أخبار محليةاقتصاد

رياديون: مؤتمر برشلونة فتح أبوابا للتطوير وبناء الشراكات والخبرات

إبراهيم المبيضين

عمان – أكد رياديون أردنيون أمس أن مشاركة مشاريعهم في منصة الابتكار التي خصصها مؤتمر برشلونة العالمي للهواتف المتنقلة الأسبوع الماضي كمساحة متخصصة للشركات الريادية، قد منحتهم الفرصة لعرض أفكارهم ومنتجاتهم أمام حشد كبير من الخبراء والمتخصصين والمستثمرين من مختلف ارجاء العالم.
وقال الرياديون الأردنيون لـ”الغد” بان المشاركة في المؤتمر – الذي حمل عنوان ” الربط الذكي” – اتاحت لهم الفرصة للقاء جهات متعددة مهتمة بالتقنية وبمجالات عمل شركاتهم وتطبيقاتهم، ومستثمرين مهتمين وحاضنات وبرامج لدعم ريادة الأعمال على مستوى العالم، الأمر الذي سيفتح لهم مجالات عمل وتطوير لاعمالهم المرحلة المقبلة.
وأشاروا إلى أن المشاركة كذلك اتاحت لهم لقاء شركات ريادية من دول مختلفة ما اتاح لهم الاطلاع على تجارب هذه الشركات وتحدياتها وأسباب نجاحاتها، فضلا عن الاطلاع على ما عرضه المؤتمر من توجهات حديثة في القطاع على رأسها ” الذكاء الاصطناعي”.
وأتاحت جمعية شركات تقنيّة المعلومات والاتصالات “انتاج” من خلال رعاية شركتي أمنية وزين الأردن، الفرصة لـ 18 رياديا من المُشاركة في الجناح الأردني الذي أقيم ضمن المؤتمر والمعرض الدولي للاتصالات في برشلونة.
ومنحت جمعية “انتاج” الشركات الرياديّة هذا العام فرصة المُشاركة في معرض الشركات الناشئة المُتخصص “أربعة أعوام من الآن” YFN4 الذي أُقيم ضمن المعرض الرئيسيّ.
وشهد فعاليات مؤتمر برشلونة للهواتف المتنقلة – الذي انعقد في الفترة من 25 الى 28 من شباط الماضي – مشاركة 2400 شركة تقنية قدمت من 200 دولة حول العالم، كما شهدت فعاليات المؤتمر حضور أكثر من 100 ألف شخصية من الخبراء وصناع القرار في القطاع العالمي.
في بيان صحفي اصدرته جمعية ” انتاج” يوم أمس أكد رئيس هيئة المديرين في الجمعية الدكتور بشار حوامدة، على أهمية مشاركة الشركات الناشئة في حدث دولي كمعرض الاتصالات في برشلونة، وذلك لتمكّين الشباب الريادي الواعد من الاطلاع عن قرب على الأفكار المتميزة في العالم.
وقال حوامدة، ان معرض الشركات الناشئة المُتخصص “أربعة أعوام من الآن” منح الشركات الاردنيّة الناشئة الفرصة للتشبيك المباشر مع المستثمرين وقادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط والعالم ككل ورؤساء تنفيذيين لأكبر الشركات في العالم.
وأكد أهمية دعم شركتي زين الأردن وأمنية لرعايتهم وتكفلهم بتمكين 18 شركة ناشئة من المشاركة في هذا المعرض الدولي.
ووصفت الريادية الأردنية رولا فياض – مؤسسة منصة ” فيافي” الإلكترونية المتخصصة في السياحة والحجوزات – مشاركتها في مؤتمر برشلونة بـ ” المفيدة” على كل الاصعدة، وخصوصا آخر أيام المؤتمر حيث عقدت الشركة العديد من الاجتماعات مع مستثمرين ومهتمين بالمنصة وبالسياحة في منطقة الشرق الاوسط.
وقالت فياض لـ ” الغد” : ” التقينا خلال المؤتمر عدة مستثمرين، وقدمنا عرضا للمنصة أمام جهة تملك الكثير من الفنادق حول العمل، كما بدانا الحديث مع جهات تعمل في مضمار الدفع الإلكتروني وبنوك وهو الأمر الذي قد يتمخض المرحلة المقبلة عن شراكات لتنفيذ خدمات دفع إلكتروني للمنصة”.
وأكدت فياض أهمية دعم شركة زين الأردن لمشاركتها ومشاركة العديد من الشركات الريادية في المؤتمر، من خلال منصتها للابداع ” زينك”.
ومن جانبه قال الريادي الأردني يمان الجندي مؤسس شركة Controlcast التي تعمل كمنصة تربط بين الشركات المعلنة والمحلات التجارية حيث تتيح هذه المنصة الإعلان على الشاشات الرقمية بطريقة مباشرة وسريعة عبر تطبيق الموبايل.
وقال الجندي بان المشاركة في المؤتمر اتاحت الفرصة للشركات الريادية بالاطلاع على أحدث التقنيات في العالم الرقمي مثل التقنيات الحديثة التي تستغل البيانات وانترنت الاشياء والتي يمكن ان تساعد شركة مثل شركتنا لتطوير عملية الاستهداف للجمهور ودمج الية التسويق عبر أكثر من وسيلة باستخدام منصة موحدة.
وأشار إلى أهمية المشاركة في اتاحة الفرصة للقاء العديد من الشركات العالمية التي تعمل في نفس المجال للاستفادة من خبراتها في ابداع ربط المعلنين مع جمهورهم باستخدام أحدث التقنيات وتحقيق أعلى عائد لهم.
وقال الجندي : ” قابلنا الكثير من الشركات من جميع انحاء العالم للتباحث في سبل التعاون في دمج التقنيات وانتشار خدمتنا للخارج. اجتمعنا ايضا مع عدة شركات استثمارية وبرامج ريادية التي توفر الدعم الفني والمالي للشركات الرائدة”.
والأردن الذي يشكل عدد سكانه 3 % من سكان المنطقة، يشكل رياديو الأعمال فيه 23 % من رياديي الأعمال في المنطقة العربية، كما تقدم الأردن 7 مراتب في مؤشر ريادة الأعمال العالمي في العام ليصبح في المرتبة 49، والذي انتقل من المرتبة 70 للمرتبة 50 على مؤشر تنافسية المواهب العالمية خلال 3 سنوات فقط.
إلى ذلك قالت الريادية دانية الطراونة – صاحبة مشروع “كوستو” وهي منصة تقدم الخدمات الهندسية لمجتمع المهندسين وغير المهندسين – بان مشاركتها في المؤتمر العالمي وبدعم من شركة أمنية كانت فرصة كبيرة لعرض فكرة مشروعها أمام الخبراء والمتخصصين وفرصة للتشبيك مع الشركات العالمية والمستثمرين.
وأضافت الطراونة : ” شهد المؤتمر مشاركة العديد من الشركات الناشئة من مختلف دول العالم، الأمر الذي مكننا من التواصل مع العديد من المستثمرين المهتمين أو حتى الشركات الناشئة لعقد شراكات وتبادل للخبرات”.
وقال عبدالله مولا مؤسس شركة simcar، إن مشاركته في المعرض جاءت لعرض حلول أعمال قام بتطويرها وتقوم على ربط المركبات بالإنترنت لتصبح ذكية.
وأشار إلى أن المؤتمر كان فرصة للتواصل مع الشركات العالمية للسيارات المشاركة في المعرض.
وقال الريادي سيف سعد مؤسس تطبيق ” استازي” المعني بتشبيك الطلاب والأهالي بالمعلمين المهرة – ان المؤتمر كان فرصة للاطلاع على احدث التقنيات والتكنولوجيات المستخدمة في مضمار التعليم وهو المجال الذي يعمل في اطاره تطبيق “استازي”.
وقال سعد بان المشاركة في المؤتمر العالمي فتحت الفرص للقاء خبراء ومستثمرين وجهات مهتمة بالتقنية والتعليم قد يهتمون في الاستثمار في مثل هذا التطبيق في المستقبل او عقد شراكات.
وأكد فادي حسن من تطبيق ” جسر” – الذي يمثل منصة لربط شركات توزيع الاغذية بالمحال والمراكز التجارية – أهمية المشاركة كفرصة للاحتكاك بشركات ريادية متنوعة للتعرف على أبرز تحدياتها أو اسباب نجاحها، فضلا عن اتاحة الفرصة للتعرف على احدث توجهات القطاع لا سيما الذكاء الاصطناعي والرد الآلي.
وقال بان المعرض كان فرصة للقاء مستثمرين من دول مختلفة مثل الارجنتين وكوريا وغيرها الأمر الذي قد يفتح المجال للشركة باستقطاب الاستثمارات مستقبلا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock