي يمنحها الاتحاد الدولي للعبة.


ونال رونالدينيو 956 صوتا، وحل الانكليزي فرانك لامبارد (تشلسي) ثانيا (306 نقطة)، والكاميروني صامويل ايتو (برشلونة ايضا) ثالثا (190 نقطة).


وهي المرة الثانية على التوالي التي ينال فيها رونالدينيو (25 عاما) هذه الجائزة.


وبات رونالدينيو سابع لاعب يحقق الثنائية (افضل لاعب في اوروبا والعالم) في عام واحد بعد الهولندي ماركو فان باستن (1992) والايطالي روبرتو باجيو (1993) والليبيري جورج ويا (1995) البرازيلي ورونالدو (1997 و2002) والفرنسي زين الدين زيدان (1998) والبرازيلي ريفالدو (1999)، علما بانه حصل على الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” سنويا نهاية الشهر الماضي.


كما اصبح ثالث لاعب يتوج اكثر من مرة بعد مواطنه رونالدو (1996 و1997 و2002) والفرنسي زين الدين زيدان (1998 و2003)، والثاني الذي يخلف نفسه بعد رونالدو (96 و97).


 وقال رونالدينيو: “اريد ان اهدي هذا اللقب الى زملائي الذين لولاهم لما كنت واقفا هنا”.


واضاف “اهدي الجائزة ايضا الى عائلتي والى الله الذي اعطاني الصحة لكي اقوم بما اعشقه”.


وقاد رونالدينيو برشلونة الى لقب بطل الدوري المحلي في الموسم المنصرم وذلك بعد غياب الفريق الكاتالوني لمدة 6 أعوام عن قمة الهرم الكروي في اسبانيا، ومنتخب بلاده الى لقب بطل كأس القارات، ويقدم عروضا رائعة منذ بداية الموسم الحالي آخرها كان ضد ريال مدريد في الكلاسيكو عندما سجل هدفين رائعين من الاهداف الثلاثة التي فاز بها فريقه على استاد “سانتياغو برنابيو” في العاصمة مدريد.


وكان رونالدينيو لفت الانظار مع فريقه غريميو بورتو اليغري فضمه باريس سان جرمان الفرنسي الى صفوفه صيف عام 2001 ولعب معه موسمين قبل ان ينضم الى برشلونة في تموز/يوليو 2003.


وفي فئة السيدات، نالت الالمانية بريجيت برينتس لقب افضل لاعبة للعام الثالث على التوالي، متفوقة على البرازيلية مارتا والاميركية شانون بوكس.


وفازت البرازيل بلقب أفضل فريق في العالم للمرة العاشرة بعدما تصدرت لائحة التصنيف العالم .


ونالت غانا التي تأهلت لنهائيات كاس العالم للمرة الاولى لقب أفضل فريق صاعد على ترتيب اللائحة حيث صعدت 27 مركزا واحتلت المركز الخمسين.


واحتل الفريق البرازيلي حامل لقب بطل العالم والفائز ببطولة كأس القارات التي أقيمت في حزيران- يونيو الماضي في ألمانيا قمة لائحة التصنيف العالمي للمرة الرابعة على التوالي برصيد بلغ 840 نقطة في نهاية العام.


كما أن البرازيل حصلت على المراكز الاولى أيضا ما بين عامي 1994 و1999.


 المتوجون يتحدثون


وفي المؤتمر الصحفي الذي سبق الحفل أكد رونالدينيو سعادته للتواجد في هذا الاحتفال السنوي بوجود اثنين من أفضل لاعبي العالم وأضاف: أنا سعيد أيضا لتمثيل برشلونة هنا إلى جانب زميلي إيتو، المنافسة مفتوجة.. فهو حلمنا جميعا أن نفوز بهذه الجائزة، أمر رائع أن أعود هنا بعدما فزت باللقب العام الماضي، وأتمنى أن أعود أيضا في السنوات المقبلة.


 وشدد رونالدينيو على أن المنتخب البرازيلي يجب عليه عدم الاتكال على الترشيحات التي تصب في خانته بالنسبة لكأس العالم 2006 وأضاف أن منتخب بلاده يجب أن يستعد جيدا لهذه البطولة ويجب على جميع اللاعبين أن يكونوا في قمة مستواهم لحمل الكأس للمرة الثانية على التوالي.


 وعن رأيه بالقمة المنتظرة بين برشلونة وتشلسي في دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا قال رونالدينيو: أتطلع لخوض مباراة رائعة، الفريقان يلعبان كرة قدم رفيعة المستوى هذه الآونة، ومن الممكن أن تكون مباراة العام، نحن متحمسون وعلى أهبة الاستعداد.. فرانك لامبارد يتحدث الاسبانية جيدا لكننا لم نتحدث عن المباراة بعد.


 أما لامبارد نفسه فقد تذكر المشوار الطويل الذي قطعه في السنوات العشر الماضية ليصل إلى هذه المرحلة المتقدمة في مشواره الرياضي وقال: أنا فخور بوجودي هنا.. لقد كان هدفي دائما أن أكون في القمة، عندما كنت في السابعة عشرة من عمري تعرضت لانتقاد شديد لأن خالي (هاري ريدناب) كان المدرب وأبي (فرانك لامبارد) كان مساعده في فريق وست هام يونايتد، هذا الأمر جعلني شخصا أقوى، لقد تطلب مني عشرة أعوام للرد على تلك الانتقادات من خلال التدريب الشاق واللعب الجاد.


 وعن مباراة فريقه تشلسي مع برشلونة في دوري الأبطال قال لامبارد: عائلة صديقتي تشجع برشلونة، لكن صديقتي نفسها تقف إلى جانبي دائما، إنها فرصة عظيمة لكلا الفريقين للمضي قدما في هذه البطولة، أتطلع بشغف للمشاركة في هذه المباراة التي تجمع بين الفريقين الأقوى في انجلترا واسبانيا، لقد استمتعت باللعب في مواجهتي الموسم الماضي بنفس المسابقة من الجيد أن تختبر انفسنا أمام لاعبين أقوياء، لقد فزنا العام الماضي لكننا خرجنا من الدور قبل النهائي (على يد ليفربول)، ولهذا السبب نحن مصممون على الفوز مرة أخرى.


 وبالنسبة لصامويل إيتو فقد أكد أن حلمه تحقق بترشيحه لهذه الجائزة وأضاف: لأكون الرقم 1.. يجب أن ألعب في فريق عظيم، وهذا ما يحصل معي حيث أنتمي لفريق لديه اللاعبين الذين يساعدونني على الدوام مثل رونالدينيو وكارلوس بويول، عندما تفكر في الأمر قليلا وتدرك أن هناك مليوني لاعب محترف في جميع أنحاء العالم فإنك تشعر بالاعتزاز بمجرد وجودك هنا.


 وعن غيابه مع منتخب بلاده عن كأس العالم 2006 قال إيتو: إن أردت أن تكون شخصا عظيما.. يجب عليك تخطي كبواتك والتطلع نحو المستقبل، لا شك أنه أمر مخيب للآمال أن نغيب عن كأس العالم رغم أننا تغلبنا على ساحل العاج المنتخب المتأهل عن مجموعتنا.


 الجوهري وفيصل اختارا رونالدينيو


اختار المصري محمود الجوهري مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم البرازيلي رونالدينيو للفوز بهذه الجائزة، ووضع الجوهري الكاميروني إيتو في المركز الثاني والألماني مايكل بالاك في المركز الثالث.


 أما فيصل ابراهيم قائد المنتخب فقد اختار رونالدينيو في المركز الأول والفرنسي تييري هنري في المركز الثاني ومواطنه زين الدين زيدان في المركز الثالث.


 يذكر أن هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يختار فيها الجوهري رونالدينيو بعدما رشحه لنيل الجائزة العام الماضي.


 رونالدينيو في سطور


في ما يلي نبذة عن الدولي البرازيلي رونالدينيو مهاجم فريق برشلونة، متصدر الدوري الاسباني لكرة القدم الذي حصل امس الاثنين على جائزة افضل لاعب في العالم لعام 2005 التي يمنحها سنويا الاتحاد الدولي للعبة:


– الاسم: رونالدو دي اسيس موريرا


– اللقب: رونالدينيو (رونالدينيو غاوتشو في البرازيل)


– ولد في 21 اذار/مارس 1980 في بورتو اليغري (البرازيل)


– الطول 1.80 م، الوزن 76 كلغ


– الاندية التي دافع عن الوانها:


غريميو بورتو اليغري (1986-2001)، وباريس سان جرمان الفرنسي (تموز/يوليو 2001-تموز/يوليو 2003) وبرشلونة الاسباني (منذ تموز/يوليو 2003)


– مع المنتخب: 62 مباراة دولية سجل خلالها 27 هدفا


– مباراته الدولية الاولى: 26 حزيران/يونيو 1999 ضد لاتفيا (3-صفر)


– هدفه الدولي الاول: في 30 حزيران/يونيو 1999 ضد فنزويلا (7-صفر)


– سجله:


– كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) عام 1997


– كوبا اميركا عام 1999


– كأس العالم عام 2002


– كأس القارات عام 2005


الجوائز:


– جائزة أفضل لاعب في العالم عام 2004


– جائزة افضل لاعب في البطولات الاوروبية عام 2005


– جائزة افضل لاعب في العالم عام 2005


 سجل أفضل لاعب في العالم منذ عام 1991


الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ عام 1991:


1991: الالماني لوثار ماتيوس (بايرن ميونيخ الالماني)


1992: الهولندي ماركو فان باستن (ميلان الايطالي)


1993: الايطالي روبرتو باجيو (يوفنتوس الايطالي)


1994: البرازيلي روماريو (برشلونة الاسباني)


1995: الليبيري جورج ويا (ميلان الايطالي)


1996: البرازيلي رونالدو (برشلونة الاسباني)


1997: البرازيلي رونالدو (انتر ميلان الايطالي)


1998: الفرنسي زين الدين زيدان (يوفنتوس الايطالي)


1999: البرازيلي ريفالدو (برشلونة الاسباني)


2000: الفرنسي زين الدين زيدان (يوفنتوس الايطالي)


2001: البرتغالي لويس فيغو (ريال مدريد الاسباني)


2002: البرازيلي رونالدو (ريال مدريد الاسباني)


2003: الفرنسي زين الدين زيدان (ريال مدريد الاسباني)


2004: البرازيلي رونالدينيو (برشلونة الاسباني)


2005: البرازيلي رونالدينيو (برشلونة الاسباني)


 ترتيب العشرة الأوائل:


1- رونالدينيو (البرازيل): 953 صوتا


2- فرانك لامبارد (انجلترا): 306 صوتا


3- صامويل إيتو (الكاميرون): 190 صوتا


4- تييري هنري (فرنسا): 172 صوتا


5- أدريانو (البرازيل): 170 صوتا


6- أندريه شفتشينكو (أوكرانيا): 153 صوتا


7- ستيفن جيرارد (انجلترا): 131 صوتا


8- كاكا (البرازيل): 101 صوتا


9- باولو مالديني (إيطاليا): 76 صوتا


10- ديدييه دروغبا (ساحل العاج): 65 صوتا

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock